18 مقدمة موضوع تعبير عن صلة الرحم

أ / عمرو عيسى

صلة الرحم تُعتبر من أبرز العناصر التي يحتاج إليها المرء في سبيل كتابة مقالٍ أو موضوعٍ يُمكنه التعبير بشكلٍ واضحٍ عن أهمية نهج هذا السلوك والتحلي بهذه الخصلة الهامة والضرورية، وفي واقع الأمر لهذا الفعل العديد من الفوائد في حياتنا على الجانبين الدُنيوي والديني، وفيما يلي نصحبكم في رحلةٍ للتعرف عليها.

18 مقدمة موضوع تعبير عن صلة الرحم

مقدمة موضوع تعبير عن صلة الرحم

ديننا الإسلامي الحنيف عمل على مدار قرونٍ على ترسيخ فكرة صلة الرحم، وفي سبيل تحلي المُسلمين والمؤمنين بهذا الخُلق حث ذو الجلال والإكرام في كتابه الحكيم على ضرورة صلة الأرحام.

كما أنه سُبحانه وتعالى رغب في القيام بذلك عن طريق ذكر الأفضال والفوائد التي تعود على فاعله، وفي الوقت ذاته رهب من فكرة قطع الأرحام ووعد من يقوم بذلك بعذاب السعير جُهنم وبئس المصير، وفي واقع الأمر لم يتوقف رسولنا الكريم على مدار حياته مُنذ نزول الوحي الأمين عليه وحتى خُطبة الوداع التي تبعها وفاته صلى الله عليه وسلم.

الجدير بالذكر أن لصلة الرحم أبوابٌ كثيرة وصورٌ عديدة لا نهاية ولا حصر لها، ولكن بشكل عام يُمكن التعبير عنها بكونها التواصل مع الأقارب والابتعاد قدر المُستطاع عن القطيعة وما قد يقود إليها من قولٍ أو فعل، فصلة الرحم هي الوصل وجمع شُتات العائلة وأفراد الأسر.

في واقع الأمر يُعد القيام بذلك من أبرز ما يُثاب المرء عليه في الحياة الدُنيا، ولا يُمكننا التعبير عن مدى إحداث صلة الرحم للفارق، خاصةً ما إذا كان الشخص الذي تسأل عنه، تزوره وتهتم به في أمس الحاجة حقًا لهذا الاهتمام.

لذا وفي سبيل توضيح أهمية وفضل هذا الفعل العظيم نستعرض لكم ما يلي من مُقدماتٍ تصلح للعديد من مواضيع صلة الرحم، ومن أمثلتها:

1- جزاء صلة الرحم

صلة الرحم تُعد من أكثر وأبرز أسباب سعة الرزق وزيادة البركة، كما أن الله سُبحانه وتعالى يمد في عمر من يحرص على صلة الأرحام، وفي نهاية المطاف بعد انتهاء وقتك في الحياة الدُنيا وانتقالك إلى الرفيق الأعلى ستشفع لك، فالله لا ينسى الوقوف جوار من كان محتاجًا من عباده، وكم لدينا من أقارب مُحتاجين بين يتامى ومساكين.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن زيارة الأقارب والأصدقاء

2- فعلٌ بسيط وثوابٌ عظيم

في إطار الحديث حول تعبير عن صلة الرحم كثيرًا ما نسمع عن صلة الأرحام، فمن يحثون على القيام بهذا الفعل كُثُر في واقع الأمر، ولكن من حقًا يقوم بصلة رحمه؟ لا يسعنا إلا أن نقول إنه خاب وخسر من قطع رحمه، فقد جاء على لسان الإمام جعفر الصادق أنه قال: “ يا أبا محمد أما علمت أنّ صلة الرحم تخفّف الحساب ؟”.

3- قطع صلة الرحم كبيرة من الكبائر

المُشاحنات والخلافات لا تعود على أطرافها إلا بالضرر والسوء في واقع الأمر، وخاصة ما إذا كانت بين الأهل والأقارب، فحينها يصل الأمر إلى كون أعمال المُتشاحنين تُنظر ولا تُسجل كأنها لم تحدث كما جاء في قول أبو هريرة رضي الله عنه على لسان خليله رسول الله حينما قال إن الله يقول لملائكته:

أنظِروا هذين حتى يصطَلِحا ”[مُتفقٍ عليه بإخراج ورواية مُسلم].

4- خصلةٌ لا يجوز تركُها حتى حين الضرر والأذى

صلة الأرحام من الأعمال التي لا يوجد ما يمنع المرء من القيام بها، فلك أن تتخيل أن الابتعاد عمن أساء إليك من الأهل والأقارب وعدم الحديث معه أمرٌ يُعاقب المرء عليه ويُحاسب، فصلة الرحم تبلغ قمة أهميتها وضرورتها عن الخلاف، فكما قال خير البرية:

ليس الواصل بالمكافئ، إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ”[صحيح المسند بإخراج البُخاري].

5- صلة الأرحام مفاتيحٌ للجنان

من يصلون أرحامهم يُجازيهم الله خير الجزاء في الحياة الدُنيا والآخرة، فلم يُرغب ذو الجلال والإكرام ويحث على صلة الرحم من فراغٍ حاشاه، ومما يُمكنه أن يُعبر عن قيمة صلة الرحم في ديننا الإسلامي الحنيف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البُخاري:

لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قاطِعٌ ”[مُتفقٌ عليه].

6- أبرز خصال أهل الكرم

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن صلة الرحم مُنذ قديم الأزل تحلى العرب بالكثير من الخصال الحميدة والطباع القويمة والمُحببة، وكان على رأس هذه الخصال صلة الرحم، فلكم أن تتخيلوا أنه قبل مجيء الدين الإسلامي كانت قبائل العرب الأوائل تُصنف صلة الأرحام بكونها من أفضل شيم الرجال الكرام، وجاء دين الله الحق بعدها ليُرسخ هذه الخصلة.

7- مكارم الأخلاق وعظيم الصفات

كثيرًا ما يُقال إن مكارم الأخلاق عشر، أبرزها صدق اللسان والبأس، إعطاء السائل، الترحم على الجار وصلة الأرحام، ومن يصل الأرحام ويتحلى بهذه الخصال ينال رحمة الرحمن في الدُنيا والآخرة، وعلى النقيض تمامًا القاطع، فلا يُقبل منه عمل ولا تنزل عليه رحمةٌ والعياذ بالله.

8- عملٌ يُغضب تركه خالق الخلق

الله يُحب من يصل الأرحام ويهتم بأولي القُربى من المساكين والأيتام، وهي أجمل أبواب صلة الأرحام في واقع الأمر، وفي الكثير من الأحيان تكون صلة الرحم مصدر السعادة الأوحد للعديد من الأُسر وخاصةً في حال ما اشتملت على بعض الأطفال والصغار، لذا قطع الأرحام يُنزل غضب الله وسخطه على القائم به.

9- فعلٌ مُستنبط من خصال الوحيد القهار

روى الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله في صحيح البُخاري حديثًا على لسان خليله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه:

إنَّ الرَّحِمَ شِجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فقالَ اللَّهُ: مَن وصَلَكِ وصَلْتُهُ، ومَن قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ ”[مُتفقٌ عليه]

لذا تُعد صلة الرحم واحدةً من أسمى الأعمال وأعظم ما قد يقوم به المرء.

10- عملٌ لا ينتظر فاعله مُقابل

أسمى صور التقرب من الأقارب هي تلك التي لا مصالح شخصيةً فيها، فنعم صلة للرحم ما يقوم عنده المرء بإكرام الأهل والعطف على الأقارب طمعًا في أجر الله ونعيمه ذو الجلال والإكرام، فالرياء في صلة الأرحام فعلٌ شنيع لتسببه بضرر كبير وأذى يطول أثره.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة

11- قطع الأرحام حلٌ غير مُحتمل

وفي سياق الحديث حول تعبير عن صلة الرحم لا يُمكن أن يلجأ ذوي الأرحام إلى تسوية خلافاتهم والتعبير عن امتعاضهم بالابتعاد عن ذويهم، ففي دين الحق الإسلام نوصى بعدم قطع الأرحام حتى وإن كان الرحم شوكًا ولا يعود على المرء إلا بالضرر والأذى، وقد جاء في التعبير عن قيمة صلة الرحم ما لا يُعد ولا يُحصى من نصوصٍ دينية نتاج القُرآن الكريم، السنُة النبوية الشريفة وأقوال أصحاب العلم.

12- خصلةٌ يجب أن نتحلى بها قبل فوات الأوان

علينا أن نعلم علم اليقين أن الحياة الدُنيا بما فيها وبمن فيها زائلةٌ وواهية، ويشمل ذلك أقرب الأقارب لنا، فمن منا لم يفقد عزيزًا وغاليًا ندم بعدها أشد الندم على كونه قد اختلف معه ولم يتقرب إليه قدر المُستطاع، لذا صل رحمك، فاشتياقك لهم في الغد اشتياقًا أبديًا ليس بالأمر البعيد؟

13- برٌ وصلةٌ يمنعان العداء

من منا لا يُعاني من مُشكلاتٍ على الصعيد العائلي؟ فسرت العادة أن يكون العداء والبغض سمة سائدة بين ذوي الدم والواحد وأبناء النسل المُشترك، وفي واقع الأمر كثيرًا ما يكون السبب في ذلك البُعد والقطيعة، وهُنا علينا أن نلجأ إلى صلة الأرحام لتطبيب الأفئدة مما أصابها ومسها من شر، فهي تمنع الأحقاد وتصد عيون الحُساد وضعاف النفوس.

14- وصية من وصايا سيد الكونين

رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أشد واصلي الأرحام على الرغم من كثرة ما تسبب له أهله فيه من ضررٍ وأذى كاد يودي في العديد من الأحيان بحياته، فكان أكثر الناس عداءً للهادي البشير أعمامه، لكنه على الرغم من ذلك أوصانا بقوله:

يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ ”[صحيح المسند].

15- أبيات شعرية عن أسمى الأخلاق البشرية

صلة الأرحام من أكثر الشيم التي تأثر بها لسان العرب، فدخلت في أشعارهم ولم يخلو منها مديحهم، ومن أجمل ما قيل عنها:

إلّا الرحم يا ذيب احذر وانتبه.. قطع الصلة فيها المأثم والذنوب.. هذه نصيحة قلتها من تجربة.. لا تعتقد مالك يغطي أو ينوب “.

16- دليل المحبة الأسمى

لا يوجد ما يُعبر عن المحبة والترابط الأسري والعائلي أكثر من صلة الرحم، فلهذه الخصلة قُدرة هائلة على بيان حقيقة ما يشعر به المرء تجاه أهله بعيدًا عن الكذب والرياء فيما يحس، وليس هُناك سبيل يُعبر عن التمسك بالأقارب والاهتمام بهم بقدر زيارتهم، إحياء شعائر الله معهم ومُساندتهم حينما يحتاجون إلى ذلك.

17- لعنة الله تنزل على القاطعين

دفاعةٌ للنِقَم وعمارةٌ للنعم، هذا وصف صلة الأرحام وفضلها في آن واحد، ولأهميتها رهب الله في قطعها بقوله:

{ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ }

[سورة مُحمد: الآيات 22-23]، فلك أن تتخيل كون القاطعين ملعونين، أصماء وعديمي البصيرة عِند الله.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وواجبنا نحوها

18- دعوةٌ من الله خاب وخسر من يرفضها ويصدها

مقدمة موضوع تعبير عن صلة الرحم

الله تبارك وتعالى دعانا للقيام بالعديد من الأمور الخيرة والتحلي بعددٍ لا يُعد ولا يُحصى من الخصال الطيبة والصالحة، ومن أبرز ما دعانا الله للقيام به صلة الرحم، فمن يقبل دعوة خالقنا ومن يصد عن اتباع وصاياه؟