تجربتي مع فيتامين د والدوخة

فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوافر في الجسم بكميات مناسبة؛ لكون نقصه يؤدي إلى أعراض جانبية عِدة تؤدي إلى عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، علاوةً على تأثيره على مستويات العناصر الأخرى.

تجربتي مع فيتامين د والدوخة

في الآونة الأخيرة بدأت في اتباع نظام معين من الغذاء، وهذا بسبب إرشادات الطبيب بعد إجراء جراحة تكميم للمعدة؛ للحد من السمنة المفرطة التي كنت أعاني منها.

شعرت بالدوار والدوخة في عِدة أوقات، فسارعت باستشارة الطبيب الذي طلب مني التحاليل وأكد أنه نتيجة نقص مستويات فيتامين د، كما أردف أن هُناك مزيد من الأعراض الجانبية التي تنجم عن نقص مستويات فيتامين د.

تجربتي مع فيتامين د والدوخة

1- كثرة الإصابة بالأمراض

في سياق الحديث حول تجربتي مع فيتامين د والدوخة يعد فيتامين D من أهم الفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، فكلما اعتدلت مستويات فيتامين د كان الجهاز المناعي أكثر قدرة على التصدي للأمراض.

2- آلام الظهر والعظام

اعتدال مستويات فيتامين د تعزز امتصاص الكالسيوم وتشبيع العظام به، المعدن الذي تتكون منه العظام بالإضافة إلى المكونات الأخرى، مما يجعل نقص مستويات فيتامين د يؤدي إلى خلل في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة الغذائية.

3- التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق يُمكن أن يرجع إلى العمل شاق أو التعرض لمجهود زائد، لكن نقص مستويات فيتامين د لها دور في ذلك.

حيث تعمل مستويات فيتامين د على تحسين مستويات الطاقة في الجسم، ذلك ما يزيد من قوة التحمل.

4- تساقط الشعر

أكد الأطباء أن من الممكن أن يكون تساقط الشعر ناجم أيضًا عن نقص فيتامين د من الجسم، حيث يُمثل الخلل في مستوياته مشكلة في الجلد والشعر.

5- الصداع المزمن

من أكبر المشاكل التي يعاني منها فئة كبيرة هي الصداع المزمن، الذي أكد الأطباء أنه يُمكن أن يعود لنقص مستويات فيتامين د.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع بيودال (Biodal) في علاج نقص فيتامين د

مضاعفات نقص مستويات فيتامين د

لاحظت على ابني البالغ من العمر ستة سنوات أن لديه طفح جلدي على جسده، وعندما سارعت إلى الطبيب المختص، أشار إلى أن هذه الالتهابات من المضاعفات الخاصة بنقص فيتامين د، وأكد أن هُناك مزيد من الأضعاف.

1- الاضطرابات النفسية والعصبية

أشار الأطباء إلى أن نقص فيتامين د يؤدي إلى مضاعفات تشمل الحالات النفسية، حيث يُمكن أن يؤدي إلى الفصام والاكتئاب.

2- المشكلات القلبية

نقص فيتامين د يؤدي إلى زيادة ارتفاع مستويات ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة من الضغط على عضلة القلب وزيادة ارتفاع مستويات الدم على الشرايين.

لذا يرتبط نقص مستويات فيتامين د ارتباط وثيق بالإصابة بالمشكلات القلبية، وباعتدال مستويات يقل خطر الإصابة بمثل هذه الأمراض.

لا يفوتك أيضًا: شيء يرفع فيتامين د بسرعة ما هو؟

تجربتي في علاج نقص فيتامين د

تجربتي مع فيتامين د والدوخة

بعد شعوري بالانزعاج من بعض الأعراض التي تتجلى عليّ، فبتت أشعر بالإجهاد وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية، وعندما استشرت الطبيب أكد أن السبب يكمن في نقص مستويات فيتامين د.

مما جعله يصف لي بعض الإرشادات التي بدورها تعمل على تعزيز مستويات فيتامين د، لكنني لم أرجح ذلك، بل عمدت أن أزيد من مستويات فيتامين د ببعض المصادر الطبيعية.

  • صفار البيض.
  • الحليب والعصائر
  • الأسماك الدهنية

ذلك ما كُنت أداوم على تناوله حتى شعرت بالراحة، وبدأ الشعور الدائم بالإجهاد في التلاشي تدريجيًا.

للعناصر الغذائية دور كبير في تعزيز الوظائف الحيوية وتحسين أدائها، لذا يُرجى استشارة الطبيب بصفة دورية لإمكانية تعديل مستوياتها والحفاظ عليها من الانخفاض.

إغلاق