التخطي إلى المحتوى

في أطار العمل على حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة؛ أصدرت شركة أرامكو السعودية للنفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات بيان اليوم الأحد تعلن من خلاله رفع أسعار البنزين نتيجة لتطبيق سياسة أسعار البنزين الجديدة التي تنخفض وترتفع وفقًا للتغيرات في أسعار وحركة تصدير المملكة العربية السعودية للبنزبن إلى الأسواق العالمية.

وأوضحت شركة أرامكو في بيانها إن الأسعار المحلية للبنزين تتوقف على أسعار تصدير البنزين من المملكة العربية السعودية إلى الأسواق العالمية والتي تشهد تغيرات مستمرة ما بين الإرتفاع والإنخفاض.

وتشمل خطة الأسعار الجديدة للبنزين وفقًا لما أوضحه بيان شركة أرامكو رفع سعر بنزين 91 لكي يكون 1.53 ريال لكل لتر بدلاً من 1.44 ريال لكل لتر فيما سيرتفع سعر بنزين 95 إلى 2.18 ريال لكل لتر بدلاًُ من 2.10 ريال لكل لتر.

ويأتي الإرتفاع الملحوظ في أسعار البنزين في المملكة العربية السعودية اتساقًا مع إجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة التي تتحدد وفقًا لمتطلبات السوق ومتغيرات الاقتصاد العالمي.

ومن الجدير بالذكر إن المملكة العربية السعودية تحتل الترتيب الثالث بقائمة الدول العربية الأرخص في أسعار الوقود المحددة بالدولار وذلك بعد دولة الكويت التي تحتل المركز الأول والبحرين التي تأتي في المركز الثاني فيما تقع مصر في المركز الخامس وتأتي بعد عمان الذي تقع في المرتبة الرابعة.

وعلى الرغم من الفائض الكبير لدى دولة العراق من الوقود إلا إنها تشغل المرتبة السادسة في قائمة الدول العربية الأرخص في أسعار الوقود المحددة بالدولار ويأتي بعدها الإمارات العربية المتحدة ثم تونس ولبنان والأردن.