التخطي إلى المحتوى

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرات كبيرة لكلاً من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من احتمال وجود مخاطر أمنية بسبب شركة هواوي.

وتضمن تحذير أمريكا وجود أخطار بسبب تفعيل شركة هواوي لشبكات الجيل الخامس وهو ما يشير إلى قيامها بالتجسس لحساب الحكومة الصينية وذلك على حسب إدعاءات الحكومة الأمريكية.

وذكرت تقرير صحفية تابعة لوكالة رويترز العالمية إن واشنطن قامت بتحذير حلفاءها في الخليج من استخدام أجهزة هواوي بسبب تفعيلها لتقنيات تكنولوجية تهدف من خلالها إلى إختراق الأنظمة الحكومية.

وأضافت التقارير إن الولايات المتحدة الأمريكية قامت من قبل بتحذير الدول التي تستخدم تقنيات وأجهزة هواوي بقطع التبادل المعلوماتي والإستخباراتي معهم.

على الجانب الآخر عملت الشركة الصينية على تحسين صورتها على لسان أجيت باي رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية الذي قام مؤخرًا بزيارة كلاً من السعودية والإمارات ونفى مزاعم واشنطن وعمل على توطيد العلاقات التجارية مع تلك الدول التي تستخدم منتجات وأجهزة هواوي.

ومن الجدير بالذكر إن حربًا تجارية كبيرة وقعت خلال الشهور الماضية بين كلاً من الصين وأمريكا بسبب زعم الأخيرة قيام الصين بتوظيف منتجات وأجهزة هواوي في التجسس لصالح الحكومة الصينية وهو الأمر الذي رفضه مسؤولي الشركة الصينية.

وقد قامت أمريكا على أثر هذه الإدعاءات بتحذير الشركات الأمريكية من التعامل مع هواوي؛ لذلك حذرت شركة جوجل الشركة الصينية بإيقاف نظام التشغيل الخاص بها على منتجات وأجهزة هواوي.