التخطي إلى المحتوى

أصدرت وزارة الصحة اليوم بيان تحذر من خلاله من تداول 6 تشغيلات مغشوشة لمستحضر “azatribact 200 mg susp” المستخدم كمضاد حيوي للأطفال لعلاج حالات التهاب الجهاز التنفسي.

وكانت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة التابعة لوزارة الصحة والسكان قد أصدرت منشور لعموم الصيادلة يفيد بأن التشغيلات التي تحمل أرقام “190314A- 190315A-190212A- 190311A-190312A” مغشوشة حيث تبين بعد تحليلها واختبارها إنها غير مطابقة للتحليل الكيميائي.

وقد توجيه منشور الإدارة المركزية لشئون الصيادلة إلى كافة مديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية من أجل ضبط ورصد الأدوية التي تحمل هذه التشغيلات بعد تحرير محضر رسمي إضافة إلى تجميد الأرصدة وإعادة ما تم بيعه من المخازن والصيدليات وابلاغ الإدارة بالأرصدة التي تم ضبطها.

وقد تم توجيه تحذير إلى كافة الصيدليات من تداول التشغيلات المغشوشة لشراب ازاتريباكت والتي تم ذكرها حرصًا من وزارة الصحة على الإهتمام بصحة الأطفال وضمان الرعاية الصحية الشاملة لهم.

ويجدر الأشارة إلى إن المستحضر الدوائي “azatribact 200 mg susp” هو مضاد حيوي للأطفال يستخدم بفاعلية في علاج التفاقم الجرثومي الحاد للأمراض الرئوية الانسدادية المزمنة والتي تحدث بسبب المستدمية النزلية والعقدية الرئوية.

ويعالج العقار المذكور أيضًا إلتهاب الشعب الهوائية وعدوى الجهاز التنفسي السفلي والالتهاب الرئوي الشعبي والفصي.

ويساهم العقار في علاج والتخفيف من الأعراض الناتجة عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي الذي يشمل إلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهاب اللوزتين وإلتهاب البلعوم وإلتهاب الحنجرة وإلتهاب الأذن الوسطى.