التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن آثار مصر والسياحة
السياحة والآثار المصرية

موضوع تعبير عن آثار مصر والسياحة تمتاز مصر بموقعها الجغرافي المميز حيث يحدّها من الشمال البحر الأبيض المتوسط أمّا من الجنوب فتحدها السودان في حين يحدها من الشرق البحر الأحمر ومن الغرب تحدها ليبيا كما تتميز بجوها ومناخها المعتدل والمناسب طوال العام وساهم ذلك في جعلها مقصداً للكثير من السائحين والزوار الذين يأتون إلى مصر لأغراض وأهداف مختلفة.

وتمتلك مصر ثلث أثار العالم حيث تعاقب على مصر الكثير من الحضارات التي تركت أثار وبصمات هامة كما يوجد في مصر الكثير من المعابد والآثار والتماثيل الفرعونية الهامة ويوجد بها الكثير من المحميات والواحات والجبال الغنية بالثروات المميزة وذلك إضافة إلى المناطق الساحلية الهامة التي يقصدها السائحين بهدف القيام بالنشاطات المختلفة كالسفاري والغوص وغيرها من النشاطات الممتعة والمثيرة، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية أهم الآثار والمناطق السياحية في مصر كذلك سنتناول أنواع السياحة المصرية وفوائد السياحة بالنسبة للأقتصاد المصري.

أهم الأثار والمناطق السياحية في مصر

تمتلك مصر نسبة كبيرة من أهم الآثار الموجودة في العالم ومن أهم هذه الآثار.

  • أهرامات الجيزة: تم بناء وتشييد أهرامات الجيزة قبل 2500 عام قبل الميلاد وهي عبارة عن مقابر ملكية تم بنائها على شكل هرمي يحمل كل هرم أسم الملك الخاص به كما تعتبر هذه الأهرامات ضمن عجائب الدنيا السبعة.
  • معبد رمسيس الثانى: وهو المعبد الذى كان منحوتا من الجبل وشُيّد فى القرن الثالث عشر قبل الميلاد وتم نقله أثناء بناء السد العالى إلى أبوسمبل.
  • أبو الهول: هو عبار عن تمثال صخري لمخلوق يحمل رأس أنسان وجسم أسد.
  • مدينة أبو مينا: وهي عبارة عن مدينة مسيحيّة قديمة تقع غرب مدينة الإسكندرية وتم بناء هذه المدينة على قبر القديس مارمينا المتنيح عام 296م وتضم هذه المدينة عدد من الكنائس والأديرة والشوارع والمنازل والمشاغل الآثرية.
  • قلعة صلاح الدين الايوبي: انشئها القائد المسلم صلاح الدين الايوبي و انتهي انشائها في عام 1183 ميلاديا و تمثل هذه القلعة اهمية تاريخية كبيرة حيث شهدت على الكثير من الاحداث التاريخية المهمة منذ تشييدها.
  • جبال جنوب سيناء: وتضم هذه الجبال جبل النبى موسى ودير سانت كاترين الأرثوذكسى الدير المسيحى الذى يعد الأقدم حيث بنى فى القرن السادس الميلادى.

أهم الأثار والمناطق السياحية في مصر

أهم الأثار والمناطق السياحية في مصر

وتشمل الآثار المصرية أيضاً منطقة وسط البلد وما تتضمنه من مباني ومساجد وكنائس آثرية قديمة تعود لألاف السنين.

أنواع السياحة المصرية

تنقسم السياحة في مصر إلى أنواع وأقسام مختلفة حيث يأتي السائحون والزوار إلى مصر لأهداف ومقاصد مختلفة من أهمها.

  • السياحة الثقافية: حيث تضم مصر الكثير من الآثار والمعالم التاريخية الهامة التي سجلت وشهدت على الكثير من الأحداث والحضارات الهامة ويأتي السائحين إلى مصر بقصد دراسة تلك الحضارات.
  • السياحة الترفهية: توجد في مصر الكثير من المناطق الساحلية والشواطيء الهامة التي يقصدها السائحين بقصد ممارسة الرياضيات والأنشطة المختلفة كالغوص والسباحة والسفاري ومن أهم هذه المناطق “شرم الشيخ، سفاجا، دهب، الغردقة، مرسي علم”.
  • السياحة العلاجية: يوجد في مصر الكثير من الأماكن وينابيع المياة التي تساعد في الشفاء من الكثير من الأمراض مثل واحة سيوة ومحمية رأس محمد وعيون موسي.

شرم الشيخ

أهمية السياحة للأقتصاد المصري

تشكل السياحة أهمية كبيرة للأقتصاد المصري فهي تلعب دوراً هاماً في زيادة الدخل القومي كما تزيد دخل مصر من العملة الأجنبية وترفع من القيمة التنافسية للمنتج المصري في الأسواق الأروبية كما تساهم في دفع حركة الأنتاج وزيادة معدل الصادرات المصرية.

أهمية السياحة للأقتصاد المصري

وقد شهدت السياحة تراجعاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة بسبب الأحداث السياسية التي شهدتها مصر لذلك يجب القيام بحملات التوعية التي تهدف إلى ترسيخ أهمية السياحة وترفع الوعي بضرورة المحافظة على الأثار المصرية وحمايتها من السرقة والإنتهاكات التي تتعرض لها حيث تمثل الآثار والمعالم السياحية آرث قومي ينبغي الأتحاد والوقوف صف واحد حكومة وشعب من أجل المحافظة عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *