التخطي إلى المحتوى

اشهر وأسماء مكتبات العالم يوجد في العالم العربي والغربي العديد من المكتبات التي توفر كتب ومجلدات ومخطوطات قديمة ولكنها تتميز بتصميمها المعماري المختلف الذي يحبس الأنفاس ، إذا كنت من محبي القراءة والكتب عليك متابعة المقال القادم.

  • مكتبة الاسكندرية في مصر
  • المكتبة المركزية في سياتل – واشنطن في الأمم المتّحدة
  • المكتبة العامة في “فانكوفر”
  • مكتبة مدينة “شتوتغارت”
  • مكتبة كليّة “ترينيتي”
  • مكتبة “موساشينو”
  • مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية
  • مكتبة المتحف البريطاني

مكتبة الإسكندرية في مصر

إنها المكتبة الأشهر في العالم العربي حيث بناها الاسكندر الاكبر قبل ما يقارب الـ 2300 سنة لتضم عدد كبير من الكتب والمخطوطات التي تعود لعصور رومانية ويونانية قديمة ، جدير بالذكر أن المكتبة تم إعادة إحيائها مجددا في عام 2002 لاسيما فهي تطل على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في عروس النيل مدينة الإسكندرية المصرية ، هذا وتضم المكتبة 15 معرض دائم ومنحوتات قديمة .

مكتبة الاسكندرية

المكتبة المركزية في سياتل – واشنطن في الأمم المتّحدة

تجذب المكتبة العديد من السياح وليس فقط لما تحتويه من كتب تاريخية قديمة ولكن تصميمها الهندسي الحديث تتميز بالعصرية حيث تم بنائها في عام 2006 بتوقيع من كلا من المهندس المعماري الهولندي “ريم كولهاس” والمصمم الأميركي “جوشوا راموس” ، كما تم تصميم المكتبة في داخلها من ناحية تنسيق وترتيب الكتب على التكنولوجيا الحديثة التي تسهل على القراء سرعة الوصول إلى الكتب .

المكتبة المركزية في سياتل واشنطن

المكتبة العامة في “فانكوفر”

توفر تلك المكتبة العديد من الكتب المميزة التي تناسب الأطفال وصغار السن بشكل عام، كما تحتوى على مايقرب من 10 مليون مرجع ما بين كتب قديمة وحديثة ولوحات ومنحوتات ومخطوطات وأقراص مدمجة وشرائط فيديو رقمية ، لذا تزدحم المكتبة دائما بزوارها من جميع أنحاء العالم لاسيما من كندا حيث قرها الأساسي .

المكتبة العامة في "فانكوفر " كندا

مكتبة مدينة “شتوتغارت”

تتميز المكتبة بتصميمها المعماري المتأثر بهندسة “البانتيون” في روما فقد صممها المهندس الكوري يي إيون- يونغ ، كما توجد في موقع مميز في ألمانيا بجوار متحف “بورش”.

مكتبة مدينة "شتوتغارت " ألمانيا

مكتبة كليّة “ترينيتي”

شيدت المكتبة الملكة “اليزابيت الأولى” عام 1592 ، وتشتهر المكتبة بكونها تضم أكبر غرفة في العالم لتستوعب أكثر من 200 ألف من الكتب القديمة والحديثة بالاضافة لاحتوائها على واحدة من المخطوطات التي تجذب وحدها الآلاف من القراء وهي مخطوطة “كتاب كيلز ، توجد المكتبة في دبلن في إيرلندا.

مكتبة كليّة "ترينيتي " ايرلندا

مكتبة “موساشينو”

تختلف تلك المكتبة عن باقي مكتاب العالم من ناحية التصميم الداخلي والخارجي معا حيث تم تصميمها بحيث يمر ضوء الشمس داخل القاعة وينعكس على الرفوف الخشبية الموضوع فوقها الكتب المختلفة ، كما تتزين المكتبة من الخارج بالزجاج الشفاف ، صمم المكتبة المهندس المعماري “سو فوجيموتو” وتجد في جامعة “موساشينو” للفنون في طوكيو.

مكتبة "موساشينو"

مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية

تتيح المكتبة لجميع الناس الاطلاع على الكتب وقراءتها ولكن استعارتها أمر مقصور فقط على أعضاء الكونجرس الأمريكي ، لاسيما وهي تضم 29 مليون كتاب مطبوع بلغات عدة وأكثر من 58 مليون وثيقة تاريخية شاهدة على التاريخ ، أسس مكتبة الكونجرس رئيس الولايات المتحدة الأمريكية توماس جيفرسون لتصبح أقدم وأكبر مكتبات الولايات المتحدة الأمريكية، هذا وتضم المكتب مخطوطات وكتب مميزة في مجالات الموسيقى والقانون وغيرهم.

مكتبة الكونجرس

مكتبة آبي سانت جول

تنص قوانين تلك المكتبة على أنه لا يسمح باستعارة الكتب النادرة التي يعود تاريخها لأكثر من 1900 ، حيث تضم المكتبة العديد من الكتب والمخطوطات التي تعود للقرن الثامن عشر ، كما يصل عدد المجلدات داخلها إلى أكثر من 165 ألف مجلد ، توجد المكتبة في سويسرا.

مكتبة آبي سانت جول

مكتبة بوسطن العامة

تشهر المكتبة باحتوائها على مجموعات شكسبير القديمة وجون آدامز وهي ثاني أقدم مكتبة في الولايات المتحدة الأمريكية وتحتوي على ما يزيد عن 23 مليون كتاب من فترات مختلفة .

مكتبة بوسطن العامة

مكتبة المتحف البريطاني

ربما تحتل غرفة المطالعة فى المتحف البريطاني مكانة كبيرة ومميزة لكونها درس فيه الكثير من المشاهير على رأسهم المهاتما غاندي ولينين وماركس، وكانت المكتبة قديما مخصصة للباحثين المسجلين لدى المتحف فقط ولكن الآن أصبحت متاحة للجميع مع وضع عدد من الشروط.

غرفة المطالعة في المتحف البريطاني

مكتبة نيويورك العامة

تختلف تلك المكتبة عن غيرها في كونها تضم فرع خاص لذوي الاحتياجات الخاصة ، فيما تم إنشاء المكتبة في عام 1895 وربما يكون شكلها الخارجي والداخلي مألوف لدى الكثيرين بسبب ظهورها في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الأمريكية .

مكتبة نيويورك العامة

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *