التخطي إلى المحتوى

يقبل الكثيرون على زيارة تركيا سواء في الإجازات العادية او اجازات العسل لما تتمتع به من طقس بديع صيفا وشتاءا وجمال ومناظر طبيعية خلابة ولكن يجهل الكثيرون ان منظمة اليونسكو العالمية قد أدرجت عدد كبير من المعالم السياحية في تركيا على لائحة تراثها العالمي لما لها من مكانة تاريخية وثقافية لاتعوض على الإطلاق ، في المقال القادم نوضح عدد من هذه المعالم المدرجة على لائحة اليونسكو.

مدينة أني التركية

تعود تلك المدينة القديمة للقرن الخامس الميلادي حيث كانت عاصمة لمملكة باغرات الأرمنية التي شملت أرمينيا وشرق تركيا ، والمدينة تضم عدد كبير من القصور والكنائس لذا أطلق عليها التاريخ أسماء عدة منها مدينة الأربعين بوابة ومدينة الألف كنيسة، احتل المدينة كلا من المغول والفرس والسلحفاة ليترك كل منهم بصمته الأثرية الواضحة في اني حتى جاء زلزال 1319 يدمر اجزاء عديدة منها ولكنها احتفظت بمكانتها التجارية في أعقاب القرن الرابع عشر حتى تم هجران المدينة بالكامل في نهاية القرن الثامن عشر.

مدينة أني

أفروديسياس

تعد تلك المدينة من أحدث المدن التي أدرجتها منظمة اليونسكو على لائحة التراث العالمي حيث تم إدراجها في العام الحالي وكانت أفروديسياس قديما تابعة للحضارة اليونانية القديمة حيث يوجد في المدينة العديد من الآثار التي تعود لتلك الحقبة التاريخية كما سميت المدينة نسبة إلى إلهة الحب اليونانية بعد افروديت وذلك حتى عام 640 حينما احتلتها الإمبراطورية البيزنطية و تم تغير اسمها إلى مدينة الصليب ، تقع المدينة في غرب منطقة الأناضول.

أفروديسياس

بيرغامون

تفيد بعض الكتابات القديمة بأن المدينة واحدة من كنائس آسيا السبع، حيث كانت المدينة عاصمة مملكة بيرغامون خلال الفترة الهلنستية تحت حكم الأسرة التالية، ما بين عامي 281-133 قبل الميلاد ، تقع المدينة في إقليم أي وليس شمالي نهر كايكوس (باكير شاي المعاصر).

 بيرغامون

مدينة هيرابوليس

أدرجتها منظمة اليونسكو على لائحتها التراثية في عام 1988 واشتهرت المدينة قديما بعيون المياه المعدنية حيث كانت بمثابة منتجع سياحي وصحي لعلاج العديد من الأمراض كما كانت المدينة مركزاً لعبادة الآلهة السورية اتارجاتس وكلمة هيرابوليس تعنى في اللغة اليونانية القديمة “المدينة المقدسة”.

مدينة هيرابوليس

غوريم

كانت المدينة تقع وسط عدد كبير من الإمبراطوريات الكبيرة المتنازعة مما جعل أهلها يحفرون الخنادق والأنفاق تحت الأرض ، وربما يكون بعض من آثارها موجودة حتى الآن، كما عثر فيها أيضا على كنائس محفورة في الصخر قام بها المسيحيون هربا من الاضطهاد الروماني للمسيحية، وتفيد كتب التاريخ بأن المدينة كانت مأهولة بالسكان في عهد الحيثيين بين عامي 1800 و 1200 قبل الميلاد، تقع المدينة في وادي كابادوكيا بمحافظة نوشهر التركية وسط الأناضول.

غوريم

مدينة أفسس

تعد تلك المدينة من المدن الأثرية الباقية حيث يوجد بها العديد من المعالم الأثرية القديمة اليونانية مما جعلها تشهد إقبالا سياحيا كبيرا من العرب والأجانب وتعود المدينة للقرن العاشر قبل الميلاد ، فقد أسسها الإغريق القدامى ، تقع المدينة في منطقة ليديا في الأناضول.

مدينة أفسس

المسجد الكبير ومشفى دير يجي

تم ادراج الموقع على لائحة التراث العالمي في عام 1985 وذلك لتاريخهم العريق فقد أنشأها الأمير أحمد شاه بين عامي 1228 و 1229 ، ومازال الموقع محتفظا ببعض من هيبته حتى الآن ، يقع الموقع في مدينة دويرج.

المسجد الكبير ومشفى ديوريجي

قلعة أبو بكر

شهدت القلعة العديد من عمليات اعادة البناء والتجديد فقد تم بنائها في أول الأمر على يد الأحرار حتى تحولت القلعة سور دفاعي للمدينة في عهد الرومان تتعاقب عليها الحضارات البيزنطية والعثمانية وغيرها ، يصل طول سور القلعة إلى أكثر من 5 آلاف متر وتحتوى على 4 أبواب كبيرة أكثر من 82 برج، تقع القلعة في جنوب شرق تركيا.

قلعة أبو بكر

جومالي كيزيك

هي قرية في منطقة يلدريم، محافظة بورصة، تعد تلك القرية الصغيرة من أجمل القرى التركية القديمة على الاطلاق ، فى منازل القرية مبنية من المواد الصخرية والأخشاب وجدرانها ملونة بألوان مختلفة في تصميم عثماني قديم وبديع أيضا يحبس الأنفاس كما تعد تلك القرية من القرى التي حافظت على الطراز المعماري العثماني القديم ويعتمد سكانها على طرق المعيشة التقليدية فهم بعيدون عن وسائل الاتصال الحديثة و التكنولوجيا السريعة ، تقع تلك القرية في مدينة بورصة.

قرية جومالي كيزيك

طراودة

نعم انها المدينة التي وقعت فيها الحادثة الشهيرة حصان طروادة التي أفرغت لها السينما العالمية العديد من الأفلام، وترجع قصة طروادة إلى اختباء الجنود الإسبرطيون داخله حتى يتسنى لهم احتلال المدينة ليلا أمام ملك اسبرطة بقيادة أجاممنون والذي نجح بالفعل في حصار المدينة لما يقرب من 10 أعوام متتالية.

مدينة طروادة

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *