التخطي إلى المحتوى

تعد ارتفاع درجة حرارة الجسم أحد الحالات التى يجب أن يلتفت إليها بدقة حتى لا تحدث أى أثار جانبية، فإرتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعى لها والمعروف بأنه 37 درجة مئوية يسمى بالحمى، فهى تختلف من حالة إلى أخرى ومن شخص إلى أخر، لذلك دعونا نستعرض معكم خلال السطور التالية الأسباب والأعراض الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم مع توضيح أسرع طرق العلاج فى المنزل بإستخدام الوصفات الطبيعية.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم

  • الإصابة بمرض الإنفلونزا.
  • مناعة الجسم الضعيفة وخاصة عند الأطفال.
  • حدوث التهابات فى الأذن.
  • الإصابة بمرض السرطان.
  • التغير فى حالة الجو.
  • حدوث جلطات فى الدم.
  • الإصابة بالتهابات فى المعدة.

أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم

  • الشعور بالصداع الشديد.
  • تعرق الجسم بشكل غير طبيعى.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام.
  • الضعف الشديد.
  • الشعور بألام فى العضلات.

علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم

وصفات طبيعية لعلاج ارتفاع درجة حرارة الجسم

بعدما تحدثنا معكم خلال السطور السابقة عن أهم أسباب وأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم، دعونا نقدم لكم أفضل طرق العلاج بإستخدام الوصفات الطبيعية فى المنزل، ولكن يجب دراسة الحالة جيدا، وإذا لزم الأمر يجب الرجوع إلى الطبيب، حتى لا تحدث أى أثار جانبية.

1- الكمدات

عند الشعور بإرتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم يمكن استخدام كمادات الماء البارد عن طريق وضع منشفة نظيفة فى الماء البارد حتى يتم تبليلها جيدا، ثم تعصر بعد ذلك بشكل طفيف مع ترك القليل من الماء بها، ثم توضع هذه المنشفة على بعض أجزاء الجسم مثل الرأس، اليدين، القدمين.

2- خل التفاح

يلعب خل التفاح دور قوى فى علاج ارتفاح درجة حرارة الجسم، لأنه يحتوى على مواد حمضية وغنى بالمعادن التى تعمل على خفض درجة الحرارة، حيث يمكن اضافة نصف كوب من خل التفاح إلى حوض ماء الإستحمام، ثم يتم نقع الجسم به لمدة عشر دقائق على الأقل، كما يمكن اضافة خل التفاح إلى الماء بمعدل 2:1 ثم يتم تبليل المنشفة به وتوضع على الرأس .

3- الزبيب

يحتوى الزبيب على العديد من المغذيات النباتيه التى تساعد الجسم فى مكافحة الإلتهابات وخفض درجة حرارة الجسم، كما يحتوى على بعض المواد المضادة للأكسدة والجراثيم، حيث يمكن نقع الزبيب فى نصف كوب من الماء لمدة ساعة على الأقل، ثم يتم سحق الزبيب بعد ذلك ويؤخذ منه مرتين فى اليوم.

4- بياض البيض

يعد بياض البيض علاج سحرى لخفض درجة حرارة الجسم، فهو يعمل كهلام بارد لإمتصاص درجة الحرارة، حيث يتم خفق بياض حوالى ثلاث حبات من البيض بشكل جيد، ويتم نقع منشفة ورقيه به ثم توضع على باطن القدمين، ويتم تكرار هذه الطريقة عدة مرات للحصول على النتيجة المطلوبة.

5- الريحان

يعد الريحان أحد الأعشاب القوية التى تعمل على خفض درجة الحرارة، حيث يمكن غلى مجموعة من أوراق الريحان مع قطعة من الزنجبيل فى كوب من الماء، ثم يترك هذا المشروب حتى يبرد قليلا ويحلى بعسل النحل، وبعد ذلك يشرب منه ثلاث مرات فى اليوم على الأقل.

6- الكركم

يحتوى الكركم على مادة الكركمين المضادة للفيروسات، الفطريات والجراثيم، كما يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، لذلك يعمل على محارية العديد من الأمراض ومنها خفض درجة حرارة الجسم، حيث يمكن اضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون إلى كوب من الحيلب الساخن، ثم يشرب من هذا المشروب مرتين فى اليوم.

7- الثوم

يعمل الثوم على تخلص الجسم من السموم، كما انه يعد مضاد قوى للجراثيم والفطريات ويساعد على مقاومة الإلتهابات ، حيث يمكن هرس الثوم والقرنفل واضافته إلى كوب من الماء الساخن، ثم يتم تصفيته ويشرب منه بعد ذلك مرتين فى اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *