التخطي إلى المحتوى

تعد الحلبة أحد النباتات التى تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الزنك، النحاس، الحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الأحماض المختلفة، فهى لها العديد من الإستخدامات الغذائية فى المطبخ، ولها استخدامات طبية كثيرة فى علاجد العديد من الأمراض، ولا ننسى دورها وفوائدها فى علاج كافة مشاكل البشرة والشعر.

فوائد الحلبة  للبشرة

فوائد الحلبة  للبشرة

  • تعمل الحلبة على تهدئة البشرة الملتهبة، وذلك عن طريق نقع بذور الحلبة فى الماء لمدة ساعة على الأقل، ثم يتم سحقها فى الكبة أو الخفاق، ويتم اضافة الزنجبيل المطحون إليها، وبعد ذلك يتم تدفئه الخليط على نار هادئة، ومن ثم نضع هذا الخليط على المناطق الملتهبة فى البشرة لتهدئتها.
  • تلعب الحلبة دورا فعالا فى التخلص من البثور والروؤس السوداء التى يشتكى منها عدد كبير من الناس، وذلك عن طريق غلى الحلبة فى الماء ثم يشطف الوجه بماء الحلبة، كما يمكن فرد عجينة الحلبة على الوجه وتركها لمدة ربع ساعة على الأقل ثم يغسل الوجه بعد ذلك بالماء البارد.
  • تحتوى الحلبة على العديد متن المواد المضادة للأكسدة والإلتهابات، فهى تساعد فى علاج الحروق والدمامل التى تصيب البشرة، وذلك عن طريق وضع قطعة قماش نظيفة فى ماء الحلبة، ثم يتم وضعها على الوجه.
  • تعمل الحلبة على التخلص من حبوب الشباب، وذلك عن طريق اضافة الحلبة المطحونة وبعض قطرات من العسل إلى الماء الدافىء، ويتم عجن المكونات سويا حتى يتشكل لدينا خليط متماسك، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.
  • تساعد الحلبة فى تقشير البشرة، وذلك عن طريق نقع الحلبة فى الماء الدافىء، ثم يتم طحنها ووضعها على البشرة لمدة ربع ساعة حتى تجف ثم تشطف بالماء البارد.
  • تعمل الحلبة على تبييض وتفتيح لون البشرة، وذلك عن طريق اضافة القليل من الحليب إلى مسحوق الحلبة، وبعد ذلك يوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد، ويجب أن تكرر هذه الطريقة مرتين فى الأسبوع.
  • تحارب الحلبة الشيخوخة المبكرة وتحافظ على صحة البشرة، وذلك عن طريق اضافة الحليب والعسل إلى مسحوق الحلبة، ثم يوضع من هذا الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة.

فوائد الحلبة للشعر

فوائد الحلبة للشعر

  • تعمل الحلبة على اكساب الشعر اللمعان، وذلك عن طريق عمل عجينة من الحلبة ووضعها على الشعر، كما يمكن تدليك فروة الرأس بماء الحلبة المغلى.
  • تعد الحلبة علاجا فعالا للتخلص من قشرة فروة الرأس، وذلك عن طريق نقع مسحوق الحلبة فى الماء الدافىء لمدة ليلة على الأقل، ثم يتم اضافة الحليب الرائب إليها وعجنها بشكل جيد، وبعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس بهذه العجينة وتترك لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك تشطف بالماء والشامبو المفضل.
  • تساهم الحلبة فى تطويل وتكثيف الشعر بشكل كبير، وذلك عن طريق نقع مسحوق الحلبة فى الماء ثم يتم وضعها على الشعر لمدة ساعة ، وبعد ذلك يغسل الشعر بشكل جيد.
  • تعالج الحلبة الشعر الجاف وتجعله طريا، وذلك عن طريق وضع ماء الحلبة على الشعر مرتين فى الأسبوع على الأقل للحصول على نتيجة مرضية.
  • تعمل على تعزيز جذور الشعر وتمنع تعرضه للتساقط، كما تعمل على اعادة بناء بصيلات الشعر، لذلك يمكن اضافة الحلبة إلى النظام الغذائى، كما يمكن اضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى ملعقة من مسحوق الحلبة ويتم خلطهما جيدا، ثم يتم وضع هذا الخليط على الشعر، ويجب تكرار هذه الطريقة مرتين فى الأسبوع على الأقل.

فوائد الحلبه للشعر

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *