التخطي إلى المحتوى

الروزمارى أو اكليل الجبل أحد الأعشاب الطبيعية التى تتميز برائحة ونكهه مميزة، فهو يحتوى على العديد من العناصر الغذائية القيمة مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من الألياف ولا يحتوى على سعرات حرارية لذلك مفيد جدا لمن يحاولون التخلص من السمنة الزائدة، حيث يدخل فى تحضير المأكولات وله فوائد طبية كثيرة فى علاج العديد من الأمراض، ولا ننسى دورة فى حل جميع مشاكل الشعر والبشرة، كما أنه له العديد من الأسماء مثل ندى البحر، حشيشة العرب، عشبة البوصلة، النبات القطبى، حصى اللبان، لذلك دعونا نستعرض معكم خلال السطور التالية أهم فوائد الروزمارى.

فوائد الروزمارى

فوائد الروزمارى

يجهل عدد كبير من الناس فوائد الروزمارى المختلفة، ويقتصرون على استخدامه فى المطبخ واضافته إلى العديد من الأطباق المختلفة حتى يضفى على الطعام نكهه لذيذة ورائعة، ولكن على الجانب الأخر يعد الروزمارى من الأعشاب السحرية التى تعالج أمراض كثيرة، فقد كان يستخدم منذ القدم وله نتائج مذهله.

1- تحسين المزاج

يلعب الروزمارى دورا فعالا فى تحسين مزاج الشخص والقضاء على المزاج السىء وحالات الإكتئاب والقلق، لذلك يمكن استنشاق رائحتة العطرية الجميلة للشعور بحالة جيدة.

2- الوقاية من السرطان

يحتوى الروزمارى على العديد من المواد والمركبات المضادة للسرطان، لذلك يعد علاجا سحريا لسرطان الجلد، الدم، القولون وغيرها من أنواع السرطان المختلفة.

3- مضاد للإلتهابات

الروزمارى غنى بالخصائص المضادة للإلتهابات، لذلك يساعد فى تقليل ألام الإلتهابات والقضاء عليها.

4- تحسين الذاكرة

يعمل الروزمارى على تحسين الذاكرة والقدرة على الفهم ومحاربة مرض الزهايمر، لإحتوائه على حمض الكارونسيك الذى يقى من الإصابة بالزهايمر.

5- يقوى جهاز المناعة

قد يصاب الأشخاص بالعديد من الأمراض بسبب ضعف جهاز المناعه، ولكن يعمل الروزمارى على تقوية جهاز المناعة، لإحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات، وأيضا مواد مضادة للأكسدة تحارب الأمراض.

 الروزمارى

6- يعالج الصداع

يعانى عدد كبير من الناس من مشكلة الصداع بسبب ضغوط العمل أو كثرة التفكير فى الحياه اليومية، ولكن قد يحد الروزمارى هذه المشكلة ويقلل الشعور بألم الصداع وذلك عن طريق غلى أوراق الروزمارى فى الماء، ثم يتم وضعه منشفة نظيفة على الرأس وبعد ذلك يتم استنشاق البخار لمدة عشر دقائق.

7- علاج مشاكل الجهاز الهضمى

مشاكل الجهاز الهضمى كثيرة مثل الشعور بالحموضة بعد تناول المأكولات الدسمة أو الذهاب إلى النوم بعد تناول الطعام مباشرة، الشعور بألم فى القولون والتهابات المعدة، ولكن يعمل الروزمارى على الحد من هذه المشاكل والشعور بالإرتياح.

8- مضاد للبكتيريا

يحتوى الروزمارى على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، لذلك يستخدم لعلاج البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، حيث ينصح بغلى أوراق الروزمارى وشربه بإستمرار حتى الشعور بالتحسن.

9- حماية الجهاز التنفسى

يستخدم الروزمارى لحل مشاكل الجهاز التنفسى مثل الحساسية، الكحة، نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك عن طريق غلى أوراق الروزمارى فى الماء لمدة دقائق، ثم يتم استنشاق بخار الماء.

10- علاج الشيخوخة

يحتوى الروزمارى على العديد من المواد التى تحفز نمو خلايا البشرة وتعمل على تجديدها، لذلك يستخدم لتأخر الشيخوخة وعدم ظهور علامات كبر السن على البشرة.

فوائد زيت الروزمارى للشعر

فوائد زيت الروزمارى للشعر

  • يحتوى الروزمارى على العديد من المواد التى تعمل على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية، لذلك يستخدم لتقوية ونمو الشعر.
  • يعمل زيت الروزمارى على التخلص من قشرة فروة الرأس التى تحدث بسبب الرتية، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس جيدا بزيت الروزمارى.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر التى أصبحت شائعة ومنتشرة بين عدد كبير من الناس.
  • يعمل على ترطيب الشعر واكسابه اللمعان.
  • يعمل على تعزيز صحة الشعر وتقويته.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *