أضرار الوحدة علي الإنسان وطرق التغلب عليها

أ / سمر السيد البدوي

أضرار الوحدة علي الإنسان من موقع محتوى، والتي تعد أحد أنواع المشاعر التي يمر بها الإنسان وهى من أصعب المشاعر على الإطلاق، وقد تدفع أصحابها إلى الرغبة في الانتحار والتخلص من حياتهم، وهى من الظواهر العقلية والعاطفية المعقدة التي ينجم عنها شعورا مؤلما ومخيفا في بعض الأحيان، وهذا الشعور ينتج عن أحساس الفرد بالعزلة والفراغ مع اداركه ووعيه بأنه غير متصل مع غيره من الأشخاص الآخرين.

فالشعور بالوحدة لا ينتج بالضرورة من الاختلاء بالنفس، فالإنسان قد ينتابه هذا الشعور حتى في الأماكن المزدحمة بالناس، فالوحدة لا تعنى عدم وجود أصدقاء أو أقارب، فقد يكون لدى الإنسان العديد من الأصدقاء والمعارف والأشخاص المقربين منه ومع ذلك يشعر بالوحدة، ومن خلال مقالتنا التالية نناقش سويا الآثار السلبية للوحدة وأهم أضرارها وطرق التخلص منها.

أضرار الوحدة على الإنسان

اهم أضرار الوحدة

إن السبب الأساسي وراء شعور الإنسان بالوحدة، هو عدم شعوره بأن لديه العديد من الأصدقاء المقربين له، فقد يكون لديه الكثير منهم ولكن مجرد معرفة سطحية ولا يشعر بأنه فارق معهم، وكذلك يشعر بأنه غير قادر على الدخول في علاقات قوية معهم، مما يجعل شعور الوحدة يتسلل إليه بالرغم من أنه وسط المئات من البشر، وهناك الكثير من المشاكل الصحية والنفسية التي تسببها الوحدة للإنسان، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تؤدى إلى الإصابة بالأرق واضطرابات النوم، أو عدم القدرة على النوم بسهولة، لذا نجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوحدة يلجئون إلى استخدام المهدئات والمنومات.
  • قد تتسبب في زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة ، فمعظم الأشخاص الذين يعانون من الوحدة يلجأون إلى تناول كميات كبيرة من الطعام كنوع من أنواع التسلية.
  • تسبب الوحدة الشعور بالحزن الدائم، لأن الشخص يبحث في ماضية عن كافة الأحداث والذكريات المؤلمة التي مر بها طوال حياته، مما يجعله يدخل في حالة هستيرية من البكاء.
  • الوحدة تتسبب في شعور الإنسان بالعجز تجاه غيره من الأشخاص الآخرين، فهو ليس بإمكانه القيام بواجباته تجاه أسرته.
  • الشعور الدائم بالكسل وانعدام الرغبة في الحركة، وكذلك الشعور بالخمول والتعب والإجهاد العام.
  • الإصابة بمرض الاكتئاب والذي قد يدفع صاحبه إلى التفكير في الانتحار.
  • تتسبب في ارتفاع ضغط الدم والناجم عن التفكير الدائم والمستمر والإحساس بالهموم.

أهم أعراض الوحدة

أعراض العزلة

من أهم الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالوحدة ما يلي:

  • الانطوائية وعدم الرغبة في الاختلاط مع الآخرين أو التعامل معهم.
  • الميل إلى الاكتئاب والوحشة والاغتراب.
  • الشعور بالعزلة.

حلول ونصائح لمحاربة الشعور بالوحدة

طرق التغلب على الوحدة

هناك بعض الحلول والنصائح التي يمكن للشخص المصاب بالوحدة الاعتماد عليها للتغلب على هذا الشعور، نذكر منها الآتي:

التطوع في أي من الأعمال الخيرية، فهذا العمل التطوعي يعد من الطرق الرائعة والفعالة جدا للتخلص من المشاعر السلبية التي يعانى منها الشخص، كما أنه سيكسبه العديد من الأصدقاء الجدد، مما يولد لديه شعورا وإحساسا جديدا بالسعادة ونشر الخير بين الأشخاص المحتاجين.

الابتعاد نهائيا عن الفيس بوك في حالة الشعور بالعزلة، لأن هذا العالم التكنولوجي قد يؤدى إلى البعد الدائم عن الناس والابتعاد عن العالم الحقيقي، نظرا لأنه يأخذ الإنسان إلي عالم افتراضي بعيد عن الأشخاص.

التحدث إلى أحد الأصدقاء عبر الهاتف، وسوف يجد الكثير من الأصدقاء والأقارب الذي يحبهم ويفتقدهم، وهنا سيلاحظ بالتأكيد كيف ستتحول حياته إلى فرح وسرور وسعادة.

استرجاع الذكريات والأوقات الجميلة التي مر بها الشخص، وفى حالة عدم وجود أي ذكرى سعيدة، فعليه أن يجعل من الواقع الحالي الذي يعيشه سعيدا وأن يحاول تخيل السعادة.

البحث عن أساليب المرح والتسلية والتي تساعد في التخلص من هذا الشعور السلبي، مثل القيام بزيارة مكان مفضل أو ممارسة رياضة أو هواية معينة أو الاجتماع مع الأصدقاء.

البكاء، والذي قد يكون احد الحلول الممكنة للتخلص من كافة المشاعر السلبية المختزنة مما يترتب عليه الشعور بالراحة.

الاعتناء بالمظهر والنظافة الشخصية، والحرص على تعلم أشياء جديدة ومفيدة، وإعطاء فرصة للنفس للراحة والاستجمام.

طرق التغلب على الوحدة

الذهاب إلى طبيب نفسى في حالة الشعور بالحاجة إلى ذلك، فهذا ليس عيب على الإطلاق، فالعيب الحقيقي أن يجعل الإنسان شعور الوحدة يسيطر عليه تماما.

من الممكن كذلك الاشتراك في أحد من النوادي، فهذا يساعد على توليد عدد الطاقات الإيجابية بداخل الإنسان.

الابتعاد عن التفكير في الأشياء المزعجة والذكريات المؤلمة، لأن ذلك سيزيد الأمور سوءا.

اختيار عدد من الأصدقاء واعتبارهم من المقربين إليه، والقيام بإرسال رسائل اليهم.