التخطي إلى المحتوى
طرق العناية بالأطفال الرضع في الشهر الأول
طرق العناية بالأطفال الرضع

طرق العناية بالأطفال الرضع في الشهر الأول علي موقع محتوي يعد الطعام من أكثر الأشياء التي يحتاجها طفلك في شهره الأول يليه بعد ذلك حاجته إلى النوم، وهناك مجموعة من الأشياء لابد من التعرف عليها في التعامل مع طفلك .

نوم الأطفال في الشهر الأول

نوم الأطفال في الشهر الأول

الأطفال في الشهر الأول لا يوجد لديهم القدرة على النوم خلال فترة الليل، وذلك  لأنه يكون لديهم الرغبة في الإستيقاظ كل فترة طول الوقت، وذلك إلى منتصف الليل .

وبالنسبة لعدد ساعات نوم طفلك في شهره الأول فهو ينام في خلال الأربعة وعشرون ساعة أي على مدار اليوم مدة زمنية تتراوح بين ستة عشر ساعة إلى ثمانية عشر ساعة، وساعات  استيقاظه ما بين ساعتان إلى أربعة ساعات، و عقب هذا يستيقظ وهو جائع فلابد منك أن ترضعيه .

لذلك يجب عليكي أن تجعلي طفلك في راحة أثناء نومه والإهتمام بنظافة الحفاضة التي يرتديها، وكذلك التأكد من عدم شعوره بمغص أو أي ألم، بالإضافة أن يكون الضوء الذي في غرفته خافت حتى لا يقلق أثناء نومه  .

غذاء الطفل في الشهر الأول

غذاء الطفل في الشهر الأول

تعد الرضاعة سواء كانت رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية هي الغذاء الأساسي لطفلك في شهره الأول، ولكن من المفضل أن تكون رضاعة الطفل هي الرضاعة الطبيعية .

إذ أن لبن الأم يحتوي في مكوناته على كل العناصر الغذائية المطلوبة لنمو طفلك منذ أن يأتي للحياة، بالإضافة إلى أنه يمنح لطفلك المناعة المطلوبة لكي يحارب البعض من الأمراض.

ولكن في حالة شعور الأم أن طفلك  لا يستطيع الحصول على الغذاء الكافي من الرضاعة الطبيعية فيجب عليكي وقتها القيام بإعطائه وجبة من اللبن الصناعي  مع استمرارك في إعطائه الرضاعة الطبيعية   .

نظافة الطفل في الشهر الأول

نظافة الطفل في الشهر الأول

نظافة طفلك تعد من الأشياء الهامة جداً وخصوصاً في شهوره الأولى إذ أنه يجب عليكي عزيزتي الأم أن تكوني حريصة  على عدم استعمال المناديل التي تحتوي على روائح بشكل مباشر على جلد طفلك في شهره الأول .

وذلك حتى لا يتعرض طفلك إلى الإصابة  بتهيج في جلده، بينما من الممكن لكي أن تقومي باستعمال قطعة قطن  مبللة بالمياه الدافئة ثم القيام بمسح جلده بها، بالإضافة إلى مراعاتك أن تحافظي على دفء الغرفة التي يوجد بها طفلك  .

طرق العناية بالحبل السري  لطفلك

طرق العناية بالحبل السري لطفلك

العديد من الأمهات يكون لديهن شعور بالخوف، و القلق عندما يروا سرة طفلهم لأول مرة مع أن الأمر يعتبر من الأمور الجميلة وذلك لأن سرة طفلك هي مصدر الغذاء له داخل رحمك .

و للقيام بنظافة سرة طفلك عليكي الاهتمام بشكلاً أولياً بنظافة أيديكي  قبل القيام بلمس طفلك، مع العلم أن طبيب الأطفال سيكون واصف لكي مطهر للقيام بالمسح به على سرة طفلك بواسطة استعمال قطعة من القطن .

وذلك لمدة زمنية تتراوح بين ستة أيام إلى عشر أيام منذ ولادته، وعقب وقوع الحبل السري لطفلك داومي على استعمال هذا المطهر إلى أن يجف  المكان تماماً  .

ذلك بالإضافة إلى مراعاة عدم لمس الحبل  السري لطفلك حيث أنه سوف يسقط بمفرده، وفي حالة رؤيتك لوجود دم بسيط فلا تخافي إذ أن هذا الأمر هو من الأمور الطبيعية، ولكن إذا أستمر هذا الدم في النزول وعدم زواله بالمطهر فيجب عليكي فوراً القيام بالتوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هذا الدم الزائد .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن