التخطي إلى المحتوى

كيف أحسب أيام التبويض , الأطفالِ هم بهجة الحياة ولذتها، ولكن العديد من الأزواج يشتكون من تأخر الحمل وبالتالي يتبع الكثير من المعاناة النفسية والضغوط العصبية، فكلنا نعرف أن هذا الأمر لا يملكه غير الله سبحانه وتعالىِ، ويجب على كل زوج وزوجة السعي والأخذ بالأسبابِ والتوفيق دائما من عند الله وحده.

نجد بعض المتزوجين لديهم نقص في المعلومات الهامةِ والتي تتعلق بالحمل وخاصة المتزوجين حديثا، لذلك سوف نتحدث عن أيام التبويض وكيفيةِ حسابها بطريقة بسيطة؟

كيف يحدث الحمل؟

كيف يحدث الحمل

  • يحدثِ الحمل نتيجة تخصيب حيوان منوي قوي من الرجل إلى بويضة ناضجة من المرأة عن طريق الاتصال الجنسيِ بين الرجل والمرأة، حيث تجري الحيوانات المنوية التي يقذفها الرجل وتقدر بالملايين داخل مهبل المرأة في رحلة شاقة عبر المهبلِ إلى قناة فالوب ثم إلى المبيض وهدف ذلك هو الوصول إلى البويضة لتخصيبها، بحيث الذي يسبق من الحيوانات ويخترقِ البويضة ويخصبها هو الأقوى وبعد ذلك يتم التخلص من الحيوانات الضعيفة تلقائيا من خلال تلك الرحلة الشاقة، وهذا من نعمة الله علينا لضمانِ الحصول على جنين مكتمل وليس مشوهة.
  • وبعد ذلك تتكون الخلية الأولىِ في جسم الجنين وسرعان ما تنقسم وتتضاعف وتنتقل وتستقر في بطانة الرحم وبالتالي تأخذ في النمو التدريجيِ لتكوين الأجهزة وتنمو في مدة 40 أسبوع وهي المدة اللازمة لاكتمال الحمل وبعد ذلك يحدثِ الولادة بأمان وسلامة إن شاء الله.

فترة التبويض عند النساء

جميع الأطباء اتفقوا على أن فترة التبويض التيِ تبدأ فيها المبيض عند السيدة بإنتاج البويضات هي الفترة التي تسبق موعد الدورة الشهرية ب 14 يوم، وتظل البويضة فيِ مبيض السيدة فترة لا تقل عن 3 أو 4 أيام منتظرة التخصيب من الحيوان المنوي، وإذا لم يحدث تخصيب البويضة تنزلِ البويضة على هيئة دم في موعد الدورة الشهرية.

أعراض التبويض

  • ألام في منطقة المبايضِ وتكون غالبا في جانب واحد وهو الجانب الذي أنتجت منه البويضة، مع ألام بسيطة في الثديين.
  • ارتفاع معدلِ إفراز المهبل لسوائل شفافة وتكون علامة على اكتمال البويضة واستعدادها للتخصيب.
  • تصاحب عملية التبويض بارتفاع نسبيِ في درجة حرارة جسم المرأة، وهذا يعد دليل واضح مع حدوث الأعراض السابقة على حدوثِ التبويض.

طريقة حساب أيام التبويض

يوجد معادلة رياضيةِ بسيطة لحساب أيام التبويض وهي أيام التبويض = تاريخ نزول الدورة الشهرية – 14 يوم.
وذلك عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة وتأتي الدورة كل 28 يوم ويكونِ هذا متوسط الدورة الشهرية عند السيدات بشكلِ عام، لذلك يمكنك القيام بهذه العملية الحسابية.
14- 28 = أيام حدوث التبويضِ من الممكن اتساع دائرة الاحتمالات وتشمل أيام إضافية قبل وبعد يوم 14 ويكون ( 12 و 13 و 14 و 15 و16 ).

حساب أيام التبويض في عدم انتظام الدورة الشهرية :

يجبِ ملاحظة موعد نزول الدورة الشهرية لفترة لا تقل عن 6 أشهر مع المتابعة والتدوين، ومقارنة موعد كل دورة من 6 دورات وحساب الفرق بين كل دورة وأخرى ولا تنسيِ تدوين الفرق بين الدورات وعدد الأيام التي تفصل بين الدورات، فإذا كان الحد الأدنىِ بين الدورات في مدة الشهور الستة هو 27 مثلا يتم حسابِ التبويض بالمعادلة التالية 27 – 18= 9
وإذا كان الحد الأقصى في عدد الأيام التي تفصل بين الدورات هو 30 مثلا يكونِ 30-11= 21 وذلك أصبحت أيام التبويض الخاصة بك مابين اليوم التاسعِ واليوم الواحد والعشرين من بداية الدورة.

شاهد أيضا:

طرق أخرى لحساب أيام التبويض

يوجد وسائل طبية بديلة عن تلك المعادلة وهيِ الشريط الطبي لاختبار حدوث عملية التبويض وهي موجودة في الصيدليات ويمكن استخدامه بسهولة من خلال الشرح الموجود في داخلِ العبوة، ويمكنك أيضا زيارة الطبيب واستشارته والذي يمكنه تحديد موعد التبويض الخاص بك من خلالِ الأشعة المهبلية.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *