التخطي إلى المحتوى

طرق منزلية لعلاج الشد العضلى ,يتعرض كافة الناس بلا استثناء للشد أو التقلص العضلى، فهو عبارة عن انقباض مفاجىء للعضلات يحدث بشكل لا ارادى، وقد يصيب الساق، الكتف أو عضلات الفخذ، حيث يسبب الشعور بالألم الشديد وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعى، بالإضافة إلى الشعور بوجود كتلة عضلية تحت الجلد، وقد يحدث بسبب عدم ممارسة بعض التمارين الرياضية للعضلات، ولكن قد يستغرق الألم عدة ثوان ثم يزول على الفور مع انخفاض حدة الإنقباض.

أسباب الإصابة بالشد العضلى

أسباب الإصابة بالشد العضلى

  • عدم ممارسة التمارين الرياضية للعضلات.
  • استعمال العضلة كثيرا واجهادها بشكل كبير.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الكلى والغدد الصماء.
  • تناول أنواع مختلفة من الأدوية.
  • عدم اتباع نظام غذائى سليم وخاصة تناول المأكولات التى لا تحتوى على الأملاح التى يحتاجها الجسم.
  • نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الماغنسيوم، الكالسيوم والبوتاسيوم.
  • جفاف الجسم نتيجة قلة السوائل.

أسرع طريقة لعلاج الشد العضلى

أسرع طريقة لعلاج الشد العضلى

جميعنا معرض للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المفاجئة، وقد تؤرق هذه المشاكل كافة من يعانون منها، فعلى سبيل المثال الإصابة بالشد العضلى الذى يحدث فجأه للإنسان بدون وجود أى أعراض سابقة ويسبب له الشعور بالتعب الشديد وعدم القدرة على الحركة لعدة ثوان وكأن المكان المصاب أصبح مفصولا عن الجسم، فدعونا الأن نقدم لكم أسرع طريقة لعلاج الشد العضلى فى المنزل عند الإصابة بها على الفور.

1- الملح الإنجليزى

يساعد الملح الإنجليزى فى علاج الشد العضلى لأنه غنى بالماغنسيوم، حيث يمكن اضافة كوبين من الملح الإنجليزى إلى كيس من الماء، ثم يوضع على المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة على الأقل، ويمكن تكرار هذه الطريقة فى حالة عدم الشعور بالراحة، كما لا ينصح بإتباع هذه الطريقة لمن يعانون من مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم والقلب.

2- الثلج

يمكن استخدام الثلج لتقليل الألم الناتج من الشد العضلى، حيث يمكن وضع قطع من الثلج على المنطقة المصابة حتى الشعور بالراحة.

3- زيت القرنفل

يحتوى زيت القرنفل على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات، حيث يمكن استخدامه لعلاج الشد العضلى عن طريق تدليك المنطقة المصابة به لعدة دقائق، وبعد ذلك تشطف بالماء الفاتر، كما يمكن تكرار هذه الطريقة فى حالة عدم الشعور بالتحسن.

4- خل التفاح

خل التفاح غنى بالبوتاسيوم مما يعمل على علاج الشد العضلى بسرعة، حيث يمكن اضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافىء، ثم يشرب منه يوميا للتخلص من تقلص العضلات.

5- الروزمارى

يعد الروزمارى أحد الأعشاب الطبيعية التى تحتوى على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات ويعمل على التخلص من تقلص العضلات، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة عشبة الروزمارى إلى الماء المغلى وتترك جانبا لمدة نصف ساعة، ثم يتم تبليل قطعة نظيفة من القماش بهذا المحلول وتوضع على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يوضع قطع من الثلج عليها، كما يمكن تناول شاى الروزمارى ثلاث مرات فى اليوم أيضا.

6- العسل الأسود

من منا لا يعرف العسل الأسود وفوائده الجمة، فهو غنى بالكالسيوم والبوتاسيوم ويمكن استخدامه لعلاج تقلص العضلات، حيث يمكن اضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الحليب الدافىء أو الماء الدافىء، ثم يشرب منه للشعور بالتحسن ، ويمكن الإستمرار عليه يوميا لتعويض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم فى الجسم.

نصائح للتخلص من الشد العضلى

نصائح للتخلص من الشد العضلى

  • ينصح بتحريك العضلات من خلال ممارسة التمارين البسيطة.
  • الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم وخاصة وقت التدريب لتجنب جفاف الجسم.
  • تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن الكثيرة مثل الكالسيوم، الماغنسيوم والبوتاسيوم.
  • الإكثار من تناول المأكولات الغنية بالأملاح.
  • اتباع نظام غذائى صحى.
  • ينصح بتسخين العضلات قبل ممارسة التمارين حتى لا تكون عرضة للإنقباض المفاجىء.
  • يجب الراحة التامة للعضلات بعد ممارسة التدريبات الشاقة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *