التخطي إلى المحتوى

إن أعراض الحمل في الأسبوع الأول تحاول السيدات التعرف عليها.. فالسيدات اللواتي ينتظرن حدوث الحمل والإنجاب يرغبن في معرفة كافة العلامات والأعراض للحمل في وقت مبكر.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تبدأ علامات الحمل من الأسبوع الأول من الحمل في أغلب الحالات.. حسابًا من وقت تلقيح البويضة، حيث إن التصاق البويضة في جدار الرحم يؤدي إلى إصابة المرأة بتشنجات تشبهه تشنجات الدورة الشهرية.

خاصةً أن فترة حدوث نزيف الانغراس تكون قريبة من موعد الدورة الشهرية.. لذا المرأة تقع في حيرة بسبب عدم التشابه بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل المبكرة.. لذا سوف نتعرف على أعراض الحمل في الأسبوع الأول من خلال التالي:

1- الشعور بالتعب والإرهاق

عندما يحدث الحمل ينتج عن هذا حدوث تغيير في مستوى الهرمونات بالجسم.. والتي تسبب الإحساس بالتعب والإرهاق العام، ولكن هذا العرض قد يختلف من امرأة لأخرى.. لذا لا يمكن أن يكون من أعراض الحمل المستقلة.

لذا يجب على كل السيدات اللواتي ينتظرن الحمل أن يحرصن على تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على عناصر مغذية للجسم.. لتجنب هذا الشعور أو للتخفيف من حدته.

2- الإصابة باضطرابات في المعدة

يعتبر هذا العرض من أعراض الحمل في الأسبوع الأول.. حيث يصيب المرأة الحامل اضطرابات في الجهاز الهضمي.. والشعور بفقدان الشهية أو الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة دونًا عن الأطعمة الأخرى.

كما أنها قد تميل إلى تناول الأطعمة التي لم تكن تفضلها من قبل.

3- الدوخة أو الدوار

قد تصل الدوخة إلى الإغماء وهي من علامات الحمل المبكرة الشائعة بين السيدات.. وذلك يكون بسبب التغييرات الكثيرة التي تطرأ على الحالة الصحية للمرأة.

كما أن هذه الدوخة من الممكن أن تكون ناتجة عن فقدان الشهية الذي يعتبر هو أيضًا من أعراض الحمل.

4- تشنجات البطن

إن ألم البطن الذي يشبه التشنجات من أكثر العلامات التي تحدث للسيدات الحوامل في الفترة بين الأسبوع الأول والأسبوع الثاني.. كما أن المرأة تعاني في هذه الفترة من الآم تشبه الآم الدورة الشهرية.

كما أنه هناك بعض السيدات لا يشعرن بهذه الأعراض إلى أواخر الأسبوع الرابع من الحمل، وهذا يختلف من امرأة لأخرى.

5- الغثيان والقيء

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

قد تعاني المرأة خلال المراحل المبكرة من الحمل.. وقبل معرفة خبر حملها، وهذه العلامة من علامات الحمل المبكرة الشائعة.. حيث تشعر المرأة الحامل بالرغبة في التقيؤ والغثيان خاصة في فترة الصباح.

6- الشعور بالصداع

الصداع يعتبر من أعراض الحمل المبكرة.. وذلك لزيادة إفراز الجسم لعدد من هرمونات الحمل، والتي تتمثل في الأستروجين والبروجستيرون، وهذه الهرمونات تعمل على انخفاض مستوى السكر بالدم الذي يسبب الصداع للمرأة الحامل.

7- الانتفاخ والمعاناة من الغازات

إن المرأة الحامل تعاني في بداية الحمل من الشعور بالانتفاخ.. كما أنها قد تشعر بالثقل الشديد، وهذا الشعور يكون بسبب بطء أداء الجهاز الهضمي الذي يحدث بسبب التغييرات الكثيرة في الهرمونات.

الأمر الذي يؤدي إلى إصابة المرأة بالانتفاخ والإمساك.

8- التقلبات المزاجية

إن المرأة الحامل خلال بداية مراحل الحمل تتعرض إلى الكثير من التقلبات المزاجية، والتي قد تزداد عصبية المرأة نتيجة لها.. وذلك بسبب ارتفاع هرمون الحمل في الجسم الذي يؤدي إلى حدوث تغييرات في الحالة النفسية للمرأة.

لا يفوتك أيضًا: أعراض الحمل مع حبوب منع الحمل

9- التبول المتكرر

تعاني المرأة في بداية الحمل وقبل التأكد من حدوث الحمل من الحاجة إلى الدخول إلى المرحاض للتبول بشكل متكرر.. وذلك يكون بسبب التغييرات الهرمونية.. وزيادة تدفق الدم في الجسم، وهذا العرض يترافق مع كافة مراحل الحمل.

نصائح خلال الأسبوع الأول من الحمل

في إطار ذكر أعراض الحمل في الأسبوع الأول سوف نتعرف على بعض النصائح والإرشادات التي يجب على المرأة القيام بها.. والتي تساعد في الحفاظ على صحتها طوال فترة الحمل وعلى صحة الجنين، وهذه النصائح تتمثل فيما يأتي:

  • تهيئة الجسم جيدًا في حال كانت المرأة تخطط لحدوث الحمل.. كما عليها منع استعمال أي شيء من المواد التي تمثل خطر على صحة الحمل والجنين، والتي منها تناول المشروبات الكحولية، أو تعاطي المخدرات.
  • تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة الخاص بالمرأة وجعله صحي.. وذلك لأن أي شيء تقوم به الحامل يؤثر على صحة الجنين ونموه.
  • الحرص على تناول حمض الفوليك يوميًا.. وهذا كي يساعد على تقليل خطر حدوث التشوهات الخلقية في الجهاز العصبي للجنين، وكذلك يجب تناول مكملات الحديد التي تساعد على تقوية الجسم خلال فترة الحمل.
  • يجب الحرص على عدم منع النشاط البدني.. والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحوامل.. وذلك بعد أخذ رأي الطبيب في التمرينات التي سوف تقومين بها، والتي تتناسب مع فترة الحمل.

كيفية معرفة الحمل المبكر

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تلجأ لها المرأة لمعرفة إن كانت حامل أم لا.. وذلك قبل موعد الدورة الشهرية، حيث إن المرأة لا يجب أن تعتمد على أعراض الحمل فقط في التعرف على خبر حملها.
لذا سوف نتعرف على بعض الفحوصات التي تساعد على تأكيد الحمل من خلال التالي:

1- فحص البول المنزلي

يمكن شراء هذا الفحص من أي صيدلية قريبة من المنزل، ويعطي هذا التحليل نتائج دقيقة خلال خمسة أيام من الحمل كحد أقصى.. وذلك يكون تبعًا لنوع الفحص، فميزة هذا الفحص في سهولة الحصول عليه وعمله، كما أنه رخيص الثمن.

2- فحص الدم المخبري

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

يعتبر هذا الفحص من الفحوصات التي تعطي نتيجة دقيقة، ولكنه من الممكن أن يحتاج وقت أطول قليًلا.. كما أنه يحتاج تكلفة أكثر من فحص البول المنزلي.

حيث يحتاج إلى أخذ عينة من الدم للفحص، ولا يمكن إجراؤه في المنزل، لكن يتم إجراؤه في معمل التحاليل.

3- فحص الدم الرقمي

إن هرمون الحمل يظهر بعد عملية الانغراس بثلاثة أيام.. ويعد هذا التحليل من التحليلات الدقيقة التي تقيس كمية هرمون الحمل في جسم المرأة.. وتعطي نتائج رقمية توضح في أي أسبوع المرأة حامل.

فيعتبر هذا التحليل من أكثر الفحوصات المناسبة للكشف عن الحمل في وقت مبكر.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أعراض تسمم الحمل

4- فحص الأشعة فوق الصوتية

إن هذا الفحص يساعد على رؤية كيس الحمل الذي يكون في بداية تكونه، وهذا الفحص لا يحتاج إلى أخذ عينة دم ولا عينة بول، بالإضافة إلى أنه يتم عمله في المشفى بواسطة الطبيب المعالج، ولكن هذا الإجراء قد لا يجدي نفعًا في حالات الحمل المبكرة.

ذلك لأنه قد يتأخر في بيان وجود الحمل.. وذلك لأن الجنين يكون غير مرئي في البداية.. فلا يراه الطبيب إلا في مراحل متقدمة من الحمل أكثر، وليس من أول أسبوع.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول من السهل التعرف عليها.. نتيجة وضوحها بأغلب الأوقات، ولكن يفضل الرجوع إلى الطبيب للتأكد من صحة الحمل عبر استخدام الطرق الطبية الحديثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *