تحميل وقراءة رواية ثلاثية غرناطة

قراءة وتحميل رواية ثلاثية غرناطة تجمع رواية ثلاثية غرناطة ثلاث روايات للكاتبة المميزة رضوى عاشور وهم “غرناطة، مريمة، الرحيل” وتناقش الرواية أوضاع المسلمين في الأندلس بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية هناك حيث واجهوا العديد من الإضطهادات كما تعرضوا للترحيل والنفي خارج الأندلس وهو ما سبب لهم أكبر ألم.

وقد حققت رواية ثلاثية غرناطة نجاح كبير في كافة أنحاء الوطن العربي كما تمت ترجمتها إلى لغات أجنبية نظراً لأسلوبها الراقي وإحتوائها على عدد من المعاني اللغوية العميقة التي أثرت في قلوب ومشاعر القراء.

ونقدم لكم من خلال موقع محتوى نبذة مختصرة عن رواية ثلاثية غرناطة ومؤلفنها رضوى عاشور كما سنستعرض حجم المبيعات والإنتشار الذي حققته الرواية كذلك سنقدم لكم نسخة من الرواية pdf.

معلومات عن رضوى عاشور

رضوى عشور هي كاتبة مصرية معروفة من مواليد السادس والعشرون من شهر مايو لعام 1946 وعملت هدى عاشور كأستاذة للجامعة بجانب عملها كروائية وناقدة أدبية حيث تميزت بأسلوبها الراقي والمميز.

وأشتهرت رضوى عاشور بمناقشة قضايا التحرر الأنساني كما عملت على عدد من القضايا التاريخية وتمت ترجمة بعض أعمالها الإبداعية إلى عدة لغات منها الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والإندونيسية.

ومن أشهر الأعمال الأدبية لرضوى عاشور “الرحلة، حجر دافيء، خديجة وسوسن، ثلاثية غرناطة، أطياف، سراج، قطعة من أروبا، فرج” ويمكنكم الإستمتاع بقراءة وتحميل رواية ثلاثية غرناطة في نهاية المقال.

معلومات عن رضوى عاشور

معلومات عن رواية ثلاثية غرناطة

تدور أحدث الرواية في مملكة غرناطة وبالتحديد عام 1491 في الفترة التي عقبت سقوط الممالك الإسلامية بعدما تم إعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون.

وأسفر ذلك عن تعرض المسلمين في الأندلس لإضطهادات كبيرة أنتهت بالترحيل عن الأندلس إلا أن أخر أبطال الرواية رفض الرحيل بعدما أكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء فيها.

وتم نشر رواية غرناطة في عام 1994 فيما تم نشر روايتي مريمة والرحيل في طبعة واحدة عام 1995 وتميز الثلاثية بأسلوبها اللغوى المميز كما أحتوت على عدد من الأحداث التاريخية الهامة التي يجب إلقاء الضوء عليها.

معلومات عن رواية ثلاثية غرناطة

أراء النقاد عن رواية ثلاثية غرناطة

قبل الإستمتاع بقراءة رواية ثلاثية غرناطة لابد من الحديث عن حجم إنتشارها حيث حقتت الرواية إنتشار ونجاح كبير خاصة بين الأوساط الأدبية كما أشاد بها عدد كبير من القراء والأدباء حيث قال عنها جابر عصفور “غرناطة رواية المقموعين حيث يصبح مجرد البقاء على قيد الحياة بطولة في عالم عدواني يقمع تاريخاً كاملاً”.

وقد حصلت رواية ثلاثية غرناطة على عدد من الجوائز الهامة منها جائزة أحسن كتاب في مجال الرواية من معرض القاهرة الدولي للكتاب كما حصلت على الجائزة الأولى من معرض كتاب المرأة العربية.

وقد تسابقت دور النشر الكبرى في نشر الرواية حيث تم طباعتها لأكثر من خمس مرات وفي عام 2003 قام ويليام جرانارا أستاذ اللغة العربية بجامعة هارفارد بترجمة رواية غرناطة إلى اللغة الإنجليزية وقامت بنشرها دار نشر جامعة سيراكوز بنيويورك.

أراء القراء والنقاد عن رواية ثلاثية غرناطة

مقدمة رواية ثلاثية غرناطة

ذلك اليوم رأى أبو جعفر امرأة تنحدر في اتجاهه من أعلى الشارع كأنها تقصده اقتربت المرأة أكثر فأيقن أنها لم تكن ماجنة ولا مخمورة كانت صبية بالغة الحسن ميادة القد ثدياها كأحقاق العاج وشعرها الأسود مرسل يغطي كتفيها وعيناها الواسعتان يزيدهما الحزن اتساعا في وجه شديد الشحوب.

ولما كان الشارع مهجورا والحوانيت لم تزل مغلقة وضوء النهار لم يبدد بنفسج السحر بعد فقد بدا لأبي جعفر أن ما شاهده رؤيا من رؤى الخيال حدق وتحقق ثم غالب دهشته وقام الى المرأة وخلع ملفه الصوفي وأحاط به جسدها وسألها عن اسمها ودارها فلم يبد أنها رأته أو سمعته.

تركها تواصل طريقها وظل يتابع مشيتها الوئيدة وحركة خلخاليها الذهبيين حول كاحلين لوثتهما وحول طريق تخوض فيه قدماها الحافيتان ورغم البرد القارس وصفير رياح تعصف بأشجار الجوز المغروسة على جانبي الطريق بقي أبو جعفر واقفا بباب حانوته حتى أرسلت الشمس خيوطا صفراء واهية حددت معالم الشارع.

مقدمة رواية ثلاثية غرناطة

قراءة رواية ثلاثية غرناطة pdf

نقدم لكم من خلال موقع محتوى نسخة pdf من رواية ثلاثية غرناطة للكتابة رضوى عاشور.

تحميل الكتاب

  • جرمين خيرت
  • منذ 4 سنوات
  • مكتبة محتوى

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.