التخطي إلى المحتوى
علاج العادة السرية عند الاطفال
العادة السرية عند الاطفال

علاج العادة السرية عند الاطفال ، يمكن للطفل أن يداعب عضوه التناسلي خصوصًا بعد خلع الحفاض لانه سيبدأ في اكتشاف اعضائه ولا تتفاجئي اذا علمتي أن عادة ما يبدأ الطفل بممارسة العادة السرية في عمر سنة ونصف.

يبدأ الطفل بمداعبة عضوه التناسلي بيديه أو بوضع وسادة بين رجليه ولكن يكون هذا السلوك في الغالب يسبب له الراحة والسعادة ويخفف من توتره وقد يقوم بهذا السلوك عند الشعور بالملل أو التعب ولكن لا يشعر بإثارة جنسية كتلك التي يشعر بها البالغ.

عادة ما يقوم الطفل باستكشاف أعضائه التناسلية بدافع الفضول وبطريقة طبيعية خاصة أنه قد يشعر باللذة والسعادة عند القيام بهذا السلوك ، ولكن هذا لا يسمى عادة سرية لأنهم لا يقومون بهذا السلوك من منظور جنسي.

نصائح لعلاج العادة السرية للاطفال

بالتأكيد ستصابين بالانزعاج والدهشة عند اكتشاف أن طفلك يفعل هذا السلوك لكن تجنبي أن تظهري له هذا ، لأن السلوك العنيف أو الانزعاج قد يجعل الطفل يمارس العادة في الخفاء دون أن تعلمي.

لا تلومي الطفل أو تنهريه ولكن حاولي أن توجهي أنتباهه لأمر أخر وأن ينشغل في أمور أخرى لأنك لو عنفتيه قد يشعر بعقدة تجاه نفسه وتزيد عندما يكبر.

كما أوضحنا أن هذا السلوك قد يكون بدافع الملل لذلك حاولي أن تشغلي وقته بأمور وألعاب مسلية والاهتمام بهواياته المفضلة مثل الغناء أو الرسم أو العزف أو اللهو واللعب.

ليس من المنطقى أن تكون أول خطوة لعلاج المشكلة هو منع الطفل نهائيًأ من القيام بهذا السلوك ، فعليكي أن تحددي أهداف وخطوات لحل المشكلة والتي تبدأ بالمناقشة مع الطفل وشرح أن هذا السلوك ليس بالجيد ولا يمكن ممارسته أمام الأخرين.

العادة السرية عند الاطفال

في بعض الأحيان أسلوب التجاهل يعطي نتيجة إيجابية لأن الطفل لا يشعر أن هذا السلوك يجذب الانتباه وبالتالي سيتخلص منه وستزول المشكلة مع الوقت.

قد يلجأ الطفل إلى هذا السلوك بسبب نقص في التواصل الجسدي أو كنوع من تعويض أفتقادهم للأحضان ،لذلك يجب أن تمنحي طفلك كل ما يحتاجه من التواصل وخصصي له وقت في اليوم لإعطاءه التواصل الجسدي الذي يحتاجه.

خصصي لطفلك وقت لممارسة أنشطة رياضة مفضلة لديه ويجب أن يتنظم عليها، وأحرصي على وجود ثقافة الحوار بينك وبين طفلك وتحدثي معه باستمرار وامنحيه ما يحتاجه من معلومات ومعرفة وثقافة جنسية .

مجددًأ لا يمكن تعنيف الطفل أو توبيخه أوتحاولي منعه بشكل قاطع ونهائي دون التحدث معه، أو اللجوء إلى ربط يديه وابتعدي عن استخدام أي وسيلة للتخويف أو الخرافات مثل أن هذا السلوك سيتسبب في العمى وهكذا.

العادة السرية عند الاطفال

الهوية الجنسية للطفل

يحاول الطفل دائمًا استكشاف أعضاءه وايضًأ قد يحاول استكشاف أعضاء الاطفال حوله أو أعضاء والدته أو والده بغرض الفضول فقط ، لذلك أحرصي على ان الطفل لا يرى غيره عاريًا سواء كانو أطفال أو كبار لأن ذلك سيثير فضوله أكثر وسيلجأ إلى طرح العديد من الاسئلة والتي قد تبدو محرجة.

اخلقي ثقافة حوار بين طفلك وتحدثي معه عندما يبدأ في النضوج ،يجب أن يعرف خصوصية هذا الجزء من الجسم وألا يسمح لاي شخص ان يقترب من هذا الجزء من جسمه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *