التخطي إلى المحتوى

أعشاب تحرق الدهون وتنزل الوزن يعتبر من أهم المواضيع التي تشغل بال الكثير، حيث انتشرت مشكلة السمنة المفرطة في الآونة الأخيرة نتيجة إهمال ممارسة التمارين الرياضة حتى الخفيفة، وأيضًا الاعتياد على تناول الوجبات الجاهزة التي تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك تمد الجسم بالدهون المشبعة الضارة، فقد تسبب للإنسان الإصابة بأمراض مميتة تتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

البرتقال المر نبات القرفة
عشبة الجنسنج الشاي الأخضر
نبات الكركم أعشاب الأوريجانو

أعشاب تحرق الدهون وتنزل الوزن

يوجد عدد كبير من الوصفات الطبيعية التي اعتمدت على تناول الأعشاب التي تزيد من معدلات حرق الدهون في الجسم، فإن الطب البديل باستعمال الأعشاب قدم الكثير من الحلول للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، ولكن يجب التأكد من درجة أمانها على الجسم لتفادي الدخول في مشاكل صحية أخرى، حيث توجد أعشاب علاجية استخدامها الخاطئ يصيب الإنسان بالأمراض.

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد وترغب في القضاء على الدهون العنيدة في منطقة البطن والأرداف عليك تجربة الأعشاب التالية:

نبات القرفة 

تعتبر عشبة القرفة من أشهر الطرق المتبعة لحرق الدهون والتخلص من السمنة المفرطة، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الفعالة في تحفيز عملية الحرق بالجسم، كما أنها تعمل على حفظ مستوى السكر بالدم.

فضلاً عن قدرتها في تقليل سرعة امتصاص الطعام بشكل ملحوظ وهذا يعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة في رفع الكوليسترول النافع وخفض الضار.

أعشاب تحرق الدهون

عشبة الجنسنج

الجنسنج أو البابونج هو أحد أهم الأعشاب التي تحرق الدهون وتنزل الوزن، ويتم تناولها بعد نقعها في الماء المغلي وتناولها مثل الشاي.

كما يمكن تناول مسحوق بذور الجنسنج سواء كانت طازجة أو مجففة، وهي من النباتات التي تمتلك قدرة كبيرة في زيادة معدلات عملية التمثيل الغذائي، وبذلك يتم تنحيف الوزن بصورة طبيعية وآمنة.

اقرأ أيضاً: أفضل مشروبات حرق دهون البطن

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي تقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية، كما أنه يعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة المكتسبة من تناول الطعام، بالإضافة إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي وبذلك يتم تقليل الشهية ويعطي شعور بالشبع، ويمكن تناوله حتى أربع أكواب في اليوم.

آثار جانبية من فرط تناوله

يجب تناول تلك العشبة بمعدل طبيعي حتى لا يتعرض المستخدم إلى الأعراض التالية:

  • المعاناة من انتفاخ البطن.
  • الإسهال.
  • الدوخة.
  • الأرق.
  • التقيؤ.

اقرأ أيضاً: وصفات الشاي الأخضر لحرق الدهون

عشبة البرتقال المر

تلك العشبة غير شائعة الانتشار على الرغم من الفوائد التي تحتويها، فهي لها قدرة كبيرة وفعالة في القضاء على الدهون الزائدة عن طريق حرق السعرات الحرارية، والفضل هنا يعود إلى مادة السينفرين فهي منبه مرتبط بـ الايفيدرين التي يضمها قشر البرتقال.

نبات الكركم

يقدم نبات الكركم عدد كبير من الفوائد الصحية للجسم، فهو يحتوي على مادة تدعى الكركمين التي تعمل على علاج الكثير من الأمراض الخطيرة.

بالإضافة إلى ذلك تزيد من إذابة الدهون في منطقة البطن بصورة آمنة وفعالة، ولكن يجب عدم تناوله بكميات كبيرة لتفادي التعرض إلى انخفاض ضغط الدم وزيادة تدفق الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركم للبشرة والشعر والتخسيس

أعشاب تحرق الدهون

بذور الحلبة

تعتبر بذور الحلبة أحد أفضل أعشاب تحرق الدهون وتنزل الوزن، لأنها من أهم مصادر الألياف الصمغية التي تساهم في حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات، بالإضافة إلى ذلك أنها تحد من شهية الإنسان وتزيد من تحسين عملية التمثيل الغذائي.

فضلاً عن احتوائها على عنصر الحديد الهام والضروري للحماية من مرض فقر الدم.

أعشاب تحرق الدهون

أعشاب الأوريجانو

يعد الأوريجانو أحد الأعشاب شائعة الاستخدام وهذا لما يقدم من فوائد عظيمة للجسم مثل حرق الدهون العنيدة، بفضل مادة الكَارفاكرول التي تؤثر على الجينات والبروتينات المسؤولة عن عملية تخزين الدهون بالجسم.

نبات الكمون

يعتبر الكمون من أكثر الأعشاب استخدامًا في الوطن العربي، ويحتوي هذا النبات على مواد لها قدرة فعالة في القضاء على الدهون العنيدة بأماكن مختلفة من الجسم، ويمكن تناول منقوع بذور الكمون في الماء المغلي أو استعماله في وصفات الطهي الشهيرة.

أعشاب تحرق الدهون

أهم أسباب الإصابة بالسمنة

تعتبر السمنة من أكثر الأمراض شائعة الانتشار في وقتنا الحالي،  ويرجع السبب الرئيسي في الإصابة بها إلى نمط الحياة الذي يعيشه الإنسان وإليكم أهم الأسباب.

  • عوامل وراثية

تعتبر العوامل الوراثية من أشهر الأسباب للإصابة بالسمنة المفرطة، ولا تتناسب معها تناول أعشاب تحرق الدهون وتنزل الوزن، بل تحتاج إلى التدخل الجراحي بعد تناول العلاج المناسب.

  • تناول المواد السكرية والنشوية

يعتبر تناول الأطعمة المصنعة من المواد النشوية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات تؤدي إلى اكتساب وزن زائد وتراكم الدهون في أماكن من الجسم.

كما أن تناول الوجبات السريعة تعتبر أمر خطير للغاية، لأنها تضم دهون ضارة ترفع من مستوى الكوليستيرول في الدم وتزيد من فرص التعرض إلى أمراض القلب الخطيرة.

  • إهمال ممارسة الرياضة

يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في حرق الدهون والحد من الشهية قدر الإمكان، كما أنها تزيد من الإحساس بالنشاط والحيوية وتقي الجسم من أمراض خطيرة، فضلاُ عن دورها الكبير في تحفيز الجسم على إنتاج الأنسولين للوقاية من مرض السكري والعمل على تقليل الوزن بصورة آمنة وفعالة.

  • تناول بعض العقاقير

توجد مجموعة من العقاقير التي تستخدم في علاج بعض الأمراض العضوية تؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، والسبب في هذا أنها تؤثر على وظائف المخ وبالتالي يفقد المصاب الشعور بالشبع.

كما أنها تزيد من الشهية ومن أمثلة تلك الأدوية مضادات الاكتئاب والعقاقير التي تضم مادة الكورتيزون وغيرها العديد.

  • عدم انتظام النوم

اضطرابات النوم تؤدي إلى عمل خلل في وظائف المخ، كما أن عدم الاسترخاء يزيد من نمو الهرمونات التي تزيد من الشهية وبالتالي يلاحظ الإنسان زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.

أضرار السمنة على الإنسان

تسبب السمنة العديد من الأمراض العضوية التي تعيق سير الحياة بالشكل الطبيعي، لأنه يصبح عرضة إلى الأمراض التالية:

  • الإصابة بارتفاع مستوى السكر بالدم.
  • تراكم الدهون تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
  • ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى النوبة القلبية والجلطات.
  • يصبح الإنسان أكثر عرضة إلى الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.
  • السمنة المفرطة تزيد من فرص الإصابة بالأورام الخبيثة.
  • تعمل زيادة الوزن على إصابة الجسم بحصى المرارة.
  • تزيد من تفاقم مشاكل الكبد والكلى.
  • تصيب الإنسان بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب وتزيد من حدة التوتر والضغط العصبي.

أفضل طرق لحرق دهون الجسم

يجب اتباع بعض الطرق للتخلص من الدهون المخزونة في الجسم، فإن الخطوات التالي ذكرها تعمل على زيادة معدل الحرق عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي، وهي:

  • يجب ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتزيد من تحسين عملية الأيض، كما أنها تساعد على منح الجسم القوام الممشوق.
  • تناول كميات كبيرة من البروتين لأنه يزيد من حرق مخزون الدهون، كما أنها تحد من شهية الإنسان فضلاً عن قدرتها على بناء العضلات، يمكن تناول البيض والدجاج والأسماك واللحوم.
  • ممارسة تمارين المقاومة تزيد من خسارة الوزن الزائد، وتناول نظام غذائي يزيد من فعالية تلك التمارين.
  • يجب الحرص على بذل مجهود بدني والابتعاد عن الكسل والخمول خلال اليوم.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والضغط النفسي لأنها تزيد من الشهية لدى بعض الأشخاص.
  • زيادة عدد الوجبات خلال اليوم مع تقليل كميتها.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الغير محلى بالسكر.

نصائح لتفادي الإصابة بالسمنة

توجد بعض النصائح التي تعمل على تفادي الإصابة بالسمنة المفرطة، ومنها التالي:

  • ينبغي اختيار تناول الدهون بعناية فمن الضروري الامتناع عن تناول الدهون المشبعة الضارة، أما الدهون الصحية توجد في المكسرات الغير محمصة وزيوت (الزيتون وجوز الهند) نبات الأفوكادو.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على إعطاء الجسم الشعور بالشبع لفترة طويلة، لأنه لا يتم هضمها بشكل سريع بل تحتاج إلى وقت كبير وبذلك يقل حجم وعدد الوجبات.
  • تعمل الأطعمة التي تضم مادة البروبيوتيك على رفع معدل الحرق، وبالتالي يخسر الجسم الكثير من الوزن وتوجد تلك المادة في الحليب والملفُوف المخلل وأيضًا الكفير.
  • تناول مشروب القهوة يعمل على تقليل السعرات الحرارية التي يملكها الجسم، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحفيز الجهاز العصبي وتنشط الذاكرة وتنمي المهارات العقلية لدى الإنسان.
  • الحد من تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى الحصول على الوزن المثالي في فترة زمنية قصيرة، لأنها تزيد من تراكم الدهون وتنعكس على الجسم بمظهر السمنة الموضعية.
  • استعمال بدائل طبيعية عن السكر المصنع الذي يسبب السمنة، كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية  مثل البطاطس والرقائق وغيرها.

في النهاية يجب تسليط الضوء على أهمية التخلص من السمنة الزائدة عن طريق أعشاب تحرق الدهون وتنزل الوزن أو استعمال الطرق الجراحية لحماية الجسم من الأمراض الخطيرة التي تسببها السمنة المفرطة.

حيث انتشر هذا المرض في الآونة الأخيرة نتيجة نمط الحياة السريع مما زاد الإقبال على الوجبات الغير صحية وإهمال ممارسة التمارين الرياضية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أعشاب تحرق الدهون وتنزل الوزن، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *