التخطي إلى المحتوى

طريقة تعليم الطفل الرسم ، الطفل مهما كان عمره يمتلك الإبداع والموهبة مثل البالغين وربما أكثر ، ومن الأفضل أن يتم العمل على الموهبة واكتشافها في سن مبكرة وتشغيلها وتطويرها ،والرسم من أكثر المواهب التي يتم اكتشافها في الطفل فبمجرد أن يمسك الطفل القلم يبدأ بالخربشة والرسم على كل شيء.

ولكن الرسم ليست موهبة فقط ولكن يمكن اكتسابها بواسطة التعلم في المنزل أو يمكن الذهاب إلى مركز متخصص لتعليم الرسم.

فوائد الرسم

يساعد الرسم على تقوية التواصل لأنه يجعلنا نتحدث بلغة مختلفة ،في الرسم يساعد الطفل على توصيل أفكاره للآخرين بواسطة الرسم التي يرسمها بكل عفوية حيث أنه في الغالب يقوم الطفل برسم ما يشعر به أو ما يريده.

الرسم يساعد في العلاج النفسي حيث أن الكثير من الاهالي او الاساتذة يلاحظون مشكلة نفسية لدى الطفل من خلال رسوماته ويتم التعرف على هذه المشكلة عند عرض هذه الرسومات على طبيب نفسي.

الرسم في جو مريح وبعيد عن المنافسة يولد لدى الطفل الشعور بتقدير الذات ويجعله يحاول أن يظهر أفضل ما لديه .
بمجرد أن يبدأ الطفل بالرسم فإنه يتخلص من أي أفكار تزعجه مشاكل مع أهله او اصدقائه أو علامات المدرسة ،وذلك من شأنه أن يعزز الصحة النفسية للطفل.

كيفية تعليم الرسم للأطفال

  1. في البداية يجب أن يتعلم الطفل كيف يعد سطح العمل للرسم وأن يتعلم الترتيب والنظافة قبل البدء في الرسم مثل أن يتم تغطية الطاولة التي يتم الرسم عليها بكيس بلاستيكي .
  2. قومي بإلباس الطفل لباس خاص بالرسم وتجهيزهم مريلة خاصة بالرسم أو أي لباس قديم .
  3. وفري لطفلك مواد رسم مناسبة للاطفال والابتعاد عن الألوان غير سامة واستخدام الألوان القابلة للإزالة عن طريق غسل اليدين واستخدمي أوعية لا تسرب الألوان وفرشاة يسهل على الطفل مسكها دون أن يلطخ يده.
  4. إرشادي طفلك وامنحيه بكيفية استخدام الألوان وأين يمكن استخدامها وكيف يزيلها وأين يضعها.
  5. الطفل دائمًا ما يحب أن يجرب طرق وأساليب مختلفة لذلك حاولي بين الحين والآخر أن تسمحي للطفل أن يستخدم طرق مختلفة في الرسم كأن يستخدم اسفنج للتلوين او الريش او العصا.
  6. اختاري موضوع الرسمة واتركي الطفل يحصر تفكيره مما سيعطي نتائج أفضل.

الرسم بواسطة اليد

يمكن تنمية مهارات الطفل في الإبداع عن طريق الرسم بواسطة يديه وأن يقوم بعمل أشكال يدوية رسم أرنب وقطة عن طريق وضع يده على ورقة بيضاء ورسم الأرنب بيده وتلوينه.

  • يمكن رسم فراشة بكلتا يدي الطفل وتلوينها بالألوان التي تفضلها.
  • يمكن أيضًا طبع بعض الصور للطفل واتركيه يلونها بالطريقة التي يرغب فيها الطفل .
  • يمكن استخدام أسلوب الطبع على الورق باستخدام الإسفنجة ،وهي طريقة يفضلها الكثير من الأطفال.
  • هناك بعض البرامج التلفزيونية وتطبيقات التليفون التي تعرض طرق رسم بعض الرسومات السهلة والتي تناسب سن الأطفال وتعرضها بأسلوب مميز يحبه الاطفال.

 تعليم الطفل الرسم

الطفل دائمًا ما يحتاج إلى سماع المديح لذلك اذا اردت ان ينجح طفلك في الرسم علقي بإيجابية على أعماله ويشعر بالإنجاز وذلك يعطيه الحافز للاستمرار.

شاركينا بصور لرسومات وأعمال طفلك الفنية وشجعيه دائمًا على الاستمرار .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *