التخطي إلى المحتوى
نصائح لصحة الأم بعد الولادة
صحة الأم بعد الولادة

نصائح لصحة الأم بعد الولادة , تمر المرأة الحامل بتغيرات كثيرة في فترة الحمل، فبعد شهور الحمل الكثيرة والتي تحدث التغييرات البدنية والنفسية للأم الجديدة تجد الأم مسئولية جديدة أمامها وهي رعاية مولودها بالإضافة إلى ما تمر به في فترة النفاس من آلام ما بعد الولادة وتغيرات كثيرة في جسمها، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ما يسمى باكتئاب ما بعد الحمل والذي قد يحدث نتيجة تغييرات هرمونية في جسم الأم.

وقد تحدث التغيرات الهرمونية عادة عند كثير من السيدات، ولهذا يجب أن تكون فترة ما بعد الولادة تشتمل على الاهتمام بالأم الجديدة أيضاً وليس المولود الجديد فقط من أجل صحة أفضل للأم نفسياً وبدنياً مما ينعكس بالطبع على العناية بالرضيع، وإليكي سيدتي نصائح رائعة لصحة الأم بعد الولادة.

بالطبع ينعكس اهتمام الأم بصحتها على مولودها الجديد وذلك من خلال الاهتمام بالتغذية الصحية الطعام المفيد، ويفيد ذلك كثيراً الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية فكلما كان اهتمام الأم بغذائها وحرصها على تناول كل ما هو صحي ومفيد يأتي ذلك بالنفع على طفلها والذي يأخذ غذاءه بشكل أساسي من لبن الأم خلال الشهور الستة الأولى من عمره، ولذلك يجب على الأم اتباع النصائح التالية:

الأم الجديدة

نصائح بعد الولادة مباشرة

  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي ذات القيمة الغذائية العالية والذي يفيد الجسم ويحافظ على الوزن في ذات الوقت.
  • الاهتمام بتناول مصادر البروتين المختلفة مثل الدجاج واللحوم واللبن والبيض.
  • شرب السوائل والماء بكثرة يومياً فهو يساعد على إدرار لبن الأم مع المحافظة على الوزن بعكس المشروبات التي ينتشر استخدامها من أجل زيادة لبن الأم إلا أنها تسبب زيادة كبيرة في الوزن كالمغات على سبيل المثال.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات من أجل إمداد الجسم بالعناصر والفيتامينات اللازمة لصحة الأم وتعويض شهور الحمل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم يفيد كثيراً في تعويض عنصر الكالسيوم والذي يمتصه الرضيع من الأم خلال فترة الحمل مثل منتجات الألبان والبيض والسمسم.
  • كما أن تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد من الأمور المهمة أيضاً من أجل تعويض ما فقدته الأم خلال عملية الولادة، فنقص الحديد في الدم يؤدي للإصابة بفقر الدم.

الطعام الصحي

نصائح للأم في فترة النفاس

فترة النفاس في حياة كل أم تحتاج لمزيد من الاهتمام والعناية حتى تمر بسلام وبدون حدوث مضاعفات تضر بصحة الأم النفسية والجسدية ولذلك تنصح الأم بالأمر التالية :

  • قد يحدث نتيجة للحمل بعض التغيرات الهرمونية والتي قد تسبب اكتئاب ما بعض الحمل والذي يصيب بعض السيدات إلا أنه غالباً ما ينتهي بعد مدة قصيرة وفي حال استمراره لأكثر من أسبوعين ينصح بزيارة الطبيب.
  • يجب على الأم الجديدة الاهتمام كثيراً بالنظافة الشخصية ونظافة جرح الولادة حتى لا تحدث مضاعفات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من السوائل يفيد كثيراً في علاج الإمساك الذي يصاحب فترة النفاس.
  • يجب الحصول على الراحة التامة ومراعاة عدم حمل الأشياء الثقيلة أو بذل الجهد خلال فترة أسبوعين على الأقل بعد الولادة.

التغذية الجيدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *