التخطي إلى المحتوى
كيفية استخراج رخصة قياده في مصر 
استخراج الرخصة في مصر

كيفية استخراج رخصة قياده في مصر ،يذهب الكثير من المواطنين بشكل يومي إلى إدارات المرور المختلفة لكي يتعرفوا على الأوراق المطلوبة لكي يتمكنوا من استخراج رخصة قياده سواء كانت رخصة شخصية او رخصة مهنية.

وذلك لأن معظمهم الاشخاص ليسوا على دراية كامله بالأوراق المطلوبة نظراً لقلة الوعي وفقدان الثقة في أي جهة  غير رسميه وذلك لان هناك الكثير من عمليات النصب والسماسرة التي تحدث من بعض الاشخاص والجهات الغير رسميه.

استخراج رخصة القيادة

ولقد وضع قانون المرور شروطاً يجب توافرها لإتمام استخراج رخصة القيادة وذلك لتفادى وقوع أية حوادث تنتج عن عدم الخبرة الكافية بالقيادة ومن أهمها :

  •  ضرورة اجتياز اختبار فني في القيادة وقواعد المرور.
  • تحديد نظام معين للرخصة ومدة سريانها والبيانات الموجودة بها وكيفية تجديدها.
  •  مراعاة ألا يقل سن المتقدم لاستخراج رخصة القيادة عن ثمانية عشر عاماً إذا كانت الرخصة بغرض الاستخدام الخاص وعن إحدى وعشرون عاماً إذا كانت الرخصة بغرض الاستخدام المهني.

وفيما يلي سوف نقوم بعرض الخطوات الواجب اتباعها والمستندات المطلوبة من قبل إدارة المرور لاستخراج رخصة قيادة.

شاهد أيضا:

المستندات المطوبه إدارة المرور

  1.  صورتين شخصيتين حديثتين.
  2.  شهادة فحص عيون وأخرى فحص باطنه مع تحديد فصيلة الدم ، ويتم استخراجها من أي مستشفى أو مستوصف طبي بالصور الشخصية وبطاقة الرقم القومي.

استخراج رخصة القيادة

ارشادات ادارة المرور

  • يجب ان يقوم الشخص بإحضار الشهادات الطبية السابق استخراجها.
  •  صورتين شخصيتين حدثتين.
  •  التقدم بأصل البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر وصوره منه لإثبات محل الإقامة لنفس دائرة المرور.
  •  في حالة أن البطاقة الشخصية ليس مسجل بها المؤهل الدراسي أو المهنة يتم التقدم بأصل المؤهل الدراسي، وبالنسبة للأميين ضرورة التقدم بشهادة محو الأمية والتي يتم اصدارها من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  •  يتم شراء ورقة اختبارات إشارات كمبيوتر وتكلفتها حوالي خمسة جنيهات مصرية.
  •  يتم شراء نموذج مرور وكتابته.

طرق بالأوراق المطلوبة

  1.  يتم التوجه إلى اختبارات القيادة للتأكد من ان الشخص لديه خبرة في القيادة وهذا الاختبار مهم فاذا لم يستطيع الشخص تجاوزه لن يحصل على رخصة قيادة.
  2.  عند النجاح في اختبار القيادة يتم عمل اختبارات الإشارات كلاً على حسب طبيعة إدارة المرور التابع لها المتقدم لاستخراج الرخصة حيث أنه يوجد إدارات بها اختبارات شفهية وأخرى بها اختبارات من خلال الكمبيوتر وكلها أسئلة تتعلق بقواعد المرور.
  3. في حالة عدم اجتياز الاختبارات المتعلقة بالقيادة يتم تحديد موعد آخر للقيام بالاختبارات في خلال من شهر إلى ثلاثة أشهر.
  4.  إذا تم اجتياز الاختبارات يتم دفع الرسوم المقررة ثم التصوير وتسجيل البيانات وبعدها يتم تسلم الرخصة بعد حوالي نصف ساعة.

استخراج رخصة القيادة

ملحوظة هامة 

من الضروري عدم الاستماع إلى الحديث العشوائي من الباعة خارج إدارة المرور عن ضرورة وجود أوراق معينه لعمل الرخصة غير مطلوبة من الاساس وذلك لعدم تشتيت الانتباه.

 

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *