وصفات طبيعية لـ علاج الجدري المائي بالأعشاب

أ / هدير إيهاب البسيوني

الجدري المائي هو مرض فيروسي يصيب كافة الفئات العمرية، فهو من أكثر الأمراض عدوى من خلال الهواء والتلامس مع الأشخاص المصابين، لذا يجب عدم التعامل مع هؤلاء الأشخاص حتى الشفاء من المرض، فعند الإصابة به في سن صغير يكون الأمر سيء للغاية لأنه قد يتكرر مرة أخرى مع مرور الزمن، لذا يجب الحذر الشديد واتباع كافة الوسائل والاحتياطات التي تمنع الإصابة به .

أعراض الجدري المائي

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • الحكة الشديدة.
  • ظهور طفح جلدي على شكل حبيبات بداخلها سائل مائي.
  • الشعور بألم شديد في الحنجرة.
  • العطس المستمر والإصابة بالزكام.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • احتقان بالأوعية الدموية في العينين.

خلطات علاج الجدري المائي بالأعشاب

علاج الجدرى المائى بالأعشاب

1- زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج الجدري المائي، حيث يمكن دهن الحبوب بزيت الزيتون عدة مرات فى اليوم حتى الشفاء.

2- الكزبرة

تلعب الكزبرة دورا فعالا بعلاج الجدري والتخلص من أثار الحبوب والندبات، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الكزبرة واضافتها إلى أطباق مختلفة من الطعام.

3- الكركم

يعد الكركم علاجا ممتازا لمرض الجدري المائي، حيث يمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من الماء إلى مسحوق الكركم ونعجنهما سويا حتى نحصل على خليط مناسب، ثم يستخدم الخليط كدهان على المناطق المصابة.

4- الصبار

يحتوى الصبار على العديد من الخصائص الفعالة التي تساعد في علاج عدد كبير من الأمراض ومنها مرض الجدري المائي بالأعشاب ، حيث يمكن إضافة القليل من الأرز المطحون إلى الصبار وخلطهما سويا حتى نحصل على خليط مناسب، ثم يستخدم الخليط كدهان على الأماكن المصابة.

5- الرمان

يجهل عدد كبير من الناس فوائد الرمان في علاج العديد من الرمان، فهو له دور كبير لعلاج الجدري، ويمكن استخدامه عن طريق حرق قشور الرمان حتى تتفحم تماما، ثم يضاف إليها القليل من العسل ونخلطهما سويا حتى نحصل على عجينة مناسبة، ثم يتم دهن المناطق المصابة بالجدري بهذه العجينة عدة مرات باليوم للحصول على نتائج سريعة.

6- خل التفاح

قد ينتج عن مرض الجدري الحكة والهرش الشديد وللتخلص من هذه المشكلة يمكن طحن الفاصوليا البيضاء ورشها على مناطق الحبوب، ثم يتم دهنها بخل التفاح.

7- الثوم

يعد الثوم مضاد حيوي قوى، لذا يساعد بعلاج العديد من الأمراض ومنها علاج الجدري المائي، لذلك ينصح بالإكثار من تناول النوم يوميا مع كوب من الماء حتى الشعور بالتحسن.

8- عشب القديس يوحنا لعلاج الجدري

تعد عشبة القديس يوحنا أحد الأعشاب الطبيعية التي تلعب دورا فعالا في علاج مرض الجدري المائي بالأعشاب ، حيث يستخدم عن طريق نقع ملعقتين منه في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يتم وضع المزيج على المناطق المصابة لمدة ربع ساعة.

9- عشبة البابونج

يلعب البابونج أيضا دورا فعالا بعلاج مرض الجدري المائي، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافه ملعقتين منه إلى كوب من الماء المغلي، ثم يوضع على منطقة الحبوب والبثور كل يوم للحصول على نتائج سريعة.

نصائح للوقاية من الجدري

أعراض الجدرى المائى

  • ينصح بتطعيم الأطفال كل فترة لعدم الإصابة بالجدري.
  • ينصح بالنظافة الشخصية الدائمة.
  • يجب عدم تلامس الأشخاص المصابين بالجدري.
  • عدم استعمال الأدوات الشخصية للأشخاص المصابين بالجدري.
  • يجب أن يأخذ المريض قسط كافي من الراحة وألا يختلط بمن حوله.
  • ينصح بتناول الطعام مع كوب من الماء لأنه مضاد حيوي قوى.

طرق علاج مرض الجدري المائي

في أغلب الأحيان تكون الإصابة بهذا المرض خفيفة ويتم علاجها بالعلاجات الطبيعية المنزلية، ويشعر المريض بتحسن ملحوظ في حالته خلال أسبوع من الإصابة.

ومن الضروري كذلك العمل على منع انتقال العدوى للأشخاص الآخرين، كملازمة المنزل وعدم تركه لحين اختفاء البثور والطفح الجلدي تماما، وهناك مجموعة من الطرق العلاجية المتبعة والتي تساعد على التقليل من الأعراض الناجمة عنه، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم

وأفضل أنواع المسكنات المستخدمة للتخلص من هذا المرض تلك المحتوية على باراسيتامول، فاستخدامها يعد آمن لمعظم الأشخاص ولا يشكل خطورة عليهم، حتى النساء الحوامل والأطفال الأكبر من عمر شهرين،

وفى بعض الحالات يتم الاعتماد على مسكن آخر كبديل له وهو مسكن أيبوبروفين، إلا أن استخدامه لا يعتبر ملائم للجميع، وتعمل هذه المسكنات على تخفيض الحرارة والحد من الشعور بعدم الراحة لدى المصابين.

  • العمل على منع الحكة

فإذا كان المريض يعاني من الحكة الشديدة، فهذا يستوجب منعها، لأن ذلك يعمل على زيادة فرصة تعرض الجلد للالتهاب الشديد مما يؤدى إلى ظهور ندبات مكان البثور، ولتحقيق ذلك، يجب الحرص على إبقاء الأظافر قصيرة وبشكل نظيف،

وكذلك ارتداء القفازات القطنية والاستحمام بالماء الدافئ أو البارد نسبيا، هذا إلى جانب ارتداء الملابس القطنية الناعمة والابتعاد عن تلك المصنوعة من الألياف لأنها تعمل على تهيج الجلد

ومن الممكن أيضا استخدام مستحضرات عديدة لذلك الأمر، مثل التي تحتوي على كولامين أو الكريمات الخاصة بالترطيب وغيرها.

الاهتمام بالغذاء، فمن الأمور الضرورية جدا تناول كميات كبيرة من السوائل لمنع الإصابة بحالات الجفاف، حيث يعد شرب الماء أفضل بكثير من تناول المشروبات الأخرى سواء الغازية أو الحامضة أو المحتوية على سكر

وبخاصة إذا كان المصاب يعانى من وجود بثور في منطقة الفم، كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة والحارة وأيضا المالحة، لأنها تؤدى إلى حدوث تقرحات في الفم، وينصح بتناول الطعام بعد تركه ليتخلص من حرارته ويكون باردا.

وفى نهاية الحديث عن أعراض وعلاج الجدري المائي بالأعشاب وكيفية الوقاية منه، يمكنكم ارسال كافة التعليقات على المقالة في حالة الاستفسار عن أي شيء.

أ / هدير إيهاب البسيوني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *