التخطي إلى المحتوى

دعاء العقيقة مكتوب من موقع محتوى، إن نعمة الولد من النعم العظيمة التي ينعم الله بها على الإنسان، ويجب على العبد إذا ما رزقه الله بمولود أن يشكره على هذه النعمة التي يتمناها الكثيرون، ويكون ذلك الشكر بإتباع الأحكام الشرعية الخاصة بالمولود والتي علمنا إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، الذي يوحى إليه من رب العالمين، وتعتبر العقيقة أحد الطرق المتبعة لشكر نعمة المولود، ومن خلال مقالتنا التالية نتعرف سويا على شروط العقيقة وحكمها، كما نوفر لكم أدعية العقيقة المستجابة.

تعريف العقيقة

مفهوم العقيقة وشروطها

هناك بعض السنن التي شرعها رب العالمين والتي يجب على الآباء القيام بها  إذا ما رُزِقوا بمولود، وذلك شكرا له تعالى على ما أنعم به عليهم وحماية للمولود من أي شر أو أذى أو مصائب أو أمراض من الممكن أن يتعرض لها، والتزاما بشرع الله وامتثال لأوامره أولا وأخيرا، ومن بين هذه الشرائع حلق شعر رأس المولود والتصدق بقيمة الوزن الخاص به من الفضة ومنها كذلك القيام بذبح العقائق عنه كنوع من أنواع إظهار الفرحة بقدومه وشكرا للمولى، وكما قال النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه  (مع الغلامِ عقيقةٌ، فأهريقُوا عنهُ دمًا، وأميطُوا عنهُ الأذَى).

والعقيقة يمكن تعريفها على أنها ما يذكى عن المولود كشكر للمولى، ولها نية خاصة بها وشروطا معينة لابد من الالتزام بها، وقد كره بعض الشافعية إطلاق ذلك الاسم عليها “العقيقة”، وقالوا أنه من المستحب تسميتها بالنسيكة أو الذبيحة.

شروط العقيقة في الإسلام

قبل أن نذكر لكم دعاء العقيقة المستجاب، دعونا نتطرق سريعا إلى شروط العقيقة، حيث تتواجد بعض الشروط التي لا بد وأن تتوافر في الأضحية، والمتمثلة في الأتي:

  • يجب أن تكون العقيقة من الأنعام، والمقصود بالأنعام هنا الضأن والبقر والماعز والإبل، ولا تصح العقيقة بغير ذلك، كالأرانب أو الدجاج أو العصافير وما شابه ذلك.
  • يجب أن تكون سليمة وخالية من العيوب، بمعنى آلا تكون مريضة أو هزيلة أو عوراء، والمراد بالعيوب هنا العيوب ذاتها التي يشترط عدم وجودها في الأضحية بصفة عامة.
  • يجب أن تكون العقيقة تبلغ السن المطلوب شأنها شأن المطلوب في الأضحية.

وقت العقيقة

اختلف الفقهاء في وقت العقيقة، حيث ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الوقت الخاص بذبحها يكون عقب انفصال المولود عن والداته، فيما ذهب المالكية والحنفية إلى أن الوقت يكون من اليوم السابع من الولادة ولا يجوز إخراجها قبل ذلك الموعد، وفى المقابل كان هناك اختلاف في الآراء أيضا حول نهاية الوقت المجزىء لذبحها وانقسمت الآراء إلى قسمين، آلا وهما:

  • الرأي الأول : ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة وبعض المالكية إلى أنها لا تفوت بتأخيرها عن اليوم السابع للولادة وتجزى بعده.
  • الرأي الثاني : ذهب إلى أن العقيقة لا تجزى وتفوت إذا تم تأخيرها عن اليوم السابع للولادة، وهذا الرأي اختص به المالكية والحسن وعطاء.

تقسيم العقيقة

كان هناك اتفاق بين الفقهاء على أن العقيقة يتم تقسيمها شأنها شأن الأضحية، ولكن الاختلاف كان  في الكيفية الخاصة بالتقسيم إلى أقوال، وذلك على النحو التالي:

  • ذهب فقهاء المالكية والظاهرية : إلى استحباب الجمع بين الصدقة والإطعام والأكل منها وذلك دون  تقدير للكمية الخاصة بالعقيقة.
  • ذهب فقهاء الحنفية والحنابلة وبعض المالكية : إلى تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، فيأكل ثلثاً، ويقوم بإهداء ثلثاً، ويتصدّق بالثلث الآخر.
  • ذهب الشافعية إلى استحباب أن يأكل النصف ويقوم بالتصدق بالنصف الآخر.

دعاء العقيقة المستجاب

دعاء العقيقة

بسم الله وبالله عقيقة عن فلان، لحمها بلحمه، ودمها بدمه، وعظمها بعظمه، اللهم اجعلها وقاء لآل محمد عليه وآله السلام دعاء تَهنِئَةُ المَولُودِ بارَكَ الله لَكَ في المَوهُوبِ لكَ، وشَكَرْتَ الوَاهِبَ، وبَلَغَ أشُدَّهُ، وَرُزِقْتَ بِرَّهُ.

  • جَوابُ تَهنِئَةُ المَولُودِ

بَارَكَ الله لكَ وبارَكَ عليكَ، وجزاكَ الله خيراً، ورَزَقَكَ الله مِثْلَهُ، وأجْزَلَ ثَوابَكَ.

رقية المولود الجديد

أذهب البأس ربّ النّاس، واشف أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.

ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرّات: أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر “.

ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطّيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع.

وبذلك نكون قد وضعنا بين أيديكم دعاء العقيقة، شاركونا أرؤاكم وتعليقاتكم اسفل المقالة التالية، ونسال المولى عزوجل أن يرزق كل مسلم ومسلمة بالذرية الصالحة التي تكون قرة لأعينهم… اللهم أمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *