التخطي إلى المحتوى
دعاء المولود الجديد مكتوب (ادعية للمولود)
دعاء المولود الجديد

دعاء المولود الجديد مكتوب من موقع محتوى، يعتبر الأطفال من زينة الحياة الدنيا التى تضفى بهجة وسعادة عليها، فالحياة بدون أطفال تبدو وكأنها حياة مظلمة فهم النور الساطع الذى يملىء البيوت، فالأطفال هم هبة من عند الله سبحانه وتعالى وهبها للإنسان، وفى المقابل يستوجب عليه أن يشكر الله على هذه النعمة الغالية وغيرها من النعم الأخرى التى أنعم بها عليه والتى لا تعد ولا تحصى.

أعمال مستحبة بعد الولادة

هناك مجموعة من الأمور المستحبة التى يمكن القيام بها بعد ولادة المولود الجديد والتى يمكن تلخيصها على النحو التالى:

  • إستحباب تحنيك المولود والدعاء له.
  • تسمية المولود الجديد تعتبر جائزة فى اليوم الأول أو السابع من ولادته.
  • العقيقة، والذى يعتبر من الأمور المستحب القيام بها وتحديدا فى اليوم السابع من ولادته.
  • الختان، والذى يعد من سنن الفطرة، ومن الواجبات للمولود الصبى لتعلقها بالطهارة، كما أنه تعد شرطا أساسيا من شروط صحة الصلاة.
  • الأذان والأقامة فى أذن المولود، فالأذان يكون فى أذن المولود اليمنى أما الإقامة فتكون فى أذنه اليسرى وكلاهما مستحب عند بعض أهلم العلم، والأذان يكون بلفط أذان الصلاة.
  • حلاقة شعر الرأس ودهنها بعد حلاقتها بالزعفران، لما فى ذلك من فوائد طبية متعددة، ويجب على الوالد أن يشرع بوزن هذا الشعر ذهبا أو فضة أو ما يعادله من العملة النقدية ويقوم بالتصدق بهذا المبلغ الذى خلص إليه فى أعمال الخير حتى يبارك الله له فى مولوده الجديد.

فضل المولود الأثنى

وردت الكثير من الأحاديث النبوية عن فضل المولود الأثنى ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

 من كان له ثلاث بنات، فصبر عليهنّ، وأطعمهنّ، وسقاهنّ، وكساهنّ من جدّته، كنّ له حجاباً من النّار يوم القيامة ”

وعن أنس بن مالك قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من عال جاريتين حتّى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو ـ وضمّ أصابعه ـ

أختيار أسم المولود الجديد

كما سبق القول فإن تسمية المولود الجديد تسن فى اليوم السابع من ولادته، أو يوم الولادة نفسها، كما ذكر الأمام النووى رحمه الله فى الأذكار، ويجب أن يقوم الوالدين بإختيار أسما حسنا لمولودهم بعيدا عن الأسماء القبيحة والألقاب السيئة التى باتت منتشرة بمعدلات كبيرة فى الفترة الحالية فى بعض قرى وريف جمهورية مصر العربية، فكافة الأناس يدعون يوم القيامة بأسمائهم وأسماء آبائهم، لذا يستوجب هذا الأمر حسن إختيار تلك الأسماء.

ولعل من أفضل الأسماء التى يمكن تسمية المولود بها إذا كان صبى، تلك الاسماء الأحب إلى الله سبحانه وتعالى والتى منها عبد الله، وعبد الرحمن وغيرها من الأسماء الأخرى، ويفضل إختيار أسماء البنات من الأسماء الدينية مثل عائشة ورقية وغيرها، وقد كان النبى الكريم صلى الله عليه وسلم يبدل الأسم القبيح بالأسم الحسن.

رقية المولود الجديد

تعتبر الرقية الشرعية إحدى الأسباب التى جعلها الله سبحانه وتعالى للشفاء بإذنه جلا وعلا، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التى توضح الكيفية التى تتم بها الرقية، وخير ما يستشفى به هو كتاب الله عزوجل، وقد أرشدنا النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة المعوذتين والفاتحة، وقراءة بعض الأدعية المستحبة والتى منها

ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطّيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ.

دعاء المولود الجديد مكتوب

إن الدعاء واحدا من أهم العبادات التى يجب على سائر المسلمون الإلتزام بها فى شتى الأوقات والأحوال، حتى مع الرزق بمولودا جديدا، ويستحب للمسلم أن يظهر لأخيه المسلم فرحته بقدوم مولوده الجديد، ولا مانع من تقديم التهنئة والمباركة له بما رزقه الله سبحانه وتعالى،  ولا يوجد نصا أو ألفاظا معينة ورادة عن النبى الكريم،  فمن السنة أن يقوم المسلم بتقديم التهنئة لأخيه عند حصوله  على نعمة معينة سواء كانت مولود جديد أو وظيفة جديدة أو ما شابه ذلك.

هناك دعاء يستحب قوله والذى جاء فى كتاب الأذكار للإمام النووى رحمه الله وهو

” بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه “. ويُستحبّ أن يردّ على المهنّئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا.

7
اترك تعليق

5 Comment threads
2 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
7 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
صلاح احمد

اللهم ارزقنا جميعا بنعمت المال والبنون وارزقنا الذريه الصالحه يارب

محمود عبدالله

اللهم ارزقني بنعمه البنون وارزق كل شخص بهذه النعمه يارب

اللهم امين

العمده احمد

بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه

الحمد لله رزق اخي بمولود جديد ربنا يبارك فيه وربنا يرزق كل شخص بالذريه الصالحه

amal mohamed

” بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه “. ويُستحبّ أن يردّ على المهنّئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا.

الحمد لله علي نعمه الابناء ربنا يرزق كل شخص بالنعمه دي

ام عبدالله

ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطّيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ.

ربنا يبارك فيكم احلا احساس فعلا احساس الامومه ربنا يرزق كل شخص بالنعمه دي يارب