التخطي إلى المحتوى

دعاء المولود الجديد مكتوب (ادعية للمولود) ، إن من أعظم النعم التي يمنحها رب العالمين للإنسان هو الرزق بمولود جديد، الأطفال هم زينة الحياة الدنيا، ومصدر السعادة والبهجة والفرح، وهم رمز البراءة والطهارة، وقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على شكر هذه النعمة العظيمة بالدعاء والابتهال إلي المولى عز وجل بأدعية حفظ المولود.

« اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى».

دعاء للمولود الجديد مكتوب

إن دعاء المولود الجديد من أهم دواعي السرور والبهجة، ويهتم العديد من الآباء والأمهات بالبحث عن مثل هذه الأدعية لتحصين أبنائهم وحمايتهم من كافة الشرور والأضرار منذ اللحظات الأولى لميلادهم، فالأطفال نعمة عظيمة جداً وجودهم بجانبنا يخفف عنا الكثير من الهموم والأوجاع.

اللهم اجعله أوفر حظاً في الدنيا وفي الآخرة. اللهم اجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

« اللهم اجعله من حراس الدنيا ومن الذاكرين والمذكورين، والطف به يا كريم، اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة».

اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم. اللهم فرح به نبيك المختار، واهده لما تعبد يا غفار.

دعاء المولود الجديد مستجاب

إن من أجمل الأشياء التي تدخل السرور على قلب الأشخاص هي قدوم مولود جديد في محيط الأسرة، فذلك من المناسبات السعيدة التي يتم التعبير عنها من خلال إتباع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والسنة النبوية الشريفة بقراءة بعض الأدعية النافعة التي تشتمل على كلمات مباركة توفر له الحماية من كل أذى وشر وتحفظه من العين والحسد.

«اللهم اجعله من الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلّين، اللهم حبب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً».

«اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقهم، واملأ قلبه نوراً وحكمة، اللهم أهّله لقبول كلّ نعمة، وأصلحهم وأصلح به الأمّة”.

دعاء المولود الجديد كامل مكتوب

إن الدعاء من أفضل وأهم العبادات التي ينبغي على الجميع الالتزام بها في كل وقت وحين، في أوقات الشدة والرخاء، في المنع والعطاء، لما لها من فضائل متعددة، منها: كسب رضا المولي عز وجل ومغفرة الذنوب والمعاصي وزيادة الحسنات ورفع الدرجات، وتفريج الهموم والكربات وتيسير الأمور وزوال الغموم، وفيما يلي دعاء المولود الجديد كامل:

“اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبه، وشفاء صدره، ونور بصره، اللهم افتح عليه فتوح العارفين، وارزقه الحكمة والعلم النافع. اللهم زين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّله بالعافية، واعف عنه».

« اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصُحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرّضى، ونزِّه قلبه عن التعلّق بمن دونك، واجعله ممّن تحبّهم ويحبّونك”.

ادعية المولود الجديد من السنة

كما سبق وذكرنا أن الأطفال هم قرة الأعين وهم نعمة عظيمة جداً تستوجب الشكر عليها، وينبغي على الوالدين أن يقوموا بتحصين أطفالهم باسم الله تعالى وقراءة بعض الأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

« اللهم اجعله ممن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته، اللهم افتح عليه أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك، واغنه بفضلك عمّن سواك، ولا تولّه وليّاً سواك».

« اللهم احفظه بعينك التي لا تنام، واكنفه بعزك الذي لا يرام، واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اجعله مولود خير وبركة، واجعله باراً، وارزقه عافية من عندك يا الله».

دعاء المولود الجديد اللهم أنبته نباتًا

  • اللهم أنبته نباتا حسنا واجعله قرة عين لوالديه واحفظه وبارك فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • الدعاء للمولود بالصحة والسعادة: اللهم اجعله مولود خير وبركة اللهم اجعله بارا بوالديه وارزقه العافية من عندك يا الله.
  • الدعاء بالدين والسعادة:  اللهم ارزقه جمال الخلق وقوة الدين والبدن وسعادة الدنيا والآخرة.
  • دعاء الوالدين لحفظ الطفل وحمايته من أي شر: “اللهم احفظه بعينك التي لا تنام واكنفه بعزك الذي لا يرام واحرسه من عيون الإنس والجان ببركة بسم الله الرحمن الرحيم”.

التهنئة بالمولود الجديد

إن من حق المسلم على أخيه إظهار الفرحة بقدوم مولوده الجديد للحياة، وعليه أن يبادر بزيارته وتقديم التهنئة له بهذه المناسبة السعيدة من خلال استخدام بعض عبارات التهنئة والأدعية المباركة المستمدة من القرآن والسنة، حيث كان النبي المصطفي عليه الصلاة والسلام يحرص على رقية الحسن والحسين بالأدعية والآيات القرآنية.

  • عند رؤية مولود جديد يستحب قول الدعاء الأتي: “بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه “.
  • الرد على التهنئة بالمولود الجديد بالقول: ” بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا.
  • من السنة أن تقديم التهنئة بالمولود الجديد بأياً من العبارات التي تقتضي ذلك، فلا يوجد ألفاظ بعينها وردت عن الرسول الكريم في هذا الشأن.

ادعية للمولود الجديد الذكر والأنثى

عظم الدين الإسلامي الحنيف الإناث، فقد روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: “من كان له ثلاث بنات، فصبر عليهنّ، وأطعمهنّ، وسقاهنّ، وكساهنّ من جدّته، كنّ له حجاباً من النّار يوم القيامة، وسواء كان المولود ذكراً أو انثي فيستحب الدعاء بكل ما هو خيراً.

  • اللهم أنبته نباتاً حسناً واجعله قرة عين لوالديه واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.
  • اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقهم، واملأ قلبه نوراً وحكمة.
  • اللهم زين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّله بالعافية، واعف عنه.

ادعية المولود الجديد مستجابة

إن الدعاء للمولود الجديد من أهم أسباب حمايته وحفظه من كل شر وأذي في هذه الحياة الدنيا، كما أنه يعمل على تحصينه من الأرواح الشريرة ومن الشياطين، ويقيه من شر الحاسدين والحاقدين ونظرات أصحاب النفوس الضعيفة، ويجعل حياتهم مليئة بالخير والبركة والسعادة.

  • « اللهم اجعله من حفظة كتابك، والدعاة لدينك، والمجاهدين في سبيلك، والمبلغين عن رسولك”.
  • اللهم اجعله ممن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته.
  • اللهم ارزقه القناعة والرّضى، ونزِّه قلبه عن التعلّق بمن دونك، واجعلهم ممّن تحبّهم ويحبّونك، يارب العالمين.

آيات قرآنية عن المولود الجديد

ينبغي على المسلم إتباع السنة النبوية الشريفة عند قدوم مولود جديد، وتتواجد بعض الأمور التي أوصي بها صلوات الله وسلامه عليه والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • ترديد الأذان في الأذن اليمنى للمولود، فذلك من السنن المستحبة التي يلزم القيام بها ليكون أول ما يسمعه هو كلمات تعظيم لرب العالمين سبحانه وتعالى.
  • تحنيك المولود، والمقصود به مضغ الشيء (التمر) ووضعه في فمه الصغير، ومن ثم الدعاء له بالخير والبركة.
  • العقيقة وحلق الشعر، والمقصود بها الذبيحة التي يتم ذبحها شكرا للمولى عز وجل على هذه النعمة، ويتبعها عملية حلق شعر المولود والتبرع بما يعادل وزنه فضة.
  • الختان: وهو من الواجبات للمولود الذكر وهو أحد سنن الطهارة، وقد رُوِي عن الرسول الكريم أنه قال: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ).
  • اختيار اسم المولود: إذ يجب على الوالدين حسن اختيار أسماء المواليد التي تتناسب مع تعاليم وقواعد الدين الإسلامي الحنيف،  والابتعاد عن الأسباب المكروهة والغير محببة.

دعاء تحصين المولود الجديد

اللهمّ بارك لي في أولادي ولا تضرهم ووفّقهم لطاعتك وارزقني برهم اللهم اجعلنا وإياهم من الموسع عليهم الرزق الحلال المعوذين من الذل بك، والمجازين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك والمعصومين من الذنوب والزلَل والخطأ بتقواك، الموفقين للخير والرشد والصواب بطاعتك، والمحال بينهم وبين الذنوب بقدرتك، التَاركين لكل معصية.

يستحب وضع اليد على رأس الطفل وقراءة الرقية الشرعية التي جعلها رب العالمين سبباً للشفاء والوقاية من كل ما يسبب الأذى للإنسان، وهي تكون بقراءة بعض الآيات القرآنية والأذكار والأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة.

وفيما يتعلق بمسألة بيان كيفيتها، فقد أرشدنا الرسول الكريم إلى قراءة بعض السور القرآنية لتحصين الطفل وحمايته، وهي :” المعوذتين ثلاثة مرات والإخلاص ثلاثة وأية الكرسي ثلاثة وسورة الفاتحة“.

دعاء المولود الجديد الذكر

تتواجد بعض الآداب المرتبطة بالدعاء ومنها: افتتاح الدعاء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على الحبيب المصطفى، الاعتراف بالذنب والإلحاح في الدعاء، الوضوء واستقبال القبلة ورفع الأيدي، عدم تكلف السجع، تحري أوقات الإجابة والإكثار من الدعاء فيها، تجنب الدعاء على النفس والأهل والولد، وفيما يلي دعاء المولود الجديد الذكر:

أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن براً ولا فاجراً، و من شر ما خلق و برأ و ذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخيراً يا رحمن، اللهم إني أسألك من كل قدر وافق إرادة حاسد.

اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن اللهم فرح به نبيك المختار، و أهديه لما تعبد يا غفار اللهم أجعله أوفر حظاً في الدنيا و في الأخرة.

دعاء الشكر للمولود الجديد

يستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علّم إنساناً التهنئة فقال: قل بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه“، ويردّ عليه المهنّأ فيقول : ( بارك الله لك وبارك عليك وجزاك الله خيرا ورزقك الله مثله وأجزل ثوابك).

دعاء انتظار مولود جديد

اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك الّتي أنعمت عليَّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي في ذريتي إنّي تبت إليك وإني من المسلمين وأعذني وذريّتي من الشّيطان الرّجيم، اللهمّ إنك قلت وقولك الحق، ادعوني أستجب لكم.

ادعية المولود الجديد قصيرة مختصرة

تتواجد العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمولود الجديد، نذكر منها الأتي:

  • اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم ولا تولّهم وليّاً سواك اللهمّ جنّبهم الفواحش والمحن، والزّلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهمّ جنّبهم الزّنا والّلواط.
  • اللهمّ فرِح بهم نبيّك المختار، واهدهم لما تحبّهُ يا غفاراً.

دعاء للمولود الجديد للوقاية من الحسد

إن الأطفال نعم ورزق من المولى عز وجل، وهم من أكثر الفئات التي يمكن أن تتعرض للحسد والعين، لذلك من الضروري جداً أن يهتم الوالدين بحفظهم وتحصينهم من الحقد والغل والعيون الحاسدة وأصحاب النفوس الضعيفة، وذلك بالدعاء لهم بأدعية الحفظ والتحصين، وهي:

  • بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يأتيك، ومن شر النفاثات في العقد أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ومن غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد ومن شر حاسد إذا حسد.
  • أعيذك بِكَلِماتِ اللهِ التّامَّة مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ.

افضل ادعية المولود الجديد

إن الدعاء للمولود الجديد يمنح الوالدين حالة من الراحة النفسية ويجعلون يشعرون بالسكينة والطمأنينة أن طفلهم الصغير سيكون في حفظ الله ورعايته، فالدعاء هو سلاح المؤمن القوي الذي به تُستجلب النعم وتُستدفع النقم، فهو من أنفع الأدوية وفضائله لا تحصى ولا تعد.

  • اللهم اجعله مولود خير وبركة واجعله باراً، وارزقه عافية من عندك يا الله.
  • اللهم احفظه بعينك التي لا تنام واكنفه بعزك الذي لا يرام واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة بسم الله الرحمن الرحيم.
  • اللهم أجعله من حراس الدين، ومن الذاكرين والمذكورين وألطف به يا كريم.

عبارات دعاء المولود الجديد

  • اللهم يا من انبت مريم نباتاً حسناً تكرم على أمتك التي أسميتها فأطلق عقالها وأنبتها نباتاً حسناً واتمم عليها عافيتك.
  • ألف مبروك للحلوين، بقدوم أغلي الغاليين، الله يبارك فيه ويعين، وكل من تعب من أجله أمين.
  • يا أغلى الناس والغاليين، مبروك عليكم أحلى الحلوين، الله يديمه لكم يارب، ويجعل دربه اليقين.
  • بقدومه هلت البشاير، وبصوته هز المشاعر، الله يحميه من المخاطر ويجعله دوم طيب الخاطر.

دعاء رزق المولود الجديد

اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظاً في الدّنيا والآخرة اللهم حَبب إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الرّاشدين اللهم علِق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.

بوستات دعاء للمولود الجديد

بوستات دعاء للمولود الجديد

بوستات دعاء للمولود الجديد

بوستات دعاء للمولود الجديد

بوستات دعاء للمولود الجديد

صور تهنئة المولود الجديد

نقدم لكم من خلال موقعنا .muhtwa.com، مجموعة من أفضل صور تهنئة المولود الجديد 2020 نتمنى أن تنال إعجابكم:

صور تهنئة المولود الجديد

صور تهنئة المولود الجديد

صور تهنئة المولود الجديد

صور تهنئة المولود الجديد

أهمية الدعاء للمولود الجديد

هناك العديد من الفوائد التي يحققها دعاء المولود الجديد، والتي يمكن ذكرها بإيجاز في النقاط التالية:

  • حماية المولود وحفظه من كل شر.
  • يعتبر حصن قوي أمام شرور الناس والأنفس.
  • من أسباب الزيادة في العمر والبركة في الرزق.
  • يوفر له الحماية من الأمراض والأسقام.
  • يحميه من كل شر وأذي ويجعل منه ذرية صالحة.
  • يساعد الآباء على تربية أبنائهم وفقاً لتعاليم الدين الإسلامي وسنة الحبيب المصطفى.
  • إن دعاء الوالدين للأبناء يعمل على تسهيل الطريق لهم.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء المولود الجديد مكتوب، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل المقالة من خلال موقعنا muhtwa.com

X

التعليقات

  1. بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه

    الحمد لله رزق اخي بمولود جديد ربنا يبارك فيه وربنا يرزق كل شخص بالذريه الصالحه

  2. ” بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه “. ويُستحبّ أن يردّ على المهنّئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا.

    الحمد لله علي نعمه الابناء ربنا يرزق كل شخص بالنعمه دي

  3. ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطّيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ.

    ربنا يبارك فيكم احلا احساس فعلا احساس الامومه ربنا يرزق كل شخص بالنعمه دي يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *