12 دعاء الإفطار في رمضان قبل وبعد الصيام مكتوب PDF

سمر زينة البدوي

رمضان شهر الخير والبركة يتجلى فيه الإيمان وتتعانق فيه السماء والأرض بالدعاء والعبادة، ففي هذا الشهر المبارك يحرص المسلمون على اغتنام اللحظات الثمينة بالدعاء والتقرب إلى الله خاصةً عند الإفطار، حيث يكون الدعاء مستجابًا، لذلك يجد المسلم في هذه اللحظات فرصة عظيمة للدعاء لنفسه ولأحبائه وللمسلمين في كل مكان عند أذان المغرب في رمضان، دعوات تمس القلب وتعانق الروح، وتعبّر عن توق المؤمن للعفو والغفران والرحمة من الله تعالى.

دعاء الإفطار في رمضان : ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ

🌙 اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ

صيغة دعاء الإفطار في رمضان PDF جاهزة للتحميل اضغط هنا

ادعية قبل الافطار

  • 🌙 اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة، فاقبضني إليك غير مفتون رب، اجعلني لك شاكراً، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، لك مخبتا، إليك أواها منيبا.
  • 🌙 يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله، يفعل ما يريد.
  • 🌙 اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.
  • 🌙 اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

قد يكون أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم؛ ليس بسبب صيغة الدعاء إنما بسبب الوقت الذي يدعو فيه المرء، وليس المقصود فقط الوقت الذي يسبق الإفطار “ وقت المغرب ”.

دعاء الافطار

روى عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: « كان إذا أفطر قال : (ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)». [1]

أقرا أيضا: صيغة دعاء الإفطار الصحيح

وقت دعاء الإفطار في رمضان

عندما سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عن وقت الدعاء الصحيح عند الإفطار، وما إن كان قبل يفطر الصائم أم بعده؟ فأجاب رحمه الله، أن الوقت الصحيح الذي يجب أن يدعو به الصائم، والذي قال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث الشريف:

« إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد» ؟

هو الوقت الذي يكون قبل إفطار الصائم وليس بعده.

وأوضح -رحمه الله-، السبب من كون الدعوة تجاب للصائم قبل إفطاره وليس بعده ؟ بأن في هذا الوقت يجتمع الضعف والذل الى الله -سبحانه وتعالى- مع الشعور بانكسار النفس وعدم المقدرة.

مما يجعل الدعوة التي تخرج في ذلك الوقت، فيها اتكال كامل على الله؟! قد لا يتوفر في أي وقت آخر، خاصةً بعد الإفطار الذي تفرح فيه النفس وترتاح وتقوى، وربما يحدث في ذلك غفلة غير مقصودة عن ذكر الله. لذلك تكون دعوة الصائم مستجابة قبل فطره, كما جاء في الحديث:

روى أحمد (8030) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : «قلنا يا رسول الله إنا إذا رأيناك رقت قلوبنا وكنا من أهل الآخرة وإذا فارقناك أعجبتنا الدنيا وشممنا النساء والأولاد قال لو تكونون أو قال لو أنكم تكونون على كل حال على الحال التي أنتم عليها عندي لصافحتكم الملائكة بأكفهم ولزيارتكم في بيوتكم .

ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كي يغفر لهم قال قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها قال لبنة ذهب ولبنة فضة وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه

(ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين )» والحديث صححه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند . ورواه الترمذي (2525) بلفظ : “والصائم حين يفطر …”وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

دعاء قبل الإفطار في رمضان

  1. 🌙 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
  2. 🌙 ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما .
  3. 🌙رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء .
  4. 🌙 ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب .
  5. 🌙 ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.
  6. 🌙 اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني .
  7. 🌙 اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.
  8. 🌙 اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  9. 🌙 اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.
  10. 🌙 اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا.. وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، واجعل لي نورا.

دعاء قبل الفطار مكتوب

لم يحدد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، صيغة دعاء قبل الإفطار بل أنه أخبرنا أن الصائم له دعوة لا ترد فقط! من أجل استغلال هذا الوقت الكريم، والإكثار من الدعاء فيه، ويقول علماء الدين.

أن خير ما قد يدعو به العبد في هذا الوقت المبارك؟ هو الدعاء الذي يطلب فيه من ربه الرحمة والمغفرة سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة؟! استغلالاً لما ميز به الله شهر رمضان عن باقي الشهور الهجرية الأخرى، والذي أخبرنا به الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-، في الحديث الصحيح :

«إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة».

  • 🌙 اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  • 🌙 اللهم حبب إلينا الإيمان، وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • 🌙 اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني
  • 🌙 اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • 🌙 اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم.
  • 🌙 أعوذ بك من ضراء مضرة، وفتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • 🌙 أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك نعيما لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع.
  • 🌙 اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي.

دعاء الإفطار في رمضان للصائم مكتوب

يقول نور الهدى -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-، في الحديث النبوي الشريف: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه». لذلك على كل مسلم ومسلمة أن يستغلوا هذا الشهر الكريم من أجل منفعتهم، والتي سوف تعود عليهم في حياتهم وبالطبع بعد مماتهم، ويكون ذلك؟ من خلال إقامة العبادات المختلفة والإكثار منها، والتي من بينها الدعاء، الذي يكون في أوقات مختلفة من اليوم، وأحد أفضل هذه الأوقات هو دعاء الصائم عند فطره.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك

وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك ، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

دعاء الصائم عند فطره ، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، ومن خلفي، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم لك الحمد كله ، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك.

دعاء الإفطار للأطفال مكتوب

  1. اللهم كما حسنت خلقي، فحسن خلقي.
  2. اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة.
  3. أتوب إلى الله ، وأستغفره.
  4. دعاء الإفطار في رمضان، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم.
  5. اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك.
  6. يا ولي الإسلام وأهله، ثبتني به حتى ألقاك.
  7. اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا.
  8. أسألك الرضا بالقضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك.
  9. اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجيني من النار.
  10. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك؛ فإنه لا يملكها إلا أنت.
  11. دعاء الإفطار للأطفال، اللهم إني أسألك النعيم المقيم ، الذي لا يحول ولا يزول.
  12. اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري.
  13. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  14. دعاء الإفطار للأطفال، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت.
  15. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

أفضل أوقات الدعاء في شهر رمضان

الصيام أحد العبادات التي كتبها الخالق -سبحانه وتعالى- على جميع عباده في جميع الأمم؛ بدايةً من أمة أبو الأنبياء الخليل إبراهيم -عليه السلام- حتى أمة النبي محمد خاتم المرسلين جميعاً -صلى الله عليه وسلم-, كما قال المولى -عز وجل- في كتابه العزيز:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

إلا أن الأحكام الخاصة بهذه العبادة هي التي اختلفت من ديانة لأخرى. فنجد أن الإسلام قد فرض الصيام في شهر رمضان دوناً عن باقي شهور العام.

  1. عند الإفطار: «إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد».
  2. الثلث الأخير من الليل: « ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر . يقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له».
  3. العشر الأواخر: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».
  4. ليلة القدر: «عن عائشة رضي الله عنها قالت: “قلت: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟”قال: «قولي: ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )».
المراجع
  1. رواه أبو داود (2357) والدارقطني (25) ، وقال ابن حجر في ”التلخيص الحبير ”(2 / 202) : ”قال الدارقطني : إسناده حسن “.
سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *