التخطي إلى المحتوى
أقوال سفيان الثوري
سفيان الثوري

أشهر أقوال سفيان الثوري من خلال موقع محتوي ، الفقيه الكوفي أبو عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الملقب ب ” سفيان الثوري ” أمام من أئمة الحديث النبوي وواحد من تابعي التابعين كما أن واحد من أصحاب المذاهب الإسلامية المندثرة حيث ظل مذهبه متدولاً حتي القرن السابع الهجري كي يندثر بعدها هذا المذهب وتظهر بعده مذاهب عدة .

حياة سفيان الثوري

ولد سفيان الثوري عام 97 هجرياً في مدينة “خراسان” وذلك في خلافة سليمان بن عبد الملك حيث كان والده من المشاركين في الحملات التي ترسل إلي” خراسان” ويقال ان جده ” مسروق” من الأشخاص الذين شاهدوا موقعة الجمل  في صفوف جيش “علي بن أبي طالب”.

فضل سفيان التعمق في ثقافة الكوفين ثم توسّع سفيان بعد ذلك في تلقّي العلم حتى قيل أن ما قام هو بتعليمهم بعد ذلك تعدوا 600 شيخ ويعد هذا الرقم كبير جداً ويدل أنه حقاً جدير بأن يكون معلم .

سفيان الثوري

شهرة سفيان الثوري

أشتهر سفيان الثوري بذكائه وفطنته الذي لاحظها الكثيرين علي الرغم من صغر سنه إضافة إلي بلاغة لسانه وكبر عقله الذي أفتقدها الكثيرين من أبناء جيله مما جعله رائداً في مجاله بل ومعلم يستحق أن يكون قدوة يقتدي بها وسط الكثيرين .

نشأة سفيان الثوري العلمية

نشأ “سفيان الثوري ” في مدينة الكوفة وتلقى بها العلم علي يد الكثير من العلماء المشهورين هناك حتي أصبح إماماً لأهل الحديث في زمانه كما طلب منه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصوري وأبنه المهدي أن يتولي منصب قاضي علي البلاد ولكنهم سرعان ما غضبوا منه لعدم توافقه مع سياستهم في الحكم وقاموا بعد ذلك بطرده ونفيه .

سفيان الثوري والقرآن

اتقن “سفيان الثوري” القرآن الكريم وكان حافظاً لكل أياته ومفسراً لأغلبها مما جعله مرجعاً للكثيرين عند تعسر فهمهم لأي من أياته، قام بعد ذلك بتلمذة الكثيرين وعمل جلسات كي يفسر القرآن الكريم والأحاديث الشريفة.

أقوال سفيان الثوري

وفاة سفيان الثوري

توفي سفيان الثوري في مدينة البصرة في شهر شعبان عام 161 هجرياً وذلك أثناء تخفيه في دار بشر بن منصور السليمي وجاء خبر وفاته مفاجأة للجميع حيث أنه كان غير مصاب بأي مرض بل كان يتمتع بصحة جيدة، وحضر جنازته جمع كبير من الناس وفيما يخص ثروته وزعت حسب الشرع علي أخته وولدها حيث أنه لم يكن له وريث غيرهم بعد وفاة ولده الوحيد قبله.

أٌقوال سفيان الثوري

كان سفيان الثوري بليغ اللسان له من الأقوال الكثير ومن خلال هذه المقالة سنقدم لكم بعض من هذه الأقوال.

1- إن هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة فاتركوا لهم الدنيا

2- ما وضعرجل يده في قصعةرجل إلا ذل له .

3- ما نعلم شيئاً أفضل من طلب العلم بنيتــه .

4- إن أقبح الرعية أن يطلب الدنيا بعمل الآخرة .

5-ما بلغني عن رسول الله حديث قط إلا عملت به ولو مرة

6- ما أنفـقــت درهمــاً في بــنـــاء .

7- ما عالجت شيئاً أشد علي من نفسي مرة علي ومرة لي .

8- لو أن اليقين ثبت في القلب لطار فرحا الى الجنة .

9- إياك الشهرة ، ما أتيت أحداً إلا وقد نهى عن الشهرة .

10- ما رأيت الزهد في شيء أقل منه في الرئاسة .

11- من سُر بالدنيا نُزع خوف الآخرة من قلبه .

12- أقلّ من معرفة الناس تقلّ غيبـتــك .

13- إني لأرى المنكر فلا أتكلم ، أبول دماً .

14- إذا أثنى على الرجل جيرانه أجمعون فهو رجل سوء لأنه

ربما رآهم يعصون فلا ينكر ويلقاهــم ببشــر .

15 – ينبغي للرجل أن يكره ولده على العلم فإنه مسؤول عنه .

.

 عزيزي القاريء يمكنك التعليق بأكثر العبارات التي حازت علي إعجابك والموضوعات التي تود أن نتحدث عنها نشكرك علي حسن المتابعة ونتمني لك قراءة ممتعة لكافة المقالات.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن