ادعية مصورة إسلامية 2024 صور مكتوب عليها ادعية إسلامية

أ / أميرة عاطف أحمد

إن الدعاء من أعظم العبادات وأفضل القربات إلى الله سبحانه وتعالى، وهو يعنى اللجوء إلى المولى جلا وعلا في السراء والضراء والاستعانة به والخضوع له طمعا في رحمته وطلبا لتحقيق الحاجات والغايات التي يأملها الإنسان في الدنيا والآخرة،

وفى هذه العبادة العظيمة يجد الإنسان راحة القلب وسكينة النفس والجوارح، وإن حقيقة الدعاء هو إظهار الافتقار إلى الله عز وجل والتبرؤ من الحول والقوة وفيه معنى الثناء على الله، كما انه يعد سمة من سمات العبودية.

ادعية مصورة إسلامية

ادعية اسلامية

أدعية اسلامية

 ادعية اسلامية قصيرة

 ادعية اسلامية قصيرة

أهمية وفوائد الدعاء

قبل أن نوفر لكم صور مكتوب عليها ادعية إسلامية ، دعونا نتعرف سويا على أهمية وفوائد الدعاء المتعددة والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

إن الدعاء يعد امتثالا لأوامر الله سبحانه وتعالى، وكما قال المولى في سورة غافر:(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ).

إن الدعاء يفتح باب المناجاة بين العبد وربه الكريم، فيقوم العبد لإنزال حاجته ببابه فيفتح له الله باب محبته ومعرفته وباب الخشوع والخضوع له.

إن الدعاء سببا من أسباب المودة والترابط والتآلف بين المسلمين، إذ أن المسلم إذا دعا لأخيه بظهر الغيب استجاب الله دعوته مما يعمل على تقوية أواصر المحبة بينهم.

يجنب الدعاء المسلم من الوقوع في الكبر وارتكاب الخطايا والذنوب التي تغضب رب العالمين، إذ أن الدعاء عبادة وتركها استكبار وإن عاقبة الاستكبار جهنم وبئس المصير.

إن الدعاء سببا من أسباب انشراح الصدر وتفريج الهم والغم وقضاء الحاجات وزوال الكربات والمحن التي قد تواجه الإنسان في حياته، حيث أنه يعد من أفضل الفروض وأهم الواجبات التي يمكن أن يقوم بها المسلم والتي تجنبه ما يغضب الله سبحانه وتعالى.

إن الدعاء دليل على توكل المسلم على ربه الكريم، وسر التوكل هنا هو اعتماد القلب على الله وحده لا شريك له، فالداعي مستعين بالله ومفوض أمره كله إليه.

يعد الدعاء وسيلة لعلو الهمة وكبر النفس، لأن الداعي يقطع الرجاء مما في أيدى البشر ويتخلص من أسرهم ويتوجه إلى خالقه، لأنه على يقين وثقة بأنه وحده القادر على كل شيء فإنما أمره بين الكاف والنون.

الدعاء يعد ملجأ للمظلومين والمستضعفين، فالمظلوم ما إن رفع يديه إلى السماء وبث شكواه لربه استجاب الله له وعزه ونصره وانتقم ممن ظلمه في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: افضل ادعية دينية مكتوبة

فوائد آخري للدعاء

  • إن الدعاء سلامة من الضعف والعجز.
  • الدعاء سببا من أسباب رفع البلاء سواء قبل نزوله أو حتى بعد وقوعه.
  • إن الدعاء من أهم أسباب الثبات والنصر على الأعداء.
  • إن الدعاء عبادة تدل على الإيمان برب العالمين سبحانه وتعالى والاعتراف بربوبيته وصفاته وأسمائه.
  • إن الدعاء أكرم شيء عند الله سبحانه وتعالى، كما انه سببا من أسباب دفع غضبه، كما أن الداعي يكون في معية الله عز وجل.

شروط استجابة الدعاء

قد ذكرنا لكم ادعية إسلامية وإن من فضائل الدعاء أنه يعمل على تقريب الصلة بين العبد وخالقه، ويجعل الإنسان يشعر الأمان والاطمئنان لوجود داعم له ميسر لأمره وهو سبحانه وتعالى، كما الداعي ينال الأجر والثواب العظيم على هذه العبادة، وفيما يتعلق بشروط استجابة الدعاء ، فعلى الداعي أن يلتزم بمجموعة من الشروط الهامة وهي:

  • ضرورة صلاح الداعي وابتعاده عن أي شرور.
  • ضرورة المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها.
  • ضرورة الإكثار من الأعمال الصالحة والذكر والتصدق وغيرها من العبادات الأخرى.
  • الابتعاد عن المعاصي وترك الذنوب والآثام التي تعد سببا من أسباب غضب رب العالمين.
  • ضرورة الإكثار من التسبيح والتهليل والاستغفار.

ادعية مصورة مكتوب عليها

ادعية اسلامية مكتوبة

ادعية إسلامية

ادعية دينية مكتوبة جميلة

صور ادعية إسلامية

صور ادعية اسلامية

صور مكتوب عليها ادعية إسلامية

صور مكتوب عليها أدعية

ادعية إسلامية قصيرة جدًا

قد نجد أن البعض من الأشخاص يقترفون الذنوب والمحرمات ثم يدعو بارئهم، ويشتكون من عدم استجابة الدعوات، إن الأيدي التي تقترف الآثام وترتفع للسماء بأحوال المعاصي كيف يمكن أن يستجيب لها رب العالمين، فموانع الدعاء كثيرة ومتعددة والتي من أهمها اقتراف الذنوب وأكل الحرام ،فكثرة المحرمات من شأنها تجعل قلب الإنسان يصدأ مثلما يصدأ الحديد، وبالتالي يكون أعجز الناس عن ذكر ربه وطاعته والدعاء له.

أدعية قرآنية

اللهم طهر قلبي من كل خلق لا يرضيك

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا وقلوب اخواننا علي دينك وطاعتك إلهي عوضني خيرا في من فقدت واحفظ لي من أحببت.

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

يا رب كما جعلت كل نبضة تزيد مني عمراً فاجعلها تزيدني منك قرباً.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

اللهم سخر لي خيار خلقك وابعد عني شرارهم برحمتك يا عالم ما في الصدور.

اللهم إني أسألك علما نافعاً ورزقا طيباً وعملا متقبلاً.

اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

يا رب توفيقك من حيث لا نحتسب وافتح لنا فتحاً مبيناً.

أهم مجالات الدعوة إلى الله

إن مجالات الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى كثيرة لا تنحصر، ويمكن تلخيص أهم هذه المجالات في النقاط التالية:

المساجد، وذلك من خلال المقابلات الشخصية مع العديد من الأشخاص محل الدعوة، وذلك لإعلامهم بشتى التعاليم الخاصة بالدين الإسلامي الحنيف والأحكام الشرعية له التي قد يجهلها هؤلاء.

كافة الوسائل الشرعية المختلفة والمتاحة أمام الدعاة الإسلاميين سواء من خلال تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي التي بات لها تأثيرا كبيرا في الفترة الحالية وبخاصة أنها تشهد الملايين من المستخدمين حول العالم ، أو من خلال الإعلانات التجارية، أو حتى من خلال البرامج الدينية الموجودة على شاشة القنوات الإسلامية والتي تحظى بمتابعة واهتمام قطاع عريض من المواطنين، أو من خلال الإذاعة المدرسية أو غير ذلك من صورا وأشكالا أخرى متعددة.

ولا تقتصر الدعوة على الأشخاص المسلمين فقط، بل يجب أن تشمل الأشخاص الغير مسلمين وذلك من خلال التوجه إليهم بالدعوة والتحدث باللغات المختلفة التي يتفهمها هؤلاء

بالشكل الذى يؤدى في النهاية إلى انتشار الدين الإسلامي الحنيف، وكم من إناس عدة قد اعتنقت الدين الإسلامي بفضل الأخلاق الإسلامية السامية والصفات الجيدة التي يتحلى بها الدعاة الذين كانوا السبب الأول في نشر الإسلام.

أجمل أدعية قرآنية مكتوبة

أدعية قرآنية

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم أهدني وسددني ، اللهم إني أسالك الهدى والسداد

اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ، ومن صاحب السوء ، ومن جار السوء في دار المقامة.

اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم

لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب

اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.

إن كان لدى أي من متابعينا اقتراح عن موضوعات الأدعية القرآنية التي يرغبون في أن نقدمها في موقعنا فيما هو آتي؛ نرجو منه ألا يتردد في ترك هذا الاقتراح في التعليقات.

صفات يجب أن تتوافر في الداعية

يجب على الإنسان المسلم الذى يتوجه بالدعوة إلى الله سبحانه وتعالى أن يتحلى بمجموعة من الصفات الهامة حتى تكون فرصة استجابة الدعاء سريعة، ويمكن تلخيص أهم هذه الصفات في النقاط التالية:

  • ضرورة أن يكون الداعي مخلصا عمله لله سبحانه وتعالى .
  • يجب علي الداعي أن يكون علي علم وداريه بالأمور التي يدعو بها الله سبحانه وتعالى، بمعنى أن تكون الدعوة على بصيرة، فعلى سبيل المثال ليس من المعقول أن يقوم أحد الأشخاص بدعوة الناس للصلاة ومع ذلك فهو لا يقيمها ويجهل الأحكام الخاصة بها.
  • الصبر و عدم التعجل، فالله سبحانه وتعالى لا يحب المتعجلين.
  • ضرورة ان يتصف الإنسان الداعي بالصفات الحميدة والأخلاق الجيدة، وأن يكون مقيما لفرائض الله سبحانه وتعالى الذى أمر بها عباده، وأن يتسم باللين والإحسان والمودة في كافة التعاملات الخاصة به مع الناس.
  • ويجب أن يكون الداعي قدوة لمن حوله، بمعنى آلا يدعو الناس إلى المعروف ويقوم هو بارتكاب الآثام والكبائر والمعاصي.
  • ضرورة استخدام وسائل التيسير التي تضمن في النهاية وصول المعلومة بطريقة صحيحة وعلى النحو الأمثل.
  • ضرورة توافر المعلومات والعلم الكافي حتى يكون ذات تأثيرا كبيرا على الأشخاص من حوله.
  • يجب أن يكون على علم بكافة الخلافات التي من شأنها قد تقع بين مختلف المذاهب الفقهية وذلك تجنبا للدخول في مرحلة الخلاف.
  • يجب أن يكون ملما بكافة أساليب الإقناع التي يعتمد عليها في توصيل رسالته إلى الناس.

خلفيات ادعية دينية جديدة

يتمحور السبب الرئيسي في حرص جموع المسلمين على البحث عن خلفيات ادعية جديدة في حداثة مضمونها الدعائي الفريد الذي يتنوع ما بين ادعية صباحية جديدة أو ادعية مصورة للفجر أو ادعية للزوج بالرزق وغيرها من ادعية للاصدقاء والاحباب إلى جانب جاذبية ما تحويه من رمزيات دينية جميلة تعزز المعني وتنال أعجاب مشاركيها.

صور ادعية مصورة اسلامية
صور ادعية مصورة اسلامية

اجمل خلفيات ادعيه مكتوب عليها

يستغل اتباع الشريعة الإسلامية التجمعات الهائلة على شبكة الأنترنت في الدعوة لتوحيد صفوف المجتمع الإسلامي ونشر المحبة بين أطيافه المتعددة عبر ما يشاركون من خلفيات ادعيه حلوه تتضمن نخبة من اجمل ادعية دينية تتنوع بين ادعية للرزق الحلال أو ادعية للحبيب بالتوفيق أو ادعية الحفظ من كل مكروه يخاطبون من خلالها أفئدة إخوانهم وأحبابهم ويظهرون مدى اهتمامهم وحبهم لهم.

أدعية فيس بوك مصورة حديثة

زادت شأن مواقع التواصل الاجتماعي على نحو كبير في الفترة الحالية، فالعديد من الأشخاص يتجهون إلى استخدامها لمعرفة أخبار بعضهم البعض وخاصة إذا كانت هناك مسافات تبعد بينهما، حيث يمكن لهذه المواقع أن تتخطى كافة الحواجز وتصل إلى أبعد الأشخاص في أقل وقت ومجهود.

والبعض قد يتجه إلى هذه المواقع بغرض التسويق للمنتجات والسلع المختلفة الخاصة به، حيث يمكن لهم الوصول لأكبر عدد من الأشخاص في أقل وقت ممكن وخاصة أن أعداد مستخدمي هذه المواقع تفوق الملايين من كافة أنحاء العالم والبعض

اللَّهُمَّ أنَْتَ رَبيِّ لَا إلِهََ إلَِّا أنَتَ، خَلَقْتنَيِ وَأنََا عَبدُْكَ، وَأنََا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ

اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ، دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ، وَآخِرَهُ، وَعَلَانِيَتَهُ، وَسِرَّهُ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ

اللَّهُمَّ إنِِّي أَعُوذُ بكَِ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَِ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بكَِ أَنْ أُرَدَّ إلَِى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

 أدعية فيس بوك مصورة

ادعية مصورة فيس بوك

أهمية الدعاء في حياتنا

يجب على سائر المسلمين أن يلتزموا الدعاء في شتى الأوقات والأحوال، مع عدم الاقتصار على وقت دون الأخر، بل يجب أن يكون الدعاء هو النهج والأساس الذى تقوم عليه حياة الإنسان المسلم، حتى يبارك الله له في أعماله وحياته في الدنيا والأخر،  وعن طريقه تعظم درجات المرء وترفع عنه الابتلاءات والكروب والمحن التي قد يتعرض لها في حياته.
ومع كثرة المحن قد يصيب الإنسان اليأس وفقدان الأمل والإحباط، ولكن بالدعاء تعود الهمة والعزيمة من جديد ويبقى أكثر قدرة على مواجهة كافة الصعاب التي يتعرض لها، لأن الدعاء يقوى علاقته بربه الكريم الذى لا يجلب له إلا الخير كله.

أدعية دينية

أوقات استجابة الدعاء

ادعية دينية

على الرغم من أن الدعاء يجب أن يلتزم به الإنسان المسلم في شتى الأوقات بحيث لا يقتصر على وقتا معينا دون الأخر، إلا أن هناك أوقاتا يستحب فيها الإكثار من الدعاء والتوجه إلى الله بقلب خاشعا والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • السحر، والذى يعنى وقت ما قبل صلاة الفجر.
  • السجود، حيث فأكثر الأحوال التي يكون فيها العبد قريبا من ربه الكريم وهو ساجد.
  • ما بين الأذان والإقامة .
  • عند نزول الأمطار وتساقطها.

 

ادعية دينية

دعاء للنبي

وفي ختام المقال نتمنى أن ينال ما قدمناه لحضراتكم من ادعية مصورة جميلة على أعجابكم .. كما يسرنا تلقي تعليقاتكم باحتياجاتكم المقبلة.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *