معلومات عن جزيرة الفنتين

أ / أمينة محمد ذكى

معلومات عن جزيرة الفنتين عبر موقع محتوي, تعتبر جزيرة الفنتين من أجمل الجزر النيلية التي تقع في المدينة السمراء الساحرة مدينة أسوان وللجزيرة تاريخ كبير وطويل للغاية لذا وجب علينا تقديم المزيد من المعلومات حول جزيرة الفنتين الساحرة والفائقة الجمال عبر موقع محتوي.

معلومات عن جزيرة الفنتين

تقع الجزيرة في أسوان بمساحة قدرها 1500 طول و500 عرض والجزيرة أغلب سكانها من النوبيين الأصليين كما أن شوارع الجزيرة تحمل الطابع المعماري النوبي كما يعمل أهل الجزيرة في المهن التقليدية للنوبيين مثل الزراعة والأعمال اليدوية فيما وصل عدد سكانها قرابة 5900 نسمة.

جزيرة إلفنتين

محتويات جزيرة الفنتين

تحتوي الجزيرة على عدد كبير من أشجار النخيل فضلاً عن مجموعة من المعابد والمقابر الصخرية الفرعونية التي تعود الأسرات الفرعونية القديمة حيث يوجد معبد خنوم فضلا عن مقبرة كباش لأله الفيضان عند المصريين القدماء بالإضافة الى مقصورات لتخليد ذكرى حكام الفنتين وعلى رأسهم ( حقا إيب ).

تاريخ جزيرة الفنتين

تضم الجزيرة عدد من المعالم التي توضح الحضارات المختلفة المتعاقبة عليها ما بين العصر الإسلامي والفرعوني البطلمي والروماني واليوناني.

ويوجد في الجزيرة مقياس النيل الذي يعود ملوك الأسرة السادسة والعشرين من الأسر الفرعونية كما يوجد نقوش توضح أسماء عدد كبير من ملوك البطالمة وبعض الأباطرة الرومان ممن سكنوا الجزيرة.

جزيرة الفنتين

تعرف علي: دليل وصور السياحة فى أسوان

سبب تسمية الجزيرة

كلمة الفنتين تعني في اللغة المصرية القديمة الفيل حيث كانت الجزيرة من أهم الموانئ التي تستقبل العاج الأفريقي ومن المعروف ان العاج يستخرج من الفيل .في عهد اليونانيين تحول اسم الجزيرة العاج سن الفيل نسبة إلى الساج المستورد القادم من أفريقيا وربما يرجع اسم الجزيرة لكونها تعطي شكل فيل أو أنياب الفيل على الخرائط الطبوغرافية .

مقابر نبلاء الفنتين الصخرية

من أهم المحتويات والآثار الموجودة داخل الجزيرة وتعرف باسم قبة الهوا أو مقابر أسوان الصخرية ، ومن المعروف ان قدماء المصريون قد ابتدعوا بناء المقابر المنحوتة في الصخر كنوع من أنواع الحماية ضد حوادث السرقة .

وكانت تلك المقابر المنحوتة في الصخر يفصل بينها وبين المعبد الجنائزي بهدف اخفائها عن أعين اللصوص حيث عانت الدولة المصرية القديمة والوسطى من السرقات من داخل المقابر الفرعونية .

جدير بالذكر ان بناء المقابر الصخرية قد شهد العديد من مراحل التطور فقد كان عصر الدولة الوسطى من أزهى العصور التي انتعشت فيها صناعة وبناء المقابر الصخرية شكلاً وموضوعاً.

متحف جزيرة الفنتين

كان متحف أسوان في أول الأمر مقرا لكبير مهندسي خزان أسوان “السير وليم ولكوكس”وذلك في عام 1898 حتى تحول لمتحف جزيرة الفنتين في عام 1917 والمتحف بطبيعة الحال يضم عدد من الأثار التي تم العثور عليها قبيل إنشاء خزان أسوان .

قدمنا لكم عدد من المعلومات الصغيرة والقليلة حول جزيرة الفنتين تلك الجزيرة الساحرة التي تضم واحد من أهم الفندق وهو فندق الموفنبيك الذي عادة ما يكون مزدحماً بالسياح.