التخطي إلى المحتوى
حكم وأقوال عن الكبرياء والكرامة
حجم عن الكبرياء

حكم وأقوال عن الكبرياء والكرامة جديدة الكبرياء هو عدم الرضا عن الخضوع ومن الصعب أن يتواجد عند أي مخلوق وذلك لأن الكبرياء لا يستحقه غير الله سبحانه وتعالي فاذا أدعي أي مخلوق الكبرياء فهو مجرد غرور وليس كبرياء كما يعتقد وهذا السلوك تنفر منه ولم يرجع عن غروره الا عندما يذوق طعم الذل ،والكبرياء يعني أن يكبر الشخص في عين نفسه ويسعي لأن يكبر في أعين الناس مستغلا مركزه أو قوته أو أناقته وقد يكون السبب هو موهبه منحها الله اياها أو ربما لثقة الناس فيه ولجوءهم اليه .

للكبرياء العديد من الصور تختلف حسب وجهة نظر الشخص لها فالصمت أحيانا يكون كبرياء وكذلك القدرة علي التحمل و عدم الشكوي ،ويري الكثير أيضا أن عدم البكاء والكتمان والصمت عن الأذي يعتبر أحد أنواع الكبرياء ،الكرامة وتعتبر أحد أهم صور الكبرياء فهي أنك ترفض المهانة بأي شكل أو طريقة وكذلك رفضك لأي موقف لا تتمني أن توضع فيه تحت أي ظرف .

حكم وأقوال عن الكبرياء

يوجد فرق كبير بين صفة الكبرياء وبين التكبر فالكبرياء هو الحفاظ علي الكرامة كما يعني البعد عن الأشياء المبتذلة فالشخص يشعر في قرارة نفسه أن أكبر من سقطات الأخرين ،فاذا أتتك سقطة فأنفضها عنك دون رد أو تفكير فيها فبكبرياءك أنت أكبر من سخافات الأخرين ،أما التكبر فهو الشعور بعظمة الذات فيري الشخص نفسه أكبر من كل الأشياء من حوله علي الرغم من روحه المشوهه بالغرور فلا يري الا ذاته ويقلل من شأن الأخرين من حوله .

ومهما تم وصف الكبرياء بأنه صفة حميدة فلن نستطيع وصف أنفسنا بها أو نسبها لأي أحد فالكبرياء لله تعالي وحده فهو المتكبر عن صغائر الأمور ،فمهما كان يرفع من شأن الإنسان ويجعله يتغاضي عن أصغر وأتفة الأشياء ويزيد من ثقته بنفسه ،لكن علي أية حال فالكبرياء سيكون مقبرة لصاحبه في نهاية المطاف اذا تمادي فيه ووصل الي حد الغرور والتكبر .

فالإنسان عندما يصل الي هذه المرحلة يري نفسه علي صواب دائما والباقي علي خطأ فيبدأ في إنتقاص الأخرين وإنكار أراءهم وأفعالهم حتي يبتعد عنه الناس وينفرون من التعامل معه فتبدأ مرحلة الأنطواء والتقوقع علي النفس حتي أنه يمكن أن يقضي علي الحب ويقتله فالحب من أسمي الصفات التي منحها الله في قلوب البشر فمن يصدق بحبه لا يمكن أن يدع الكبرياء يقضي علي حبه لان التمادي فيه يتحول دائما الي عناد والعناد بدوره يشعل شرارة البغض التي تقتل كل الأشياء الحميدة .

شعر عن الكبرياء

الكبرياء هو المحفز الناتج عن الحاجة الي الإحساس بالأحترام أو المحبة والمدعوم من الجهاز العقيدي المبني علي عدة تجارب سابقة ،فالكبرياء الإيجابي هو الفخر أو الإحساس الناتج عن النجاح والمحفز من الطموح ،فالفخر دائما بناء وضروري لأستمرار الإنسانية بالتقدم والتطور .

أما الأشخاص الذين يعيشون داخل قوقعة الكبرياء السلبي تنقسم الحياة بالنسبة لهم الي قمة وقاع وهم بالتأكيد يرون نفسهم في القمة دائما بسبب لونهم أو جنسيتهم فعندما ينظرون الي القاع فتكون نظرتهم بأحتقار وأستصغار للأشخاص الأخرين وهذا يجعلهم يشعرون بأنهم يستحقون دائما الأفضل دون غيرهم ويصعب عليهم الأنسجام مع الأشخاص الموجودين في مراحل أخري الا الموجودين في نفس دائرتهم .

يتصفون بالقسوة فيسعون بكافة الطرق لجعلك تشعر بعدم أهميتك أو قيمتك فتكون أغلب أذيتهم عن طريق الكلام أو السلوك أو التعالي فيقوموا بأذية الأشخاص الأكثر نجاحا والأفضل منهم الموجودين في نفس دائرتهم بكافة الطرق فهم لا يتحملون رؤية تفوق أي شخص عليهم ،والكثير منهم من الصعب عليه الأعتراف بوجوده في هذه المرحلة فدائما يمتلكون أسباب منطقية وبراهين لهذا الكبر .

خواطر عن الكرامة والكبرياء

الكرامة هي مبدأ يسود العالم وهي تعني الحفاظ علي حقوق البشر كضمان الحرية والمساواة والديمقراطية دون النظر الي العرق أو اللون أو الديانة ،كما أوصت جميع الأديان السماوية بأحترام كرامة البشر فوضعت مؤخرا منظمات حقوقية تحافظ علي حقوق افنسان وكرامته فكثيرا من الأشخاص ما زالوا يفتقدون الكثير من الأساسيات الأجتماعية والفكرية والروحية .

فالمرأة كثيرا ما تتعرض للتهميش ويتم التقلقل من شأنها مهما بلغت درجة نجاحها والأطفال يتعرضون للأستغلال بجميع أشكاله كحرمانهم من التعليم في سبيل تشغيلهم وتحقيق الربح من وراءهم ،ولكن علي الإنسان أن يدافع عن حقوقه وكرامته وأن يشكل جماعات تقوم بعمل حملات لتوعية الناس بحقوقهم ،فالقوانين عامة تحمي كرامة الشعوب  فتنص العديد منها علي ضرورة معاقبة منهكي حقوق الإنسان ،فالكرامة هي أساس بقاء الإنسان وسبب وجوده لذلك وجب عليه أن يحافظ عليها ويقف ضد من يحاول أنتهاكها .

  • مجبور نضحك يازمن العجايب.. دام البشر صار بوجه وجهين.. غصب علينا نبتسم للمصايب.. دنيا نسايرها على العسر واللين.. منها بكى طفل صغير وشايب.. وياما ضحك منها عليها مجانين .
  • مع السلامه مانبي غير فرقااك دامك مقفي مالنا فيك قدره .
  • دنيا تضيق وفزعة الله قريبه وعند الفرج مايخذ الضيق ساعة .
  • لا فـاضــت أحــزانــي ولا زاد هـمـي ولا إنشـويـت مـن الـفـراق وتحــرقــت لا مـت مـن صـدك ولا فــار دمــيلأن الحكــايـة كلــهـا مضـيــعة وقــت .
  • ما دام طعت الوقت فيني واقفيت تحمل اللي يجيك لا جيت تايب .
  • لا همني قربك ولاهمني رضاك والله ولا ذكري بقلبي تجيبك الصد عندي من بقايا عطايات لا بوك لابو كل طاري يجــــيبك .
  • هــذا الــزمــن حــاكم وأنــا فيــه محكــوم مــاهمنــي كبــر الفضــا وأتســاعه مــدام دمعــي جــف والقلــب مصـدوم بقــول للأحـزان سمعــا وطــاعه ومــدامني عشـــت الــزمن دوم محـــروم شيصيــر لوضـاقت علـــي كـل ســاعه؟
  • لا تحسب ان القلب هام وضمنته.. نذر علي ان ذلني ما اعترف فيه .
  • لاتنتظر منا الرجوع انتهينا كم واحدن قبلك تكبر وعفنــــــــــاه ؟

صور عن الكبرياء والكرامة

والتخلص من الكبر وعلاجة يتوقف علي بعض الأشياء التي يجب أتباعها مثل عزل النفس عن جميع المؤثرات الخارجية وجعل مبدأ الحياة هو التسامح والعفو فهم يمتلكون القدرة علي محو أي تصرف له علاقة بالكبر وبالتالي التركيز علي الهدف كما يجب عليه أن يعزل نفسه عن باقي الأشياء التي كان يري أن من حقة ممارسة الكبر بسبب وجودها فجنسيته ليست جزء منه لكي يتفاخر بها وكذلك لونه أو ملامحه وهيئته .

وتربية الأبناء علي التواضع والبعد عن الكبر تتلخص في مجموعة من الأساسيات أهمها مراعاة أن الكبر سلوك مكتسب وليس فطرة خلق بها الإنسان لذلك يجب علي الأباء التعامل برقي أمام أبناءهم والتغاضي عن أتفة الأسباب التي من الممكن أن تؤدي الي حدوث المشاكل وتشجيعهم دائما علي حب الناس ومساعدتهم والبعد عن الأنانية .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن