تعبير عن الأمانة للمرحلة الابتدائية والإعدادية

ايناس محمد

تعبير عن الأمانة للمرحلة الابتدائية والإعدادية من خلال موقع محتوي ، الأمانة من الصفات الحميدة التي يجب التحلي بها في كل الأوقات وهي تأتي ضمن مجموعة كبيرة من الأخلاق الفاضلة التي تأتي بالنفع على الفرد والمجتمع والتحلي بها أمر جيد يعود بالنفع على الإنسان من خلال كسب محبة الآخرين وثقتهم فيه، ونتحدث اليوم عن خلق الأمانة من خلال موضوع تعبير عن الأمانة للمرحلة الابتدائية والإعدادية.

مفهوم الأمانة

الأمانة تعني الدين الذي يكون في رقبة الإنسان ويجب عليه رده إلى أصحابها فهي حفظ لممتلكات أحد الأفراد قد أودعها عند فرد آخر ويجب عليه حفظ هذه الممتلكات التي هي أمانة عنده إلى حين ردها لأصحابها، والشخص الأمين يحظى بحب الناس وثقتهم الواسعة وعادة ما يقصده الناس لحفظ أماناتهم، وكان رسولنا الكريم خير مثال على الشخص الأمين فقد كان يلقب بالصادق الأمين حتى قبل حمله لرسالة الإسلام فكان أهل قريش يأتمنونه صلى الله عليه وسلم على حفظ أماناتهم.

مفهوم الامانة

والخيانة هي عكس الأمانة وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عنها لما لها من أثر سئ على الفرد في الدنيا والآخرة فالشخص الخائن لا يحترمه الناس ولا يثقون به في أي أمر كما أن صفة الخيانة من صفات المنافقين الذين أخبرنا عنهم رسولنا الكريم في قوله متحدثاً عن صفات المنافق ”وإذا أؤتمن خان”مما يدل على كونها صفة ذميمة تأتي بالشر على صاحبها.

صور وأشكال الأمانة

للأمانة صور وأشكال كثيرة فهي لا تقتصر على شئ بعينه بل تتعدد المواقف التي ترتبط بخلق الأمانة ومنها:

  • حفظ أمانة لشخص عند شخص آخر حتى ترد إليه كاملة، ومن ذلك المال وكذلك البيت إن كان الشخص مسافراً.
  • الدعوة إلى الدين الإسلامي وتبليغ رسالته ونشرها والالتزام بتعاليمه،  ومثال ذلك حمل الأنبياء والرسل لرسالات من عند الله وتبليغها ونشرها.
  • حفظ الأسرار وعدم البوح بها فهي أيضاً أمانة يضعها شخص عند غيره ويجب المحافظة عليها.
  • جسم الإنسان وصحته أمانة يجب أن يحافظ عليها ويجب عليه الابتعاد عن كل ما يدمرها.
  • تربية الأبناء وتوجيههم نحو الصواب والقيم والأخلاق الحميدة أمانة سوف يحاسب عليها الوالدين.
  • المحافظة على الأهل والأبناء والعرض أمانة عند ولي الأمر والتزامه بالقيم والمثل العليا وتوجيه الأسرة لذلك  وابتعاده عن الفواحش  وتحذير أبنائه من الوقوع فيها من أهم أسباب حفظ تلك الأمانة.
  • الإخلاص في العمل وإتقانه والمحافظة على أسراره أيضاً من صور الأمانة.

الصدق والأمانة

الصادق الأمين

عادة ما تقترن صفة الصدق بخلق الأمانة فقول الأمر كما هو وعدم التغيير فيه هو من الأمانة أيضاً وقد لقب رسولنا الكريم بالصادق الأمين مما يدل على ارتباط خلق الصدق بالأمانة فكلاهما من الصفات الحميدة والفاضلة التي تأتي بالخير على صاحبها وتكسبه حب الناس وثقتهم واحترامهم وتقديرهم له وكذلك رضا الله تعالى في الدنيا وجنته في الآخرة.

شاركنا برأيك حول معنى صفة الأمانة وأثرها على الفرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *