التخطي إلى المحتوى
أضرار السكر علي الجسم (ضرر السكريات)
اضرار السكر علي الجسم

أضرار السكر علي الجسم إنّ الاطعمه ذاتُ المذاقِ الحلوِ تعتبِرُ المفضله لِلجميعِ صغارًا وكُبّارًا ولكِن هل فُكِّرتِ يوْمًا فيما تفعلُهُ هذِهٍ الاطعمة بِجسدِك ان السُّكّرُ الموْجودُ في الحلوي يُؤثِّرُ بِشكلِ كبيرِ عليِّ أغلِبُ أجزاء الجسدِ تقريبا تعرُفُ مع موْقِعٍ محتوي كيْف يُؤثِّرُ السُّكّرُ في جسدِك .

eat sugar2

تأثير السكر على العقل

إن سكر الفركتوز الموجود في الفاكهه والذي هو مكون أساسي لها يعمل على حدوث خلل في مركز المكافأه في الدماغ يقول الطبيب روبرت لوستينغ المتخصص في الغدد الصماء ان زيادة سكر الفركتوز يقلل من قدرة الأنسولين علي القيام بعمله وبالتالي يؤدي الي ضعف الذاكرة وتقليل القدرة علي التركيز.

الإحساس بالحاجه لتناول المزيد من الطعام

يعمل السكر على تنشيط مركز الشهيه ومركز المكافأه والتي يمكن أن تتداخل مع الشعور بالشبع ولكن سكر الفركتوز لا يقلل من الإحساس بالجوع ولذلك لا يستطيع الفرد التوقف عن تناول السكريات بسهوله.

الشيخوخه المبكرة

يعوق تناول الكثير من السكريات إنتاج الكولاجين الذي يساعد على إبقاء البشره نضرة وصحيه، تشير الدراسات ان تناول كمية كبيرة من السكريات أو حتى وجود نسبة منه في كل الوجبات يعمل علي انخفاض مرونه الجلد وضهور علامات الشيخوخه المبكرة وينصح المختصين إستبدال الحلوي بالفاكهه وتناول نوع أو اثنين فقط من الفاكهه في اليوم.

السكر يسبب السمنة

عند تناول أطعمه تحتوي على سكر الفركتوز فإنه يتحول إلى الجليكوجين ويتم تخزينه في الكبد إلى حين يحتاجه الجسم ولكن مع الاستمرار في تناول السكر وزيادة نسبة الجليكوجين في الكبد يقوم الكبد بتحويله إلى دهون مما يسبب الإصابه بدهون الكبد.

تأثير السكر على خلايا الجسم

ان السكر يسرع من عمليات الأكسده والتي لها تأثير سلبي على الخلايا، يقول الطبيب لوستينغ إن الاكسدة تؤدي إلى تلف الانسجه والاعضاء وقد يزداد الأمر إلى حدوث تدهور في الصحه مثل حدوث فشل كلوي والإصابة بأمراض الكبد وضعف النظر.

الإصابة بالأدمان

ان الإستمرار في تناول السكر يؤدي إلى زيادة افراز الدوبامين والذي يؤثر على الخلايا العصبيه مما يعطي احساس بأن الشخص يحتاج إلى هذا الطعام ويريد تناول المزيد منه، إن السكر الطبيعي الموجود في الأطعمه لا يؤدي إلى افراز نفس نسبة الدوبامين التي يؤدي السكر الصناعي لأفرازها ولذلك لا يستطيع الشخص التوقف عن تناول السكر الصناعي مما يشبه حالات الادمان.

تأثير السكر على طاقة الجسد

إن تكرار تناول الكربوهيدرات الموجوده في الخبز الأبيض والمكرونه والأرز يؤدي لارتفاع نسبة الجلوكوز في مجري الدم، ولذلك يشعر الفرد بالطاقة تملأ جسده وذلك لفتره من الوقت ولكن سرعان ما ينتهي هذا الشعور لذلك يجب على الأشخاص تناول الوجبات الغنية بالبروتين لامداد الجسم بالطاقه بين الوجبات مثل اللبن الزبادي والتوت والخضار الطازج والحمص فانها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم لاطول فترة ممكنه.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن