التخطي إلى المحتوى

علاج فطريات بين الأصابع من موقع محتوى، والتي تعد أحد المشاكل الجلدية الأكثر شيوعا وانتشارا بين قطاع كبير من الأشخاص، وتحدث نتيجة التهاب الجلد بين منطقة الأطراف، وتصيب كلا من اليدين والقدمين، وتظهر على هيئة طفح جلدي، ويصاحبه الكثير من الأعراض المزعجة والتي يأتي في مقدمتها الكحة والتهيج والاحمرار وانبعاث رائحة كريهة وظهور الخراجات.

وتنتج فطريات الأصابع نتيجة مجموعة من العوامل والمسببات والتي منها ما يرتبط بالحالة الصحية لجلد الإنسان، ومنها ما يتعلق بالممارسات الحياتية الغير صحيحة.

ومن الجدير بالذكر إن فطريات الأصابع من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل من فرد لآخر، ونظرا لما تحمله هذه المشكلة من تأثيرات سلبية، فقد حرصنا على أن نختصها بالحديث اليوم في مقالتنا التالية.

أسباب فطريات بين الأصابع

فطريات بين الأصابع

كما سبق القول هناك الكثير من الأسباب المسئولة عن الإصابة بفطريات الأصابع، ومنها ما يلي:

  • ارتداء الأحذية الغير مناسبة، والتي تساهم بصورة كبيرة في نمو البكتيريا والجراثيم في القدمين، ولاسيما عند ارتدائها لفترة زمنية طويلة.
  • التعرق بكثرة وتحديدا في فصل الصيف.
  • إصابة منطقة بين الأصابع لبعض أنواع القروح والجروح.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وقلة الاستحمام.
  • الإصابة ببعض أنواع الأمراض ومنها داء السكرى.
  • ملامسة الحيوانات.

علاج فطريات بين الأصابع بالأعشاب

علاج فطريات بين الأصابع

يمكن الاعتماد على بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية للتخلص من فطريات الأصابع، والمتمثلة في الآتي:

الثوم

يعد الثوم من أهم الأعشاب التي تساعد في القضاء على هذه المشكلة، نظرا لما يحمله من خصائص مطهرة للجسم، ويستخدم عن طريق مزج الزيت الخاص به مع كمية مناسبة من الخل الأبيض، ومن ثم وضع هذا المزيج على المناطق المصابة مع مراعاة تغطيتها بشكل جيد وتركه لعدة ساعات، وبعدها يتم غسل المنطقة مع الحرص على تكرار هذه العملية بصورة يومية للحصول على نتائج أفضل وسريعة.

الثوم والعسل

ويستخدم عن طريق هرس الثوم مع كمية مناسبة من العسل ووضع هذا الخليط على الأماكن المصابة، ويفضل تكرار ذلك بمعدل ثلاثة مرات في اليوم الواحد.

 الميرمية والخزامى

ويتم تحضيره عن طريق مزجهما سويا ووضعهما في مقدار لترين من الماء المغلي وترك الخليط حتى يبرد ومن ثم وضعه على الأماكن المتضررة لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبا، وبعدها يتم غسله جيدا، ويفضل استخدام هذه الطريقة بمعدل مرتين في الأسبوع الواحد.

علاج فطريات بين الأصابع بالزيوت

كما تتواجد بعض الزيوت المستخدمة لعلاج فطريات الأصابع، وهى:

زيت شجرة الشاي

ويستخدم عن طريق القيام بدهنه على المناطق المصابة لمدة ربع ساعة بما يعادل ثلاثة مرات يوميا.

زيت الزيتون

ويستخدم عن طريق مزجه مع كمية مناسبة من العسل ووضعه بين الأصابع العديد من المرات على مدار اليوم.

زيت بذور الجريب فروت

وتستخدم عن طريق دهن المناطق المصابة به مرات عديدة بشكل يومي.

زيت عباد الشمس

ويستخدم من خلال مزج كمية قليلة منه مع نبات ذيل الحصان، ويتم ترك هذا المزيج لمدة يوما كاملا، ومن ثم وضعه على المناطق المصابة بصورة يومية، مع مراعاة تكرار هذه العملية على مدار أسبوعا واحدا فقط.

وصفات طبيعية لعلاج فطريات الأصابع

علاج فطريات الأصابع

الخل الأبيض

ويستخدم عن طريق إضافة كوبا منه في وعاء عميق وإضافة 2 كوب من الماء الدافىء إليه وخلطهما سويا بشكل جيد، ومن ثم وضع هذا الخليط على الأماكن المصابة وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء.

الحلبة والحناء

وتستخدم عن طريق إضافة مقدار فنجان من ثمار القرضى ونضف فنجان من الحلبة مع إضافة كمية مماثلة من الحناء، وملعقة كبيرة من زيت السمسم، ويتم مزج كافة هذه المكونات معا ومن ثم وضع هذا المزيج على الأماكن المتضررة وبعدها غسله بالماء الفاتر.

وتتواجد أيضاً بعض العلاجات الطبية والدوائية المستخدمة في علاج هذه المشكلة، والتي تأتى على هيئة كبسولات مضادة للفطريات والتي يتم تناولها يما يعادل حبة واحدة يوميا، هذا مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن استعمال الماء للحصول على نتائج أفضل، ويجب تناول هذه الأنواع من الأدوية بعد مراجعة الطبيب المختص.

نصائح لعلاج فطريات الأصابع

  • العناية بالقدمين بصورة يومية للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تسبب الإصابة بالفطريات.
  • الحرص على تجفيف القدمين بشكل جيد قبل ارتداء الأحذية.
  • الابتعاد عن ارتداء الأحذية الضيقة والغير مناسبة لساعات طويلة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج فطريات الاصابع، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *