علاج الامساك للحامل

علاج الامساك للحامل من موقع محتوى، يعتبر امساك الحامل هو أحد مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا وانتشارا، ويكون على هيئة حركة غير منتظمة للأمعاء والتي تتسبب في عدم قدرة الإنسان على التخلص من جميع الفضلات الموجودة بجسمه، كما أنه من أكثر المشاكل التي تصيب نسبة كبيرة من السيدات الحوامل ولاسيما في  الشهور الأولي والأخيرة من الحمل، ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة هرمون الاستروجين، أو نتيجة كبر حجم البطن.

طرق علاج الامساك للحامل

علاج الامساك للحامل

تتواجد بعض الطرق العلاجية المتبعة للتخلص من الإمساك عند الحامل، والمتمثلة فيما يلي:

التدليك

يعد من أهم الأساليب المستخدمة للتخلص من هذه المشكلة وأبسطها على الإطلاق، ويكون ذلك عن طريق وضع الكفين على الفخذين، مع مراعاة أن تكون الأصابع ممدودة بصورة أفقية، والإبهام يشير إلى منطقة الركبة، بحيث يجب تحريك اليدين باتجاه الأسفل والأعلى والخلف، ويتم تكرار هذه الخطوات لدقائق معدودة.

عصير البرتقال

يمتاز البرتقال باحتوائه على نسبة عالية من المواد والعناصر الهامة وآلتي منها فيتامين سي والألياف الغذائية، إلى جانب المواد المضادة للالتهابات، والتي تعمل على تحسين عمل الأمعاء وتوفر الوقاية والحماية لها من الإصابة بالالتهابات والأمراض، لذلك يجب على المرأة الحامل تناول كوبا من هذا العصير بصورة يومية.

البندورة

تتسم البندورة باحتوائها على الأحماض والمواد المضادة للأكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في تسريع عملية الشفاء من الجروح والحد من الآلام الناجمة عن الإمساك، لذلك من الضروري جدا تناول مقدار حبتين منه بصورة يومية لحين التخلص من هذه المشكلة تماما.

الماء الفاتر

يعمل على ترطيب الجسم وتسهيل حركة الطعام في الأمعاء، لذلك يجب على الحامل تناول كوبين منه على الريق، كما أنه من الممكن إضافة بعض قطرات الليمون لضمان الحصول على أفضل النتائج، فالليمون يساهم في تحفيز الجسم على التخلص من السموم والشوائب المتواجدة به.

اللبن الرائب

يحتوي اللبن الرائب على كمية كبيرة من البكتيريا النافعة التي تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة والأمعاء، لذلك يجب تناوله بصورة منتظمة ودائمة أثناء فترة الحمل.

أطعمة لعلاج الإمساك عند الحامل

اطعمة لعلاج امساك الحامل

تتواجد بعض أنواع الأطعمة المستخدمة في علاج الإمساك، نذكر منها الأتي:

الخس

يحتوي الخس على نسبة عالية من الألياف والزيوت الطبيعية التي تساهم في التخلص من مشكلة صعوبة التبرز والإمساك، لذلك من الضروري جدا إدخاله في الوجبات الرئيسية المتناولة.

الخوخ والتفاح

يحتويان على نسبة عالية من الملينات الطبيعية، ويجب الأخذ في الاعتبار تناول هذه الفواكه بقشورها لأن القشرة الخارجية تشتمل على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة.

الفواكه المجففة

والتي منها التين المجفف والتمر وغيرها، فهي غنية بالألياف التي تساعد في علاج الإمساك والتخلص منه، كما أنها تعمل على تلين الأمعاء وبالتالي إخراج الفضلات بسهولة من الجسم.

التوت

يعتبر التوت من العلاجات الطبيعية التي تتسم بمذاقها الطيب ويعمل على تلين الأمعاء وعلاج الإمساك، لذلك يجب الحرص على تناول نصف كأس منه.

رقائق الذرة

فهي تساعد على تنظيف الجسم من الفضلات والقضاء على الإمساك.

الخبز الأسود

من الأفضل استبدال الخبر الأبيض به، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والكربوهيدرات والألياف.

البقوليات

تمتاز البقوليات بأنها غنية بالألياف وتعمل على تزويد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية، لذلك يجب الحرص على تناولها بصورة يومية.

نصائح لعلاج الامساك للحامل

  • تناول الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية بكثرة، والمتواجدة في بعض أنواع الفواكه والخضروات ومنها السبانخ والتين والعنب والخيار وغيرها.
  • الحرص على تناول الحبوب الكاملة والتي منها البرغل والفريك.
  • الإكثار من تناول السوائل المختلفة على مدار اليوم ولاسيما الماء والعصائر الطبيعية والشوربات.
  • ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد استشارة الطبيب المختص.
  • زيارة الطبيب المعالج لتقلى العلاج المناسب للحالة المرضية.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج الامساك عند الحامل، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ 4 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.