التخطي إلى المحتوى

طرق العناية والاهتمام ببشرة الأطفال تعد بشرة الأطفال هي أرق وأنعم بشرة ومع هذا فإن بشرة أطفالنا تحتاج دائماً إلى الإهتمام والعناية بها بشكل مستمر حتى نحافظ عليها من التعرض إلى الإصابة بأي مرض مثل الطفح الجلدي أو الإصابة بالإكزيما .

طرق العناية ببشرة الأطفال

هناك مجموعة من الطرق ، والأساليب الواجب إتباعها عند التعامل مع بشرة الأطفال حيث أن بشرتهم تعد من النوع الحساس جداً ومن هذه الطرق ما يلي :

تدليك بشرة طفلك

يجب على الأم أن تقوم بتدليك بشرة طفلها لأن هذا يعطيه الهدوء ، وكذلك فإن التدليك يجعل جلد طفلك دائماً ناعماً، بالإضافة إلى أنه يدعم العلاقة بينك وبين طفلك .

ولإجراء عملية التدليك لطفلك بشكل سليم عليكي القيام بإستعمال زيت مخصص الأطفال أو إستعمال زيت الزيتون، ثم تدفئته بين راحة يديكِي، وبعد ذلك دلكي طفلك بلطف شديد .

إستعمال مستحضرات العناية بالأطفال

على الرغم من أن المستحضرات المصممة للأطفال صممت بشكل خاص لهم ،إلا أن تلك المستحضرات من الممكن أن تؤدي إلى جفاف بشرة طفلك، وإصابته بالإكزيما.

وهذا في حالة الإسراف في استعمالها وبالأخص في أول شهور من ولادته لذلك عليكي أن تحاولي إستعمال المنتجات الطبيعية بشكل كبير مثال على ذلك زيت الزيتون بدلاً من زيت الأطفال .

بالإضافة إلى الإقتصاد في كمية المستحضرات المستخدمة على بشرة طفلك حتى لا ينتج عن هذا الأذى بشرته، وفي نفس الوقت الحفاظ على بشرته ناعمة معظم الأوقات .

غسل ملابس طفلك

يجب عليكي القيام بغسل الملابس الجديدة الخاصة بطفلك قبل أن يرتديها، وهذا لأن غسيلها يساعد على تنعيمها، وبهذا تكون لطيفة على بشرة طفلك .

ولكن عندما غسل هذه الملابس يجب أن تكون بعيدة تماماً عن ملابس بقية الأسرة، وذلك حتى تضمني استخدام صابون لطيف، وكذلك الشطف الجيد لها حتى لا تؤدي لإصابة طفلك بالحساسية .

حمام طفلك

تجنبي أن تعرضي طفلك للحمام بشكل يومي حتى لا ينتج عن هذا جفاف بشرته وعدم تمتعه بالرطوبة الطبيعية.

لذلك عليكي خلال الشهر الأول بالأخص أن تكتفي بتحميم طفلك لمرتين فقط أسبوعياً، وأثناء باقي الأسبوع أكتفي فقط بتنظيف طفلك عن طريق استعمال إسفنجة ناعمة ولينة بالإضافة إلى منظف لطيف على بشرته.

الطفح الجلدي لدى الأطفال

يجب على الأم أن تنتبه حتى لا يحدث طفح جلدي لطفلها بسبب الحساسية من الحفاضة الغير نظيفة، أو بسبب عدم تجفيف الجلد بالشكل السليم قبل استعمال حفاضات جديدة .

لذلك يجب أن تتأكدي تماماً من تغيير حفاضته حينما تتعرض للأتساخ بشكل مباشر وعدم الإنتظار أبداً بالإضافة إلى تجنب دعك جلده بعد النظافة.

و لكن عليكي القيام فقط بالتربيت على تلك المنطقة التي تجدي بها طفح أو تسلخات حتى تجفيفها ثم بعد ذلك ضعي القليل من الفازلين حتى تحافظي على جلده وتمنعي هذا الطفح أو التسلخات من إنتشارها أكثر على جلده .

معلومات عن بشرة الأطفال

تختلف بشرة الأطفال تماماً بالمقارنة ببشرة الكبار حيث أنها تبدو بشرة مثالية ولكن في نفس الوقت هي بشرة حساسة بشكل كبير للغاية، ولهذا فهي تحتاج إلى عناية وحماية من نوع خاص على مدار سنوات عمره الأولى.

ونحن إذا قمنا بعقد مقارنة بين بشرة الأطفال وبشرة الكبار فسوف نجد أن بشرتهم أرق بنسبة تتراوح بين عشرون في المائة حتى ثلاثون في المائة، بالإضافة إلى ميلها بشكل كبير للجفاف .

كذلك نجد بشرة الأطفال معرضة إلى الإصابة بالحساسية والطفح الجلدي بشكل أكبر من بشرة الكبار، علاوة على امتصاصها للرطوبة وفي نفس الوقت تفقد الرطوبة بسرعة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *