اين تقع منظمة الصليب الاحمر

اين تقع منظمة الصليب الاحمر عبر موقع محتوى, تأسست منظمة الصليب الأحمر منذ ما يقرب من قرن ونصف وتحديداً في عام 1863 وتهدف اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مساعدة ضحايا الحروب وأعمال العنف المسلح وتقديم المساعدات الإنسانية المختلفة لمن يحتاج إلى ذلك من السجناء والمرضى والجرحى ومن يلحق به أذى من السكان جراء النزاعات والخلافات، وفي هذا المقال نتعرف على اين تقع منظمة الصليب الاحمر وأنشطتها.

الصليب الاحمر

أين يقع الصليب الأحمر الدولي

يقع مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة السويسرية جنيف واللجنة الدولية هي المؤسس لكل من الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، ولها مراكز في ما يقرب من 80 بلد ويعمل بها عدد كبير من الموظفين يصل إلى 12 ألف شخص، وهي منظمة غير حكومية ولكنها مستقلة ومحايدة وقد كلفت من خلال الدول بمهمة مساعدة ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة وتقديم الدعم لهم وذلك من خلال اتفاقيات جنيف لعام 1949.

تأسيس منظمة الصليب الأحمر

تم تأسيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC في عام 1963 وذلك من خلال المؤتمر الدولي الذي عقد في جنيف العاصمة السويسرية وذلك بحضور أربع جمعيات إنسانية وعدد ستة عشر دولة وقد تم الاتفاق على الهدف من إنشاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهو تقديم الدعم المادي والإنساني لضحايا الحروب ومساعدة المتضررين من النزاعات المسلحة من الجرحى والمرضى والسجناء وذلك في مختلف دول العالم، كما شمل المؤتمر الاتفاق على شعار اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهو عبارة عن صليب باللون الأحمر على خلفية بيضاء.

مهام الصليب الاحمر

مهام وأنشطة الصليب الأحمر

تهدف اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى عدة أمور منها:

  • حماية المدنيين من آثار الحروب والنزاعات المسلحة.
  • نشر الوعي بالقانون الإنساني ومراقبة الالتزام به.
  • توفير الاحتياجات الإنسانية مثل الماء والغذاء والمساعدات الطبية للمدنيين المتواجدين في مناطق الحروب والعمل على توفير مشروعات تمكن هؤلاء الأشخاص من توفير الاحتياجات الأساسية لحياتهم.
  • تكثيف جهود العمل الإنساني من خلال تعاون الجمعيات الوطنية مع منظمة الصليب الأحمر.
  • تخليص البيئة من آثار الحروب ومخلفاتها المختلفة والتي تزيد من التلوث.
  • تقديم الدعم والحماية لضحايا العنف الجنسي.
  • توفير رعاية صحية جيدة في مختلف المناطق.
  • تنظيم زيارات لأسرى الحروب والمحتجزين والتأكد من توفير احتياجاتهم الأساسية.
  • إعادة الترابط الأسري والبحث عن المفقودين ومحاولة لم شمل الأسر التي تفرقت بفعل الحروب.

اللجنة الدولية للصليب الاحمر

نشأة منظمة الصليب الأحمر الدولية

يعود الفضل في إنشاء منظمة الصليب الأحمر الدولي وفروعها في مختلف العالم وما تقوم به من مساعدات إنسانية في أوقات الحرب والنزاعات للمتضررين من المدنيين إلى رجل سويسري يدعى جان هنري دوناننت.

وكان ذلك أثناء زيارة له لبلدة إيطالية عام 1859 والتي تصادف فيها نشوب حرب بين الجيشين الفرنسي والنمساوي مما تسبب في وقوع الكثير من المصابين والقتلى جراء نقص الخدمات الطبية الأمر الذي جعله يوجه نداءاً سريعاً إلى السكان من أجل إغاثة المصابين، وبعد عودته إلى سويسرا نشر كتاب بعنوان تذكار سولفرينو يدعو فيه لإنشاء جمعيات مختصة بإغاثة المرضى والمصابين في أوقات الحرب تضم ممرضين وممرضات.

وفي عام 1863 تم تشكيل جمعية جينيف للمنفعة العامة وأصبحت بعد ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وبعد ذلك تم عقد مؤتمر في جنيف عام 1864 من أجل الاعتراف الدولي بمنظمة الصليب الأحمر وقد شارك فيه ممثلون لحكومات مختلفة كما تم اعتماد شعار اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهو صليب أحمر على أرضية بيضاء.

نشأة منظمة الصليب الأحمر

شاركنا برأيك عما تعرفه عن منظمة الصليب الأحمر.

  • ايناس محمد
  • منذ 4 سنوات
  • معلومات عامة

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • اميل سمير عبدالله
    منذ 3 سنوات

    أريد أن أشارك في عمليات الصليب الأحمر

    رد
  • saadallah
    منذ 3 سنوات

    الى منظمة الصليب الاحمر الدولية / جنيف / سويسرا السلام عليكملدي سؤال رجاءا : انا عراقي امضيت عشرون عاما في الاسر في ايران .هل لدي حقوق تعويضية من بلدي العراق او من ايران ؟ارجوكم الاجابة رجاءا و انا في الانظار ؟تحياتي

    رد