علاج الاكتئاب والقلق

علاج الاكتئاب والقلق عبر موقع محتوى، نتيجة لضغوطات الحياة اليومية والمشاكل التي يتعرض لها الإنسان بشكل كبير أدى إلي شعوره بالاكتئاب والقلق مما يؤثر علي حياته بشكل سئ، فالاكتئاب من الأمراض المعقدة وهو أكثر من الشعور بالحزن ويحدث الاكتئاب نتيجة نقص بعض المواد الموجودة في المخ والجسم أو عدم توازنها مثل مادة “النوبروترانسميترات” والتي تعمل كناقلات كيماوية بين الأعصاب.

ومن أعراض الاكتئاب الشعور بالفراغ والحزن وآلام في الظهر والرأس وإرهاق دائم وكثرة النوم أو قلته وعصبية وتوتر والاستياء والشعور بعدم الاستقرار وصعوبة التركيز وأفكار واردة عن الموت والانتحار وفقدان الرغبة الجنسية.

علاج الاكتئاب والقلق

أنواع علاج الاكتئاب والقلق

العلاج بالعقاقير، وهناك نوعين من العلاج للاكتئاب والقلق وهما العلاج الدوائي والنفسي، يتمثل العلاج الدوائي للاكتئاب في الأدوية المضادة للاكتئاب وهى تعمل علي توازن العمليات البيوكيميائية بالمخ وتأثير هذه الأدوية يحتاج إلي 14 يوم على الأقل، ولكن يوجد أعراض جانبية لتناول هذه الأدوية والتي منها جفاف في الفم والشعور بفقدان في الشهية والخمول والتعرق بشكل زائد وقد تختلف هذه الأعراض باختلاف نوع الدواء.

العلاج النفسي

ينقسم إلى علاج عملي ذهني وعلاج خلل العلاقات وهذا العلاج يعطى دعم نفسي للأشخاص المصابون بالاكتئاب، ويعتمد العلاج العملي الذهني علي التغيير في طريقة التفكير وفي تصرفات الشخص أما علاج خلل العلاقات فهو يعتمد علي الوقوف علي العلاقات الاجتماعية التي يعيشها الشخص وعلاج الخلل فيها.

العلاج بالدعم العائلي

ويوجد بعض العلاجات التي يجب إتباعها أيضا إلي جانب تناول أدوية الاكتئاب والتي منها دعم المقربين حيث أنه يجب علي الأشخاص المقربين للمصاب دعمه وبعث الأمل والثقة ومرافقته في جلسات العلاج وتشجيعه على الالتزام بالعلاج وتذكيره بأوقات العلاج ومتابعة تقدمه في العلاج وتهدئته والاستماع له والرغبة في فهم مشاعره .

ويجب تذكيره بصفاته الإيجابية ومساعدته علي الالتزام بروتين يومي محدد وتشجيعه علي المشاركة في الممارسات الدينية ومساعدته علي إيجاد مجموعات الدعم المناسبة مما يجعله يتخطى المرض أسرع.

ويعتبر النشاط البدني من أهم الطرق العلاجية حيث أنه يساعد علي تخفيف حدة الاكتئاب ويساهم بشكل كبير في العلاج وأن يستمر هذا النشاط نصف ساعة يوميا، ومع علاج الاكتئاب يفضل تدوين مذكرات يومية للشخص المصاب بالاكتئاب سواء هو من يقوم بتدوينها أو أحد المقربين.

علاج الاكتئاب والقلق

أشياء تحسن مزاج المريض

ومن الأشياء التي تحسن المزاج وتبعدك عن الشعور بالاكتئاب تناول وجبة جيدة حيث أن تناول أي شئ يغذي الجسم كله بما فيه الدماغ ويجب أن يحتوي على مادة الكربوهيدرات لأن الكربوهيدرات تزيد “السيروتونين “وهي مادة كيميائية ثبت أن لها تأثير مهدئ علي المزاج.

ويجب أن يفعل الشخص المصاب شيئا لشخص آخر له تأثير كبير عليه وطريقة رائعة للثقة النفس حيث شعوره كأنه مفيد للآخرين يحسن من مزاجه. وأيضا تربية حيوان أليف يخفف من الاكتئاب ولكنه ليس بديل عن العلاج حيث أن الحيوانات تخفف من الشعور بالوحدة وتحسن من الحالة الصحية للشخص.

  • رشا نجم
  • منذ 4 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.