افضل 14 أقوال أحلام مستغانمي عن النساء

افضل 7 أقوال أحلام مستغانمي عن النساء عبر موقع محتوى, مقالتي اليوم ستتحدث عن الكاتبة الرائعة أحلام مستغانمي التي ولدت في دولة تونس عام ألف تسعمائة ثلاثة وخمسين وهي جزائرية الجنسية وكان ولدها وطني وثوري عظيم يدعى محمد الشريف الذي شارك في الثورة الجزائرية وتم سجنه وبعد أن أطلق سراحه قام أيضاً بالكثير من النشاطات السياسية لدرجة جعلت الشرطة الفرنسية تلاحقه.

اجمل ما قالته احلام مستغانمي
  • “اللّامبالاة؛ إنه سلاح يفتك دائما بغرور المرأة”
  •  “حين تخجل المرأة تفوح عطرا جميلا لا يخطئه أنف رجل”
عبارات احلام مستغانمي عن المرأة
  • ” الرَّجُل حَاكِم عَرَبِيٌّ صَغِيرٍ لَمْ تَسْمَحْ لَهُ الظُّرُوف أَنْ يَحْكُمَ شعباً . . لَكِن وَضَعَك اللّهُ فِي طَرِيقِهِ . . وَأَنْت شُعْبَة”.
  • ” الرَّجُل كالزواحف يَتَخَلَّصُ مِنْ جِلْدِهِ و مِن مَاضِيَةٌ دُونَ عَناءٍ ، ووحدها الْمَرْأَة تَعِيش مزدحمة بكراكيب الذَّاكِرَة “.
حكم احلام مستغانمي عن المرأة
  • “العنوسة قضية نسبية. بإمكان فتاة أن تتزوج وتنجب وتبقى رغم ذلك في أعماقها عانسا، وردة تتساقط أوراقها في بيت الزوجية.”
  • “بسرعة استعيدي عافيتك.. تذكّري أنّ حبًّا يتغذّى شرّه من خيرك وسمّه من صبرك ليس حبًّا.. إنّه حالة مرضيّة.”
كلمات احلام مستغانمي عن النساء “سيظل يخطئ في حقها ثم يمن عليها بالغفران، عن ذنب لن تعرف ابدا ما هو، لكنها تطلب أن يسامحها عليه. هكذا هن النساء إن عشقن!”

شعر أحلام مستغانمي

أقوال أحلام مستغانمي عن النساء

تميز شعر أحلام مستغانمي بالجراءة الشديدة ونجد أنها عندما بدأت في كتابة الشعر كانت تكتبه لفئة الرجال فقط وخوضها في حياتهم وأحلامهم مما أدى إلى تسليط الأضواء عليها، بعد ذلك نجحت أحلام مستغانمي أن تقدم برنامج شعر على الراديو الوطني وكانت في ذلك الوقت أتمت من العمر السابعة عشرة وبعد ذلك اتجهت إلى الكتابة عن المرأة وحقوقها بكل صدق وصراحة وحرية.

وتعتبر بطاقات معايدة إليك وعيد سعيد أيتها الأرض ومواسم لا علاقة لها بالفصول وإلى الفارس الجبان وعلى مشجب انتظارك من أروع وأشهر القصائد التي كتبتها أحلام مستغانمي، وقد تم نشر تم نشر أول مجموعة شعرية لها تحمل اسم “على مرفأ الأيام” بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في مجال الأدب العرب وتخرجها من جامعة الجزائر وفي عام ألف تسعمائة ستة وسبعين تم نشر مجموعتها الشعرية الثانية وكانت شاعرتنا وقتها في باريس وكانت تحت مسمى “كتابة في لحظة عري”.

أقوال أحلام مستغانمي عن النساء

أقوال أحلام مستغانمي عن النساء

كتبت أحلام مستغانمي الكثير من الروايات والمقالات والأشعار في حق المرأة ومن تعمق في كتاباتها يجد كم كبير من المناصرة لها في الكثير من المواقف، كما قامت كاتبتنا الكبيرة بإعطاء المرأة أروع التشبيهات تقديراً لها ولمكانتها في المجتمع ومن خلال هذه الفقرة سأطرح على سيادتكم مجموعة من أهم مؤلفات أحلام مستغانمي والتي من بينها الأسود يليق بك وذاكرة الجسد وعابر سبيل وفوضى الحواس وقلوبهم معنا وقنابلهم علينا …إلخ.

هذا بالإضافة إلى أن الكثير من النساء أعجبوا بالكثير من كتاباتها عنهن لدرجة جعلتهن يأخذن هذه الكتابات وما بها من مقتطفات عنهن وعن شخصيتهن ليتم تداولها، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة من أقوال أحلام مستغانمي عن النساء.

  • حين تخجل المرأة، تفوح عطراً جميلاً لا يخطئه أنف رجل.
  • أجمل ما في امرأة شديدة الأنوثة هو نفحة من الذكورة.
  • اللامبالاة، إنه سلاح يفتك دائماً بغرور المرأة.
  • سيظل يخطئ في حقها ثم يمن عليها بالغفران عن ذنب لن تعرف أبداً ما هو لكنها تطلب أن يسامحها عليه هكذا هن النساء إن عشقن.
  • لا تستنزفي نفسك بالأسئلة كوني قدرية، لا تطاردي نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم، ثم ما أدراك ربما في الحب القادم كان نصيبك القمر.
  • المرأة، كالشعوب العربيّة، تتآمر على قضيّتها، وتخون بنات جنسها ولاءً منها لوليّ قلبها: الرجل لذا، معظم المكاسب التي جنتها المرأة العربية عبر التاريخ، كانت بفضل فرسان هبّوا لنجدتها، أحياناً رغماً عنها.

الجوائز التي حصلت عليها

أقوال أحلام مستغانمي عن النساء

حصلت الكاتبة الكبيرة أحلام مستغانمي على الكثير من الجوائز سواء كانت مادية أو معنوية ومنه أنها جعلت شاعر المرأة نزار قباني يوصف روايتها ذاكرة الجسد بالمثالية كما أنها أصبحت تمثل اليونسكو من أجل السلام لمدة عامين إلا أنها تحلم بجائزة نوبل في الأدب.

وفي نهاية المطاف أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل أقوال إضافية للكاتبة أحلام مستغانمي عن النساء.

  • ميادة احمد
  • منذ شهر واحد
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.