التخطي إلى المحتوى

افضل ادعيه للصائم مستجابة في رمضان، يعد الصيام أحد أشكال العبادات التي تزيد من تقرب العبد المسلم إلى بارئه ومولاه سبحانه وتعالى، كما أنه من الفرائض التي تتسم بفضلها وأهميتها الكبيرة والعظيمة، فهي ركنا من الأركان الخمسة التي يقوم عليها الإسلام، وقد فرضت في شهر رمضان المبارك.

وفي الصيام وقاية لنفس الصائم من الانسياق وراء الهوى واتباع الشهوات والملذات والمتع المحرمة، كما أنه يعمل على تهذيب نفسه ولسانه وجميع جوارحه عن اقتراف الذنوب والآثام والمعاصي، هذا فضلا عن أنه سببا من أسباب الحصول على العفة والطهارة له، وما غير ذلك من منافع وفوائد عظيمة تعود عليه عند القيام بها.

اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين.

ادعية للصائم عند الإفطار

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الخَيْرَاتِ، وَتَرْكَ المُنْكَرَاتِ، وَحُبَّ المَسَاكِيِنِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ، وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلى حُبِّكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَمْلِكُهَا إِلاَّ أَنْتَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا الله الوَاحِدُ الأَحَدُ الصَّمَدُ الّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُوْلَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوَاً أَحُدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيِمُ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَغْفِرَ لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَاً نَافِعَاً، وَرِزْقَاً طَيِّبَاً، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً.

ادعيه للصائم اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا، وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا بِذُنُوبِنا مَنْ لاَ يَخَافُكَ وَلاَ يَرْحَمُنا، سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.

شروط الصيام في رمضان

شروط الصيام

هناك مجموعة من الأمور الهامة اللازم توافرها كشرطاً أساسيا من شروط صحة الصيام، وهي:

  • الإسلام، والذي يعد الشرط الأول والأهم من شروط وجوبه، فهذه الفريضة لا تجب على الكافر ولا تكون مقبولة عند رب العالمين إذا ما أتى بها.
  • البلوغ، فالصيام تم فرضه على المسلم البالغ، وعليه فإن غير البالغ غير مكلف به.
  • العقل، فالعقل شرطا أساسيا لصحة الصيام، فالمجنون غير مطالب بأداء هذه الفريضة ولا تصح منه.
  • الطهارة، بالسيدة الحائض أو النفساء لا يجوز لها الصيام في الشهر المبارك حتى تتطهر، ثم تقوم بقضاء ما عليها من الأيام التي قامت بالإفطار فيها عقب انتهاء الشهر.
  • القدرة على الصيام، فالعبد الذي لا تتوافر لديه القدرة على القيام بفريضة الصيام لأنها تسبب له مشقة وتعب كبير، فلا حرج عليه أن يفطر، فالله جعل الإفطار مباحا في حالة الضعف والمرض الشديد، وكما قال في كتابه العزيز في سورة الحج (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ).

ومن كان مريضا وشفى من مرضه بعد انتهاء شهر رمضان فعليه قضاء الأيام التي افطر فيها، ومن كان مصابا بمرض مزمن ليس له شفاء فعليه آلا يصوم ويخرج كفارة صيامه.

حكم الإفطار في رمضان بغير عذر

لقد حرم ديننا الإسلامي الحنيف الإفطار في شهر رمضان المبارك دون وجود عذر يستدعى ذلك، وقد توعد من يفعلون ذلك بالعذاب الشديد، ومن رحمة رب العالمين بعباده المسلمين أنه فتح لهم باب التوبة، ذلك الباب الذي لا يغلق أبدا.

ومن قام بالأكل أو الشرب بشكل متعمد في هذا الشهر الفضيل، ثم عاد إلى ربه وأعلن توبته من ذلك الذنب العظيم وندم على ما فعله، فهنا يتوب عليه تعالى، ويجب عليه أن يقوم بقضاء كل يوم قام لإفطاره دون عذر.

ما هو صيام التطوع

رغب النبي المصطفى صلوات الله عليه المسلمين في صيام أيام أخرى بخلاف الشهر المبارك، ويطلق على هذا النوع من الصيام ” صيام التطوع”، وهو الذي يؤديه المسلم تطوعا بهدف التقرب إلى الله تعالى وطمعا في كسب رضاه والحصول على عفوه ومغفرته، ومن الأمثلة على هذا الصيام، ما يلي:

  • صيام ستة أيام من شهر شوال، ذلك الشهر الذي يأتي عقب انتهاء شهر رمضان الكريم.
  • صيام يومي الإثنين والخميس أسبوعيا، اقتداء بسنة سيد الخلق أجمعين.
  • صيام اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم، والذي يطلق عليهما “تاسوعاء وعاشوراء”.
  • صيام يوم عرفة لغير حجاج بيت الله الحرام، وهذا اليوم من أعظم الأيام على الإطلاق التي لها فضائل عديدة ومنافع كثيرة تعود على العبد المسلم.

ادعية للصائم في رمضان مستجابة

أدعية الصائم

  • اللهمّ قوّني فيه علي إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا ابصر النّاظرين اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك واياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين.
  • اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضّلين اللهمّ ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطّعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بطولك يا ملجأ الآملين.
  • اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، وأعف عنّي يا عافياً عن المجرمين اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين اليك، بإحسانك يا غاية الطّالبين.

افضل ادعية للصائم في رمضان 1442

اللَّهُمَّ افْتَحْ مَسَامِعَ قَلْبِي لِذِكْرِكَ، وَارْزُقْنِي طَاعَتَكَ وَطَاعَةَ نَبِيِّكَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَمَلاً بِكِتَابِكَ وَاتِّبَاعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أخْشَاكَ كَأَنـِّي أرَاكَ، أبَداً حَتَّى ألْقَاكَ؛ وَأسْعِدْني بِتَقْوَاكَ؛ وَلاَ تُشْقِنِي بِمعْصِيَتِكَ، اللَّهُمَّ كُنْ لَنَا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنَا، وَمُنَّ عَلَيْنَا بِإِصْلاَحِ عُيُوبِنَا، وَاجْعَلِ التَّقْوَى زَادَنَا، وَفِي طَاعَتِكَ اجْتِهَادَنَا، وَعَلَيْكَ تَوَكُّلَنَا وَاعْتِمادَنَا وَاخْتِمْ بِالسَّعَادَةِ وَالرِّضْوانِ آجَالَنَا يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

وبذلك نكون قد وضعنا بين أيديكم ادعيه للصائم المستجابة في رمضان، شاركونا آرائكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *