افضل 15 أقوال وحكم أحمد بن حنبل

افضل 15 أقوال وحكم أحمد بن حنبل عبر موقع محتوى, اليوم سأتحدث مع حضراتكم عن واحد من أهم العلماء والفقهاء في الفقه الإسلامي إنه الإمام أحمد بن حنبل الذي ولد في عام سبعمائة وثمانين ميلادية في العراق، اسمه بالكامل أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي حيث أنه نشأ وسط أسرة محبة وملمة بالعلم والمعرفة وفي عام مائة تسعة وسبعين هجرية تطلع أحمد بن حنبل إلى دراسة الحديث النبوي وبالفعل بدأ تعلمه ودرسه على يد الشيخ هشيم بن بشير الواسطي.

وبعد ذلك سافر إلى اليمن وتهامة والحجاز والعراق لطلب ودراسة الحديث على توسع وفي عام مائتين وأربعة وعندما بلغ من العمر أربعين عام اتجه إلى مجال التدريس للحديث والإفتاء في بغداد كما أن حلقة درسه الواحد تعدت خمسة آلاف من الأشخاص وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على بصيرته الفذة وأسلوبه المتميز.

كلام العلماء في أحمد بن حنبل
  • قال إبراهيم الحربي: “رأيت أحمد بن حنبل، كأن الله عز وجل جمع له علم الأولين من كل صنف، يقول ما شاء ويمسك ما شاء”.
  • قال قتيبة بن سعيد: “لو أدرك أحمد بن حنبل عصر الثَّورِيِّ، والأوزاعي، ومالك، والليث بن سعد، لكان هو الـمُقدَّم”.
قصيدة الشافعي في أحمد بن حنبل
  •  يزورك أحمد وتزوره … قلت : الفضائل لا تغادر منـزله إن زارني فلفضله أو زرته فلفضله * فالفضل في الحالــــــــــــين له
  • أحب الصالحين ولست منهم وأرجو أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواء في البضاعة
حكم الإمام أحمد بن حنبل
  • الناس يحتاجون إلى العلم مثل الخبز والماء؛ لأن العلم يحتاج إليه في كل ساعة، والخبز والماء في كل يوم مرة أو مرتين.
  • وجملة التوكل؛ تفويض الأمر إلى الله جل ثناؤه، والثقة به.
شعر الإمام أحمد بن حنبل ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي ثم سقط. إنو الخير، فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير. التوكل، قطع الاستشراف باليأس من الناس. التوكل؛ قطع الاستشراف باليأس من الناس. العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصا.

مؤلفات الإمام أحمد بن حنبل

حكم وأقوال أحمد بن حنبل

للإمام أحمد بن حنبل العديد من المؤلفات والتي من أهمها كتاب الورع وأحكام النساء وفضائل الصحابة والأشربة …إلخ كما أنه تعلم وشرب من الإمام الشافعي رحمة الله عليه لدرجة جعلت الإمام الشافعي يقول عنه أنه إمام يملك ثمان خصال في الفقه والحديث والقرآن واللغة والزهد والورع والفقر والسنة.

وكان الإمام أحمد بن حنبل شديد الحب لطلب العلم لدرجة جعلت أحد أصحابه يأتي إليه ويسأله متى سيتوقف عن طلب العلم ويستعجب لأمره في أنه قد صار إمام المسلمين ومازال يتلقى ويطلب العلم ليجيب إمامنا عليه قائلاً أنه سيستمر في طلب العلم لأخر يوم في عمره.

وعلى الرغم من ذلك كان إمامنا رحمة الله عليه متواضعاً للغاية فلم يفتخر على أحد ولا ينقص من شأن أحد فكان يتمسك دوماً بالحق ويقوي قلبه به هذا بالإضافة إلى تميزه بالتسامح والعفو مع الجميع خاصة مع أعداءه وخصومه.

أقوال أحمد بن حنبل

حكم وأقوال أحمد بن حنبل

للإمام أحمد بن حنبل العديد من الأقوال والحكم والتي سأسردها على حضراتكم من خلال هذه الفقرة ولكن قبل ذلك أود أن أوضح لحضراتكم أن الإمام الجليل رحمة الله عليه تزوج بعد أن بلغ الأربعين من عمره وكان السبب في ذلك هو كثرة رحلاته وسفره لطلب العلم وأصول المعرفة فكانت السيدة العباسة بنت الفضل هي أولى زوجاته والتي أنجب منها ولده صالح وعندما توفيت تزوج إمامنا من السيدة ريحانة والتي أنجبت منه عبدالله.

وعندما توفيت تزوج من جارية قد قام بشرائها وتدعى حسن وأنجب منها زينب ثم توأمين هما الحسن والحسين ولكنهما توفيا بعد ولادتهما على الفور وبعد ذلك أنجبت له الحسن ومحمداً وسعيداً الذين أصبحوا مثل والدهم يحبوا العلم والمعرفة في الفقه والحديث، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة من أروع الحكم والأقوال للإمام أحمد بن حنبل.

  • ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي ثم سقط.
  • إنوا الخير، فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير.
  • التوكل قطع الاستشراف باليأس من الناس.
  • الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب، لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين،  وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.
  • العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً.
  • لو أن الدنيا تقل حتى تكون في مقدار لقمة، ثم أخذها امرؤ مسلم، فوضعها في فم
    اخيه المسلم ما كان مسرفاً.

وفاة أحمد بن حنبل

حكم وأقوال أحمد بن حنبل

توفي الإمام الجليل أحمد بن حنبل في عام ثمانمائة خمسة وخمسين ميلادية عن عمر يناهز سبعة وسبعين عام بعد أن تمكن منه المرض وأصبح هزيلاً ضعيفاً لا حول له ولا قوة ويقال أنه قد أصيب بالحمى التي جعلته يتنفس بصعوبة مبالغ فيها ويقال أنه قد تم دفنه بمقبرة باب حرب وبعد ذلك تم نقل رفاته إلى مسجد عارف أغا في منطقة الحيدرخانة ببغداد.

وفي نهاية المطاف أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل حكم وأقوال إضافية للإمام الجليل أحمد بن حنبل.

  • ميادة احمد
  • منذ شهر واحد
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.