موعد صلاة عيد الفطر في مصر 2024

أ / سمر السيد البدوي

موعد صلاة عيد الفطر في مصر وساحات الصلاة قد تم إعلانه من قبل المعهد العالي للبحوث الفلكية ، وهو ما سيكون وفقًا للحسابات الفلكية الاثنين الثاني من شهر مايو، وفيما يلي نتناول المواقيت حسب المحافظات لمراعاة الفرق في حالة الوجود خارج العاصمة وضوابط الصلاة ذلك العام.

موعد صلاة عيد الفطر في مصر محافظة القاهرة 

قد قَرُبت أجمل أيام السنة والتي تكون سعادة الناس في أوجها بها، ألا وهي أيام عيد الفطر المبارك والتي على المسلم إظهار الفرحة لمجيئها وأن ينشر البهجة بين الناس.

تعد صلاة عيد الفطر من السنن النبوية عن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ والشعائر الجميلة ليوم العيد، وهي ما تُمثل موعد العيد لدى فئة كبيرة من الناس.

وفقًا لما أعلنته وزارة الأوقاف فإن صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام ستكون في تمام الساعة 5:36 دقيقة صباحًا بتوقيت العاصمة القاهرة، وذلك في يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر مايو.

فحسب الاستطلاعات والحسابات الفلكية يكون يوم الأحد الأول من شهر مايو لهذا العام هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه تكون غرة شهر شوال لعام 1443 هـ بيوم الاثنين من نفس الشهر.

موعد صلاة عيد الفطر في الإسكندرية

تختلف مواعيد صلاة العيد في محافظات مصر حسب التوقيت المحلي لكل منها ببضعة دقائق، ليكون موعدها بالضبط في الإسكندرية عروس البحر المتوسط بتمام الساعة 5:37 صباحًا.

موعد صلاة العيد بمحافظة بورسعيد 

قد أعلنت الهيئة العامة للمساحة المواقيت المتوقعة لصلاة العيد في محافظات مصر حسب التوقيت الخاص بكل منها، ليكون موعد الصلاة في محافظة بورسعيد بتمام الساعة 5:30 صباحًا بالضبط.

موعد صلاة عيد الفطر في مصر لباقي المحافظات

وفقًا لإمساكية شهر رمضان المبارك فإن اليوم الأول من شهر مايو هو المتمم للشهر الكريم، وقد أعلنت وزارة الأوقاف عن مواقيت صلاة عيد الفطر في المحافظات كما يلي:

اسم المحافظة موعد الصلاة
الفيوم 5:39 ص
الجيزة 5:37 ص
السويس 5:31 ص
قنا 5:36 ص
الطور 5:30 ص
سانت كاترين 5:28 ص
العريش 5:25 ص
بني سويف 5:38 ص
المنيا 5:41 ص
أسيوط 5:41 ص
سوهاج 5:40 ص
أسوان 5:38 ص
أبو سمبل 5:46 ص
مرسى مطروح 5:50 ص
الغردقة 5:30 ص
الإسماعيلية 5:31 ص
دمياط 5:32 ص
السلوم 5:58 ص
دمنهور 5:38 ص
المنصورة 5:34 ص
بنها 5:36 ص
السلوم 5:58 ص
الغردقة 5:30 ص
الإسماعيلية 5:31  ص
حلايب 5:26 ص
شلاتين 5:29 ص
نويبع 5:24 ص
شبين الكوم 5:37  ص
كفر الشيخ 5:36 ص
طنطا 5:36 ص
طابا 5:23 ص
شرم الشيخ 5:27 ص
الزقازيق 5:35 ص
الخارجة 5:47 ص

  ضوابط أداء صلاة العيد ذلك العام

قد تم إصدار مجموعة من الضوابط التي على الإمام والمسلمين اتباعها ذلك العام بخصوص صلاة العيد، فبعد أن انتشرت جائحة كورونا في البلاد لا بد من اتباع بعض الإجراءات الاحترازية.

فأقرّت الوزارة بأن صلاة العيد تقام في المساجد الكبرى ولا يُسمح بأن تقام في الساحات أو خلافه من الأماكن غير المساجد المحددة، ونوّهت الوزارة على ضرورة ارتداء الكمامة أثناء تأدية الصلاة واصطحاب المصلى الخاص مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في الكويت 

متى يفتح المسجد لأداء صلاة العيد

قد أقرّت وزارة الأوقاف في مصر بأن المساجد سوف يتم فتحها قبل موعد أداء صلاة عيد الفطر بحوالي عشر دقائق، وعلى أن يتم غلقها بعدها بحوالي عشر دقائق كذلك، على ألا تزيد المدة للتكبير في الصلاة عن 7 دقائق، بينما تكون مدة الخطبة 10 دقائق بحد أقصى.

مصلى السيدات في صلاة العيد

بالعام السابق قد شهدت البلاد أحوال جعلت من فرحة العيد تُسلب من فئة كبيرة من الناس إثر ظروف فيروس كورونا، فقد كان مصلى السيدات مغلق ولا يُسمح بأي شكل اصطحاب الأطفال أو تخصيص مكان لصلاة السيدات للعيد.

كذلك أكدت وزارة الأوقاف ذلك العام على أن مصلى السيدات ذلك العام لا يجب أن يتم فتحه سوى تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من قبل المديرية التابع لها المسجد ذاته ، ونوّهت على ألا يتم اصطحاب الأطفال أو أي مأكولات ومشروبات بأماكن الصلاة للرجال والسيدات.

عدد ركعات صلاة العيد

تبدأ صلاة عيد الفطر بعد ارتفاع الشمس وحدد العلماء التوقيت الرسمي لها بأنه يكون بزوال الحُمرة لشعاع الشمس وتنتهي مع زوال الشمس، وتكون عدد ركعات صلاة الفطر اثنتين وتؤدى مثنى أي ركعتين من ثم التسليم وبعدهما يكون هناك خطبة اقتداءً بالنبي الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ.

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ: ”كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يخرُجُ يومَ الفطرِ والأضحى فيُصلِّي ركعتينِ ثمَّ يُسلِّمُ فينصرِفُ إلى النَّاسِ قائمًا في مُصلَّاه ثمَّ يجلِسُ فيُقبِلُ عليهم ويقولُ للنَّاسِ: ( تصدَّقوا ) فكان أكثرَ مَن يتصدَّقُ النَّاس بالقُرْطِ والتِّبْرِ فإنْ كان له حاجةٌ يبعَثُ على النَّاسِ وإلَّا انصرَف”[صحيح ابن حبان].

التكبيرات في عيد الفطر

إن التكبير في كل من العيدين الفطر والأضحى من الأمور المستحبة للمسلمين من الرجال والنساء، وتبدأ تلك التكبيرات من غروب شمس يوم وقفة عيد الفطر حتى بعد خطبة صلاة العيد.

التكبير يستحب في الأسواق، البيوت وغيرها من الأماكن وأثناء خطبة العيد، ويكون عدد التكبيرات في صلاة العيد 6 بعد تكبيرة الإحرام ومن ثم 5 في تكبيرة النقل ـ عندما يرتفع من السجود وينتصب ـ وتكون واحدة واحدة.

ذكر الإمامين «الشافعي» و«مالك» صيغة تكبيرات عيد الفطر وهي «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر»، بينما «أبو حنيفة» و«أحمد أبن حنبل» قد ذكروا التكبير بصيغة «الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

كيفية أداء صلاة الفطر

هناك فئة كبيرة من الناس لا تتمكن من أداء الصلاة خلف الإمام بيوم الفطر، ولكن في تلك السطور نعرض لك كيفية أدائها في موعدها بالضبط لتشعر بالرضا والسعادة التي تبُثها في القلوب.

يؤم الإمام الناس بركعتين في صلاة الفطر، يكبر تكبيرة الإحرام من ثم يقول بعدها التكبيرات الست، ويبدأ في تلاوة سورة الفاتحة ومعها سورة ق في الركعة الأولى.

من ثم في الركعة الثانية يقوم من السجود مُكبرًا، ويُكبر خمس تكبيرات، وبعدها يقرأ سورة الفاتحة مع سورة القمر، ومن ثم يختتم الصلاة.

تلك السوّر هي المأثورة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ حيث كان يُصلي في العيدين بسورة القمر وق، كما أنه من الممكن أن يصلي الإمام بسورتيّ الأعلى والغاشية، ويجب عليه إحياء سنة النبي حتى يقتدي بها المسلمون ويعرفونها.

بعد إتمام الصلاة يقوم الإمام بقول خطبة حددتها وزارة الأوقاف أن تكون عشر دقائق فقط، وفيها يجب عليه أن يخص بها شيئًا للنساء يوجهنّ فيها لما ينبغي لهنّ أن يقمن به وما ينصح بتجنبه ويشرّع الانتهاء عنه وتجنبه اقتداءً بالنبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ.

سنن صلاة عيد الفطر

تضم صلاة عيد الفطر الكثير من الدلالات الإيمانية والنفحات الربانية التي تغمر العالم الإسلامي وتجعل العوائل المسلمة يتسابقون لتأديتها على الوجه الصحيح متسائلين عن سنن صلاة العيد الواردة عن النبي الكريم صل الله عليه وسلم وهي:

سنن صلاة العيد

  1. تحريم صيام العيد.
  2. يستحب تعجيل الإفطار ولو بتمرات.
  3. الإغتسال والتطيب قبل الخروج للصلاة.
  4. يسن خروج النساء للصلاة ولكن دون تطيب أو تزين.
  5. يفضل الصلاة في العراء والساحات  أو مصلى خارج المسجد وأصطحاب الأطفال والنساء حتى وإن تعذر عليهن الصلاة ليستشعروا فرحة العيد.
  6. أستحباب الذهاب للصلاة ماشياً ومخالفة الطريق أي الذهاب من طريق والرجوع من أخر.
  7. التكبير من ليلة العيد وحتى خروج الأمام والجهر بالتكبير أثناء الصلاة.
  8. صلاة العيد لا أذان لها ولا إقامة وليس لها سنة قبلية.
  9. يستحب الإستماع إلى الخطبة بعد أداء الصلاة.
  10. تبادل التهاني والدعوات بين المسلمين بعضهم البعض.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في مصر

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في جمهورية مصر العربية وهي من العادات التي ترسخت للأجيال عديدة حتى أصبحت من طقوس الاحتفال سنوياً تكون أهمها:

  • كعك العيد: تقوم العديد من العائلات بتجهيز كعك العيد والمخبوزات المختلفة كما تعمل مختلف محلات الحلويات المشهورة في مصر والأفران بتصنيعها وتباع بأسعار متفاوتة حسب المكونات المستخدمة فيها.
  • شراء ملابس العيد : يكون ذلك قبل العيد بأيام قليلة، ويرتدي الأطفال أجمل الملابس واجددها يوم العيد للاحتفال والخروج يوم العيد لزيادة عائلتهم أو التنزه.
  • صلاة العيد: من أكبر مظاهر الاحتفال في مصر حيث يخرج الكبار والصغار الساحات والحدائق والمساجد لتأدية صلاة العيد.
  • تبادل الزيارات للتهنئة والمعايدة: يخرج الناس بعد صلاة العيد لزيارة عائلاتهم والجيران والأصدقاء وذلك بهدف التهنئة وأحياء سنة صلة الرحم.
  • العيدية : وهي هبة من المال تعطى للأطفال والكبار، وتكون مصدراً للفرح والسرور على قلوب متلقيها.
  • الخروج للتنزه والترفيه: عادةً ما تكون أيام عيد الفطر فسحة للعائلات والأطفال للترفيه عن أنفسهم من خلال الذهاب إلى الملاهي والحدائق المختلفة منها حديقة الحيوانات وغيرها.
  • أكلات العيد: من أشهر ما يتناول المصريين خلال العيد السمك المملح مثل الرنجة والفسيخ إلى جانب السلطات والخضروات المختلفة أهمها البصل والطحينة.

موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة

يسرنا تواصلكم معانا والرد على تساؤلاتكم في كافة المواضيع التي تشغل فكركم.

أسئلة شائعة
  • ما حكم التهنئة في يوم العيد؟

    جائزة ومن السنة النبوية إظهار المسلم فرحته بالعيد.

  • ما حكم التكبير الجماعي في عيد الفطر؟

    التكبير في العيد سنة ويستمر حتى انتهاء الخطبة بالصلاة.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اسال الله ان يتقبل منا صالح الاعمال في شهر رمضان من صيام وقيام وقراءة قران وادعوا الله ان يصلح حال الامه الاسلاميه ويبلغهم العيد فرحين مجتمعين في امن وامان

  2. من الاداب في عيد الفطر الافطار قبل الذهاب لاداء صلاة العيد جعله الله عيد فرحه وسرور علينا جميعا

  3. من اجمل الحاجات اللي بنشوفها في العيد ومبنشوفهاش في الايام التانيه هي صلة الارحام والفرحه علي وشوش الناس وهي بتسلم علي بعض وهما خارجين من الصلاه

  4. كل سنه وكل اخواتنا المصريين بخير واحب اهني كل الشعوب العربيه والاسلاميه بقدوم العيد وربنا يصلح حال المسلمين وينصرهم علي اعداهم في كل مكان اللهم امين يارب

  5. يارب لا تحرم المسلمين في الحروب في سوريا وفلسطين من فرحه العيد وانصرهم علي عدوهم يارب

  6. من فرائض العيد الافطار فلا يجوز الصيام في ايام العيد لمن فطر في رمضان يجب الانتظار بعد العيد

  7. مرت علينا ايام رمضان بسرعه ومحسناش بيه ربنا يتقبل منا ومنكم صيام وقيام شهر رمضان وكل عيد وانتم بصحه وسعاده

    1. بالفعل اخى الكريم ايام شهر البركة مرت سريعا.. ربنا يبارك لنا فيما تبقى اللهم امين

  8. عيد سعيد علي الامه الاسلاميه وعلي العرب في كل مكان ادعوا لانفسكم وللمسلمين في كل مكان في هذه الايام الجميله لعلها تكون ساعة جابه

    1. اللهم اغفر لنا الذنوب التى تحبس استجابة دعائنا واجعلنا من المغفورين لهم يارب العالمين.. وكل عام والامة الاسلامية بخير وسلام

  9. كويس عرفنا معاد الصلاه امتا ربنا يقدرنا اننا نصحي بدري ونصلي في المعاد ده شكرا ليكم وكل سنه وانتم طيبين

    1. ربنا يقدرك على فعل الخير ويوفقك للطاعات والعبادة… وكل عام والامة الاسلامية بخير

  10. شكرا ليكم علي تعبكم جمعتولنا المعلومات المفيده في موضوع واحد كل سنه وانتم طيبين

  11. الحمد لله الذي بلغنا رمضان اللهم في هذا العيد المبارك اغفر لنا الذنوب وتقبل منا صيام رمضان

  12. كل سنه بكسل اصلي وبنام بس ان شاء الله ناوي ادخل السنادي واعمل حاجه جديده ربنا يتقبل منا ومنكم وكل سنه وانتم طيبين

  13. اقترب العيد علينا ورمضان عدي علينا بسرعه ربنا يتقبل منا صيام شهر رمضان وكل سنه وانتم طيبين

    1. اللهم امين.. هكذا هى ايام شهر الخيرات تمر سريعا… اللهم بلغنا رمضان اعواما مديدة فى طاعتك وتحت رحمتك يارب العالمين.. وكل عام وحضرتك بخير وصحة وسعادة

  14. في شهر رمضان عشنا ايام حلوه وجميله وكانت اللمه والعيله بتتجمع فعلا شهر خير ومع اقتراب العيد احب اهني كل الامه الاسلاميه كل سنه وانتم طيبين وربنا يتقبل منا صيام رمضان

    1. ايام شهر رمضان لا يمكن تعويضها تانية.. هو شهر الخير كله.. كل عام وحضرتك بالف خير… شكرا لمرورك اختى

  15. كل عام والامه العربيه بصحه وسعاده من الامور المهمه في العيد أنّ يتناول المسلم فطوره قبل الخروج لصلاة العيد

    1. وحضرتك بالف خير.. شكرا لمرورك اخى الكريم اسعد الله ايامك وجعلها كلها اعياد اللهم امين

  16. ادعوا لنفسكم في يوم العيد وفي اخر رمضان يالله بكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك

  17. رضي الله عنك وأرضاك
    وهداك وأغناك
    وعفاك وشفاك
    وفقك لخير الدعاء
    واجاب لك الرجاء
    وأحبك بلا ابتلاء
    وجعلك ساعيا للخير
    مؤثرا في الغير
    وكل عام وانت بخير

    1. جزاك الله خيرا على الدعاء الجميل..سعدنا بتواصلك معنا..وكل عام والامة الاسلامية بخير

  18. أسال الله الذي لن تطيب الدنيا الا بذكره
    ولن تطيب الاخره الا بعفوه
    ان يتقبل منا ومنكم صيامكم وقيامكم
    وان يديم ثباتكم وايمانكم وصحتكم ويرفع قدركم
    كل عام وانتم بخير

  19. دعاء جميل لدخول العيد
    إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم
    ربنا يجعل كل ايامنا عيد كل سنه وانتوا طيبين

  20. من اجمل الادعيه ليوم العيد

    اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين

    كل سنه وانتوا طيبين مقدما

    1. وحضرتك بالف صحة وخير وسعادة.. شكرا على الادعية الجميلة سعدنا بمرورك اخى الكريم

  21. اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا

  22. بالنسبة لمحافظة الاسماعيلية، فمن المقرر ان تكون الصلاة فى تمام الساعة 5:17 دقيقة صباحاً

    كل سنه وانتوا طيبين مقدما ولكل شخص من اسماعيليه ان شاء الله الصلاه في استاد ابو ادم سيتي ربنا يجعله عيد سعيد عليكم يارب

  23. يوم الجمعة الموافق الخامس عشر من شهر يونيو
    العيد في يوم 16 او في 15 انا سمعت ان رمضان السنادي 29 يوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *