علاج السعال المزمن مع البلغم

سمر زينة البدوي

علاج السعال المزمن مع البلغم عبر موقع محتوى، هناك الكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض الإنسان للإصابة بها وبخاصة تلك المرتبطة بالجهاز التنفسي، والتي منها السعال والبلغم، وهما أحد الحالات المرضية التي يكثر وجودها في فصل الشتاء نتيجة انتشار الفيروسات والميكروبات التي تدخل إلى الحلق فتعمل على إلحاق الضرر به وبالرئتين وما غير ذلك من أجزاء الجهاز التنفسي الأخري.

والسعال هو أحد الوسائل التي تعمل على تخليص جسم الإنسان من الأجسام الغريبة التي قد تتدخل إليه، ويصاحبها شعور المصاب بألم في منطقة الصدر كما لو كان حلقه مجروحا، وفي هذه المقالة سوف نتطرق إلى أهم أسباب السعال والبلغم، وافضل الطرق العلاجية.. فتابعونا.

أسباب السعال المزمن والبلغم

أسباب السعال

هناك العديد من الأسباب المسئولة عن الإصابة السعال والبلغم، والتي منها ما يلي:

  • الإصابة بحالات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض الناتجة عن فيروسات.
  • تعرض الرئتين والمجاري التنفسية للإصابة بالتلوث مثل حالات الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها.
  • الأمراض التي تصيب الرئتين ولاسيما المزمنة منها والتي منها مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • الإصابة بمرض الارتداد المعدي المريئي والذي ينجم عن أحماض المعدة ولاسيما خلال الليل.
  • التدخين والذي يعمل على الإضرار بالرئتين ويكون سببا من أسباب السعال المزمن مع البلغم.

علاج السعال المزمن والبلغم

تتواجد بعض الطرق الطبيعية للتخلص من السعال المزمن والبلغم، نذكر منها الآتي:

  • تجنب ممارسة عادة التدخين والابتعاد عن مصادر التلوث والدخان والأتربة وعوادم السيارات وما غير ذلك.
  • الحرص على تناول الحمضيات والتي منها البرتقال والليمون، نظرا لغناهم بفيتامين سي والذي يعمل على التخلص من نزلات البرد والإنفلونزا والسعال.
  • تناول الأطعمة الحارة المحتوية على كمية كبيرة من التوابل والبهارات، فهي تلعب دورا كبيرا في طرد البلغم والتخلص منه.
  • الغرغرة بمحلول الماء والملح والذي يساعد في الشفاء من الكحة والبلغم، ويجب الأخذ في الاعتبار أن تكون الرأس مائلة إلى الخلف.
  • تناول الأعشاب المغلية والتي منها النعناع والبابونج وغيرهما.

وصفات منزلية لعلاج السعال

وصفات منزلية لعلاج السعال

هناك العديد من العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من السعال المزمن والبلغم، والتي منها ما يلى:

  • إضافة كمية قليلة من الفلفل الأبيض إلى مقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل، وتناولها بصورة منتظمة، حيث تساعد هذه الوصفة في التخلص من السعال والبلغم.
  • مزج مقدار ملعقتين من عسل النحل مع كمية مماثلة من عصير العنب، وتناول هذا المزيج بانتظام، فهو يساعد على تماثل الشفاء سريعا.
  • تناول مغلي اليانسون بانتظام طوال فترة المرض ولحين تماثل الشفاء والتخلص من البلغم بشكل نهائي.

ويجب التنوية هنا، إلى أنه لا يفضل تناول الحليب طوال فترة المرض، لأنه يزيد الأمور سوءا ويعمل على زيادة كمية البلغم الموجود، كما يجب الابتعاد عن تناول عصير الجريب فروت.

طرق طبيعية للتخلص من السعال

العسل

وهو من العلاجات المفيدة التي تعمل على التقليل من حدة السعال وطرد البلغم، ويستخدم عن طريق تناول ثلاثة ملاعق منه بصورة يومية.

جذور العرق سوس

والتي تعمل على التخلص من السعال والتقليل من التهاب الحلق، وتستخدم عن طريق وضعها في كمية مناسبة من الماء على النار وتركها حتى تغلى، ثم يؤخذ منها كوبان بشكل يومي.

البخار

والذي يعمل على التخلص من البلغم وتهدئة السعال وفتح الأنف في حالة انسدادها،  كما انه يعمل على توسيع الشعب الهوائية، ويكون ذلك عن طريق  مقدار مناسب من الماء في وعاء على النار وتركها لحين الوصول للغليان ثم توضع ملعقة من زيت النعناع أو الكافور، ويتم إنزال الرأس قليلا لاستنشاق البخار المتصاعد.

الزعتر

والذي يتسم باحتوائه على المواد المضادة للبكتيريا، ويستخدم عن طريق غليه وإضافة العسل والليمون إليه، ويتم تناوله يوميا في النهار وقبل الخلود للنوم.

الزنجبيل

وهو من الأعشاب المفيدة جدا للتخلص من السعال، ويستخدم أما بتناوله طازجا عقب القيام بتقطعيه، أو عن طريق إضافته إلى الماء على النار وتركه حتى ينضج ثم يبرد ويتم تحليته بالعسل وتناوله.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج السعال المزمن مع البلغم، شاركونا رسائلكم اسفل هذه المقالة.