أفضل الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة

ماريهان أحمد

ما افضل 8 أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة ؟ كيف يتم الاستعداد لهذه الليالي المباركة، ما هو فضل العشر الأوائل؟ كما نعلم أن الحج هو أحد أركان الإسلام الأساسية التي تم فرضها على المسلمين، حيث يتم مضاعفة أجر المسلم فيها، وقد قال الرسول عنها خير أيام الدهر، وبالتالي تأتي كل الدلائل تشير إلى مدى أهمية هذه الأيام، لذا سوف نتعرف على فضلها وأحب الأعمال فيها.

الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل تعد من أكثر الأيام المباركة التي أوصانا الله ونبيه بها، حيث توجد الكثير من الأعمال التي يتم القيام بها للحصول على الأجر الكامل لتلك الليالي المباركة، ويرجع أهمية تلك الليالي هو أن الله عز وجل قد أقسم بها في كتابه العظيم، حيث قال تعالى:

(وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر)ٍ [الفجر:1،2] .

يكون سبب تميز الله لهذه الليالي أكثر من أي يوم آخر هو أنه جمع بين أكثر أهم العبادات أهمية وهي الصوم والصلاة والحج والصدقة، وقد قال نبي الله في تلك الليالي:

( ما من عمل صالح يتم القيام به في الأيام الأخرى أفضل من الأعمال الصالحة في هذه الأيام )، هذا يشير إلى المكانة الكبيرة لتلك الأيام وأنها من أفضل الأوقات التي يتواصل بها المسلم مع الله عز وجل، ومعًا سوف نتعرف على أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة وهي:

1- أداء الحج

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

كما ذكرنا فإن أداء شعائر الحج أو العمرة من أركان الإسلام الخمسة التي تم فرضها على المسلمين لمن استطاع إليه سبيلًا، ويجب أن يقوم بها العبد مرة واحدة على الأقل وأن زاد فخير، فقد ورد عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي-عليه الصلاة والسلام- قال:

(العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّ).

يقصد بالحج المبرور في الحديث هو الحج الذي لم يتم ارتكاب فيه إثم، فهو وسيلة تغفر كافة الذنوب، كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حج فلم يرفث، ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) وقد تم فرضه على المسلمين في الهجرة التاسعة.

كما أنه يجب تأديتها على الأقل مرة واحدة حتى يسقط الفرض من على المسلم، فهو من أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث يتم تأديته خلال 6 أيام من ذي الحجة وهم:

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة
يوم عرفة اليوم التاسع من الشهر
يوم النحر اليوم الأول من عيد الأضحى
يوم القر اليوم الثاني من عيد الأضحى واليوم الأول من التشريق
يوم النفر الأول هو اليوم الثاني من التشريق، والثالث من أيام عيد الأضحى.
يوم النفر الثاني رابع أيام العيد وثالث أيام التشريق

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة

2- ذبح الأضحية

يكون الهدف منها هو التقرب إلى الله وتوزيع اللحم على المساكين والفقراء، حيث يتم فيه ذبح الإبل أو الغنم أو البقر أو المعز وهذا وفقًا استطاعة المسلم المادية، وهي من السنن المؤكدة ولكنها ليست من الفرائض، ويتم ذبحها في أي يوم من الأيام الأربعة الأولى من شهر ذي الحج، ويتم تقسيم الأضحية إلى 3 أجزاء (الأول يتم التصدق به، الثاني ثم إهدائه للمقربين، والثالث يحصل عليه المضحي وأسرته).

ترجع الدلائل إلى أهمية ذبح الأضحية إلى:

( عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُضَحِّي بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ويَضَعُ رِجْلَهُ علَى صَفْحَتِهِما ويَذْبَحُهُما بيَدِهِ).

3- صيام يوم عرفة

يفضل صيام 10 الأواخر ولكن يختص هنا بالصيام هو يوم عرفة، فقد ورد عن النبي:

(صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)

ويوجد حديث آخر عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(كل عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي)

يكون في هذه الليلة فرحتين للعبد الأولى إنه إذا لقى ربه صائمًا في هذه الليلة المباركة والثانية هي الإفطار بعد مشقة الصوم.

4- صلاة العيد

تعد أهم أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة، ويرجع أهمية هذه الصلاة وفضلها أكثر من غيرها هو أنها يتم تأديتها خلال أفضل الليالي، حيث يتطهر المسلم ويرتدي أجمل ما لديه من ثياب ويتوجه قبل الصلاة لسماع التكبيرات ثم يتم أداء الصلاة، ويفضل الدعاء كثيرًا فإنه مستجاب بإذن الله.

5- الإكثار من التكبير

هذا الأمر لا يكترث على عيد الأضحى فقط، بل على الفطر أيضًا، فمن من المستحب أن يهلل ويكبر المسلم ويذكر الله كثيرًا في كل وقت، كما تعد من أكثر الأمور التي تساعد على دخول الفرد للجنة، والدليل على ذلك:

( عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (مَا أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إِلا بُشِّرَ، وَلا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ إِلا بُشِّرَ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِالْجَنَّةِ؟ قَالَ: نَعَمْ ).

6- كثرة الاستغفار

يكون من أفضل ما يقوم به المسلم أن يتوقف عن القيام بالمعاصي وأن يستغفر الله على كل ذنوبه، ويطلب التوبة من الله، فالاستغفار له الكثير من الفضل على المسلم، يساهم في فك الكرب وإزالة وأحد أهم أسباب دخول الجنة، وفيها محو للذنوب، سبب رئيسي في دفع البلاء، ويقال إنه يكون السبب في مغفرة كافة الذنوب الكبائر والصغائر منها، ومن أفضل الوسائل للتقرب من الله.

7- الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى

كما وضحنا أن هذه الأيام من أفضل الليالي السماوية، وكذلك من حيث الاستجابة، ففيها أبواب السماوات مفتوحة، وحينما سأل الفقهاء عن أفضل الأوقات التي يتم استجابة الدعاء فيها قال يوم عرفة، فيمكنك دعوة الله للتخلص من الهم والحسرة والانكسار وأن يثبت عليك دينك ويرشدك دائمًا للطريق الصحيح ثم تقوم بالدعاء باحتياجك.

لا يفوتك أيضًا:  مبارك عليكم العشر من ذي الحجة

8- صلة الرحم

من أحسن أ عمال العشر الأوائل من ذي الحجة هو أن يقوم المسلم بزيارة الأقارب والجيران والمعارف، وذلك لتجديد الود بينكم وزيادة الالفة ولكي تقوي العلاقة، والدليل على مدى سمو تلك العلاقة هو قول النبي صلى الله عليه وسلم:

( الرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بالعَرْشِ تَقُولُ مَن وصَلَنِي وصَلَهُ اللَّهُ، ومَن قَطَعَنِي قَطَعَهُ اللَّهُ).

كيفية الاستعداد للعشر الأوائل من ذي الحجة

لأن هذه الليالي تأتي مرة واحدة كل عام، فهناك بعض الاستعدادات التي يجب الالتزام بها لكي تمارس أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة وهذه الاستعدادات هي:

  • البدء في التطهر وتحضير أفضل الثياب وإذا كانت ستؤدي الحج فيجب أن توفر كافة الاحتياجات الخاصة بالسفر.
  • استقبال تلك الليالي بالتوبة وممارسة كافة الطاعات التي فرضت في الدنيا.
  • أن يكون لدى العبد النية وأن يعزم بأنه سوف يغتنم تلك الليالي المباركة.
  • تجنب ارتكاب المعاصي القيام بالأعمال الصالحة التي تعمر الأرض.
  • يجب أن تعلم أن الحسنة في هذه الفترة تكون بعشرة أمثالها وبالتالي يجب استغلال هذا الأمر للتكفير عن ذنوبك وكسب حسنات كثيرة.

لا يفوتك أيضًا:  صيغة التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحج؟

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

تلك الليالي المباركة لها فضل عظيم لكل مسلم، فكما وضحنا المكانة الكبيرة لها التي أوصانا بها الله تعالى ونبيه ويرجع فضلها إلى:

قد أقسم الله تعالى بها في كتابه العظيم.
أكد الرسول من خلال الكثير من الأحاديث إنها أفضل أيام الدنيا.
أفضل وقت يتم فيه ذكر الله ونبيه بها.
يوجد بينها يوم مغفرة الذنوب جميعها وهو يوم عرفة.
يتم الإكثار فيه من العبادة.
شعور العبد بالطمأنينة.

  الرغم من أهمية هذه الأعمال في تلك الليالي غلا أنها غير مقتصرة في هذه الأيام فقط، فكل يوم يمنحنا الله فيه فرصة العيش يجب أن نستغل هذه الفرصة في القيام بالأعمال الصالحة وتقوية إيماننا وثقتنا بالله عز وجل.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *