اقوال وحكم الحسن البصري رحمه الله

ميادة احمد

يسعدني اليوم أن أقدم لحضراتكم هذه المقالة التي تتحدث عن العالم الجليل والقاضي الكبير الإمام الحسن البصري رحمة الله عليه الذي ولد في عام ستمائة اثنين وأربعين من الميلاد اسمه بالكامل الحسن بن يسار البصري، ولد امامنا في مدينة البصرة وقد أطلق عليه أبي سعيد

ويقال أن ولادته كانت حوالي قبل سنتين من انتهاء خلافة عمر بن الخطاب وقد أثبتت الدراسات الأكاديمية التاريخية أن الإمام الحسن البصري من أصل عربي حيث كان والده عراقي قديم.

ماذا قال عن حسن الخلق

(التواضعُ مع البخلِ والجهلِ، خيرٌ مِن التكبّرِ مع الكرمِ والعقلِ، فحسبك مِن حَسَنةٍ غَطَّت على سَيئتين، وسَيئةٍ غَطَّت على حَسَنتين).

(مَا دَخَلَ قَلْبَ امْرِئ شيءٌ مِنَ الكِبْرِ قَطُّ إلّا نَقَصَ مِن عَقْلِهِ بِقْدِرِ مَا دَخَلَ مِن ذَلِكَ قَلَّ أو كَثُرَ).

حكم الحسن البصري عن الصديق

اصحب الناس بأي خلق شئت يصحبوك. اصحب الناس بمكارم الأخلاق، فإن الثواء بينهم قليل. أحبوا هونا وأبغضوا هونا فقد أفرط قوم في حب قوم فهلكوا.

صفات الإمام الحسن البصري

بعد معرفة افضل حكم الحسن البصري في هذه الفقرة على وجه الخصوص سأقدم لحضرات السادة القراء الصفات التي تميز الإمام الجليل الحسن البصري والتي من أهمها أنه كان فصيح اللسان محب للعلم والعلماء ذو حجة حسن المظهر وعظيم الشأن

وقد قام بوصفه أيضاً العديد من الشيوخ والعلماء وعلى رأسهم الإمام الغزالي رحمه الله عليه حيث قال عنه بأن كلامه يشبه كلام الأنبياء وقيل أيضاً من قبل أحد من أصحابه بأنه كان كثير الحزن شديد البكاء خاصة في أوقات الصلاة وعندما سئل عن ذلك قال إن البكاء يدعو دوماً للرحمة.

كان رحمة الله عليه قوي الدين يحب الحق هذا بالإضافة إلى أنه روي عن الكثير من الصحابة ومنهم جابر بن عبدالله والنعمان بن بشير وغيرهم الكثيرين كما أن عمر بن عبد العزيز أطلق عليه سيد التابعين ونلاحظ جميعاً أن الحسن البصري عاش جزء كبير من حياته في دولة بني أمية

وكان رحمة الله عليه لا يحب الأمور السياسية لذا نجده لم يتحدث عنها ولم يشارك في أي ثورة حتى لو كانت تحت اسم الإسلام والمسلمين وكان السبب من وراء ذلك هو خشيته من وقوع الفتنة بين المسلمين.

اقوال الحسن البصري

قال الحسن البصري – رحمه الله – المؤمن يعمل بالطاعات ، وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن

قال الحسن البصري ~: (( لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل منعمران بن حصين وأبي بكرة

قال الحسن البصري- رحمه الله- :«إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلّ عالم، وإذا أدبرت عرفها كلّ جاهل».

قال الحسن البصري – رحمه الله – : ” لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب

قال الحسن البصري – رحمه الله – : “لا تجالسوا أهل الأهواء و لا تجادلوهم و لا تسمعوا منهم

قال الحسن البصري : “من دخل على صاحب بدعة فليست له حرمة

قال الحسن البصري :” و الله لا يستقيم الدين إلا بولاة الأمر و إن جاروا و ظلموا و الله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون .

تعرف علي: أدعية شهر رمضان المبارك مكتوبة جاهزة للتحميل PDF

أشهر حكم الحسن البصري

حكم الحسن البصري

قبل أن أسرد على حضراتكم الحكم التي قالها الإمام الجليل الحسن البصري أود أن أخبر حضراتكم أن الحسن البصري نجد قد تتلمذ على يد العديد من الشيوخ وعلى رأسهم الشيخ أنس بن حكيم الضبي وسعد بن عبادة وعبدالله بن عثمان الثقفي وغيرهم الكثيرين كما أنه توفي في عام سبعمائة ثمانية وعشرين من الميلاد عن عمر يناهز الثامنة والثمانين عام.

وقد تم تشييع جنازته يوم الجمعة عقب الصلاة مباشرة وصلى عليه الكثير من المسلمين الذين حزنوا على فراقه وقد تم دفنه في مسقط رأسه، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة ومتنوعة من الحكم التي قالها الإمام الحسن البصري.

  • ما ألزم عبد ذكر الموت إلا صغرت الدنيا عنده.
  • إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كُتِبَ من الظلمة.
  • لكل أمة وثن، وصنم هذه الامة الدرهم والدينار.
  • بئس الرفيقان: الدينار والدرهم، لا ينفعانك حتى يفارقاك.
  • المصافحة تزيد في الود.
  • الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن.
  • أهينوا الدنيا، فوالله لأهنأ ما تكون إذا أهنتها.

وفي النهاية أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل حكم الحسن البصري الإضافية.