17 مقدمة موضوع تعبير عن السياحة

عمرو عيسى

مقدمة موضوع تعبير عن السياحة هي ما سوف نخوض في الحديث عنها نظرًا لأهميتها وتأثيرها على المجتمع والفرد، كما أن السياحة من مصادر الدخل الهامة التي تنهض باقتصاد الدول، كذلك وتؤثر على قيمة العملة بالسلب أو بالإيجاب، كما أن أنواع السياحة تختلف فيما بينها، وبعض الدول تتميز بنوع سياحة عن الأخرى، وفي التالي سوف نتعرف على هذه الأنواع.

مقدمة عن السياحة

مقدمة موضوع تعبير عن السياحة

السياحة هي السفر من مكان العيش والعمل إلى مكان آخر لأهداف مختلفة قد تكون العلاج أو الاسترخاء أو المتعة أو لأي هدف آخر، ولا تزيد مدة الانتقال عن سنة كاملة متصلة، وإلا تكون بغرض الكسب المالي.

تنقسم السياحة إلى كونها داخلية أي داخل حدود الدولة، أو خارجية إي إلى بلدان ودول أخرى، وتحرص الدول التي يتم السفر إليها على أن تكون الخدمات المقدمة أفضل ما يكون، وذلك لكسب رضا السائح مثل الإقامة الجيدة وخدمات النقل المريحة والأنشطة المتنوعة وسلع رخيصة الثمن وأنشطة واحتفالات، وفيما يلي مقدمات أخرى عن السياحة:

1- مقدمة عن أهمية السياحة للدولة

لأهمية السياحة مقدمات عدة يمكن استخدامها، ومن أهم تلك المقدمات ما يلي:

  • على الرغم من اختلاف أنواع السياحة من بلد إلى بلد آخر إلا أن الفوائد واحدة وعديدة، فهي من أسس قيام الاقتصاد المحلي، وداعم أساسي للدخل القومي، كما أن العائد منها يشكل جزء من ميزانية بعض الدول مثل مصر ولبنان، والتي تتمثل في الرسوم والتأشيرات التي تفرضها للدخول للدولة وللأماكن.
  • السياحة هي وسيلة لتسويق المنتجات التي تبيعها الدول عن طريق تجربة السائح لهذه المنتجات، والذي يرفع من فرص تصديرها مما يعود بالنفع على الاقتصاد والدخل القومي.
  • السياحة من طرق تبادل الثقافات والأفكار والعادات والتقاليد بين الدول والشعوب، وذلك يقوي العلاقات بين الدول وبعضها، والذي يترتب عليه آثار عدة، يمكن للفرد أن يكون سفير دولته، وأن يعرف العالم على حضارة وثقافة بلده.
  • تفتح السياحة فرصًا للمستثمرين، وهو ما يؤدي إلى زيادة المشاريع في الدولة ويرفع من فرص العمل ويقلل من البطالة، وأيضًا يرفع من الاقتصاد والدخل للدولة.
  • وجود السياح يدعم الاقتصاد عن طريق توفير العملة الصعبة، وهو الأمر الذي يتم عن طريق زيارة السياح للأماكن السياحية ومراكز الثقافة والتسويق.
  • كما أنها تشجع الدولة على القيام بالتطوير للمرافق والمطارات والطرق والفنادق والاتصالات وغيرها مما يمكن أن يقدم أفضل تجربة للسائح.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن السياحة كامل لجميع المراحل الدراسية

2- مقدمة عن أهمية السياحة للأفراد

تعود السياحة بمنافع عديدة على الفرد الواحد، ومن أهم المقدمات عن هذه الفوائد ما يلي:

  • من أهم الفوائد التي تعود بها السياحة على الفرد هي توفير فرص عمل والقضاء على البطالة، إذ تعمل الدول السياحية على توظيف الأفراد في الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية، مثل وظيفة المرشد السياحي والترويج للسياحة، ويعمل مئات من الشباب المؤهلين لتلك الوظائف في الدول السياحية مثل مصر وغيرها.
  • السياحة وسيلة ترفيه وتحسين للحالة المزاجية للفرد، فإحساس الفضول والتشويق والرغبة في التجربة تجعل الإنسان في أقصى مراحل المغامرة والإثارة، والكثير من الأطباء النفسيين ينصحون من يعانون من الاكتئاب بالسفر لما له من تأثير قوي على تحسين الحالة المزاجية للفرد.

3- مقدمة عن أنواع السياحة

يختلف تصنيف السياحة حسب النشاط الذي يقوم به الفرد وحسب المكان، فالسياحة داخل حدود الدولة أي من مدينة إلى مدينة أخرى تسمى سياحة داخلية أما إذا كانت من دولة إلى دولة أخرى تسمى سياحة دولية أو خارجية.

4- مقدمة عن السياحة الداخلية

السياحة الداخلية هي انتقال الفرد من المكان الذي يقيم فيه إلى مكان آخر داخل الدولة لزيارة الأماكن السياحية فيها، ويكون السائح فيها ليس بحاجة لتغيير العملة أو بحاجة إلى تأشيرة دخول أو جواز سفر، وتستغرق عدة يوم أو أزيد، وتعود هذه السياحة بفوائد على الاقتصاد الداخلي للدولة، وهذا النوع من السياحة أسهل لأن السائح يعلم قوانين دولته ولغتها وعاداتها.

5- مقدمة عن السياحة الخارجية

أما عن مقدمات السياحة الخارجية فيمكن أن تكون كالآتي:

  • السياحة الخارجية هي انتقال الفرد من دولته التي يقيم فيها إلى دولة أخرى لزيارة المعالم السياحية فيها، وفي هذه السياحة يحتاج الفرد إلى تأشيرة دخول وإلى جواز سفر، وأيضًا تغيير العملة إن كانت مختلفة عن دولته الأم، ويضطر هنا السائح لتعلم عادات وتقاليد الدولة وثقافتها وقوانينها ولغتها حتى لا يتعرض لمواقف محرجة أو مسائلات قانونية أو إهانة للثقافة عن غير عمد.
  • تتشعب السياحة الدولية إلى قسمين وهم السياحة الصادرة وتعبر عن سفر الأفراد من دولة لأخرى، وسياحة واردة وتعبر عن مجيء الأفراد من دولة إلى أخرى.

6- مقدمة عن أنواع السياحة حسب النشاط

السياحة حسب النشاط تصنف وفقًا للغرض الذي يسافر له السائح من مكان إلى مكان آخر، ويجب ألا يكون الغرض غرض مالي لأنه لن يكون سائح وقتها.

7- مقدمة عن سياحة المغامرات

تقوم سياحة المغامرات في الأساس على نشاط ترفيهي يتم بمجهود جسماني، تكون في أماكن غير اعتيادية كالأماكن النائية أو البرية، كما أنها تكون وسط مجموعة من المشاركين، وتعتمد على الركض، ويكون الغرض منها استكشاف العالم الخارجي واستكشاف قدرات أنفسهم وقوة دوافعهم، كما أن هذا النوع من السياحة يحتاج إلى أدوات وتدريبات خاصة.

8- مقدمة عن السياحة الثقافية

السياحة الثقافية هي زيارة الثقافات الأخرى والاطلاع على العادات والتقاليد لديهم، كذلك تبادل الثقافات الأخرى المختلفة، وتقوية ثقافتهم وسط المجتمعات الأخرى، ويشكل هذا النوع نسبة سبعة وثلاثون بالمائة من إجمالي السياحة في العالم وذلك وفقًا لمنظمة السياحة العالمية، ومن المتوقع أن يستمر النمو بنسبة خمسة عشر بالمائة كل عام.

9- مقدمة عن السياحة الدينية

السياحة الدينية أساسها هو زيارة الأماكن الدينية الخاصة بدين معين، وكذلك التعرف على الأماكن المقدسة التي تمثل رموز ومعاني لمن يعتنقون هذا الدين، وتحتاج هذه السياحة إلى تسهيل التنقل وتجهيز الأماكن الدينية المراد زيارتها، وتشمل نوعان هما: الحج والرحلات السياحية الدينية بهدف المعرفة الدينية.

10- مقدمة عن السياحة العلاجية

السياحة العلاجية قائمة على السفر لمكان آخر بغرض العلاج، أو طلب نوع معين من الرعاية الصحية، أو الخضوع لعمليات جراحية يصعب تنفيذها في البلد الأم، أو البحث عن علاج ذو جودة أفضل وسعر أقل، أو للبحث عن مناخ أفضل يناسب حالة صحية معينة.

يمكن أن تكون السياحة العلاجية داخلية، أي السفر داخل حدود الدولة لأماكن تتوافر بها المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية ذات الجودة الأفضل، ويمكن أن تشمل الذهاب للبحث عن علاج من مصدر طبيعي موجود في بلد ما، مثل المياه المالحة أو المياه الكبريتية، أو الرمال الساخنة أو الطين البحري.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن الأقصر وأسوان

11- مقدمة عن السياحة البيئية

للسياحة البيئية مقدمات عدة، يمكن أن يكون ما يلي خير مثال عنها:

  • تقوم السياحة البيئية على السفر إلى الأماكن الطبيعية المحافظة على البيئة بشكل مسؤول، وتشمل سفر الموظفين والسياح لتعليمهم حول البيئة، وتسعى إلى حماية البيئة والحفاظ عليها وعلى المجتمعات المحلية.
  • تقوم على مبدأ الوعي الثقافي والبيئي، وتوفير دعم مالي للسكان المحليين والصناعة الخاصة في الأماكن التي يزورونها، وإنشاء مرافق ذات تأثير منخفض على البيئة من حيث البناء والتشغيل.

12- مقدمة عن السياحة التراثية

السياحة التراثية تقوم على السفر بغرض التعرف على حضارة قامت في وقت ومكان معين، ورؤية المعالم والآثار التي تخص حضارات معينة سابقة، والتعرف على القصص والحكايات الخاصة بهذه الأماكن والأشخاص في تلك الحضارات.

13- مقدمة عن سياحة الطعام والشراب

سياحة الطعام والشراب واحدة من أمتع الأنواع، والتي تكون بغرض تجربة غذاء معين يخص دولة بعينها، وكذلك معرفة طريقة طبخه وإعداده، وتجربته من مصدره الأساسي للتعرف على طعمه الحقيقي الذي يمكن أن يفقده عند تجميده ونقله إلى دولة أخرى.

14- مقدمة عن السياحة الرياضية

السياحة الرياضية يمكن أن تقوم بها بغرض الرغبة في مشاهدة فعاليات رياضية تتم في دولة ما، أو مشاهدة مباريات في ملعبها الأصلي بشكل مباشر، مثل حضور كأس العالم والأولمبياد أو دوري رياضة، هذا النوع من السياحة انتشر مؤخرًا بسبب حب الناس للرياضة وتعلقهم بفرق معينة.

15- مقدمة عن السياحة الطبيعية الريفية

تقوم على زيارة الأماكن الريفية، لبناء علاقات قوية بين الفرق الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، وأيضًا تساعد في التنمية المحلية، ويمكن أن تتم في المناطق القروية أو الزراعية أو البرية ومناطق الغابات وغيرها.

16- مقدمة عن السياحة التعليمية

مقدمة موضوع تعبير عن السياحة

السياحة التعليمية هي التي تقوم بها بغرض الحصول على شهادة علمية بخصوص موضوع معين من مكان معين، أو لتحصيل خبرات لازمة لمجال محدد، كما أنها تشمل حضور الورش والدورات التدريبية التي تساعد في تطوير الأفراد، وتقويتهم في المجالات المختلفة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

17- الحفاظ على السياحة

إن أهمية السياحة كبيرة للغاية لذلك يجب علينا العمل على الحفاظ عليها وتطويرها، ويشترك في ذلك الفرد والمجتمع، ويمكن أن يتم ذلك من خلال بعض المقترحات التي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

التعامل برقي مع السياح
تجنب طرق التحايل والغش مع السائح
الحفاظ على نظافة الشوارع
محاولة جعل البيئة جميلة الشكل
تيسير الإجراءات لدخول السائحين
وضع لافتات الإرشاد التي تخص الشوارع
الحفاظ على الأمن والأمان للسياح
توفير أماكن مجانية للجلوس
توفير صناديق لإلقاء القمامة

إن السياحة من الموارد والمصادر الهامة التي يجب استغلالها جيدًا والحفاظ عليها لأنها مصدر دخل قوي، وواجهة مهمة لكل دولة أمام الدول الأخرى، كما أنها تكسب احترام الدول لبعضها البعض.

أسئلة شائعة
  • ماذا تسمى سياحة الأثار القديمة؟

    سياحة ثقافية

  • هل للسياحة أضرار على الاقتصاد؟

    لا.

  • ماذا لو اختفت السياحة؟

    سينهار جزء كبير من الاقتصاد

التعليقات

  1. دعاء:

    ارجو الأهتمام بكل ما يخص الطلاب وجزيل الشكر

    1. رهف:

      سوف يتم الرد

    2. فريق عمل الموقع:

      جاري العمل علي ذالك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *