علاج السعال عند الرضع والاطفال

سمر زينة البدوي

علاج السعال عند الرضع والاطفال عبر موقع محتوى، يكون الرضيع خلال فترة حياته الأولي ضعيف الجهاز المناعي وغير قادر على التصدي لأي مسببات الأمراض التي قد تهاجم الجسم، مما يجعله أكثر تعرضاً للإصابة بالأمراض والتي قد تشكل خطورة علي حياته في بعض الأحيان ولاسيما إذا كان من الصعب علاجها.

ومن أكثر هذه الأمراض انتشارا وشيوعا هو السعال أو الكحة، والذي يأتي مصاحباً لبعض الأمراض التي قد يصاب بها الرضيع مثل الزكام والبرد والإنفلونزا وغيرها، إلا انه في أحيانا كثيرة يظهر بمفرده دون وجود أعراض آخري ترافقه وذلك يرجع لتراكم  كميات كبيرة من البلغم في الجهاز التنفسي، فتكون الكحة هي الطريقة الوحيدة للتخلص من هذه البلغم وإخراجه من الجسم.

علاج السعال للرضع والأطفال

علاج السعال

هناك الكثير من الطرق العلاجية للتخلص من السعال عند الرضع، نذكر منها الاتي:

  • تدليك الصدر ، حيث ينصح الأم بأن تقوم بتدليك منطقة الصدر لطفلها بأحد الزيوت الطبيعية الدافئة مثل زيت الزيتون وذلك في حالة إذا كانت الكحة جافة، إما إذا كانت مصاحبة ببلغم فهنا ينصح بإعطاء الطفل ملعقة من زيت الزيتون صباحاً، فذلك يلعب دورا كبيرا في التخلص من البلغم وطرده خارج الجسم.
  • عشبة العرقسوس، والتي تعتبر من أهم الأعشاب المستخدمة فى التخلص من مشكلة الكحة، حيث أنها تساهم في التقليل من احتقان الأنف  والتخلص من تهيج الحلق.
  • مشروب الزعتر ، ويستخدم عن طريق غلي كمية مناسبة من أوراقه واستنشاق البخار الناجم عنها، فذلك يساعد كثيراً في الحد من احتقان الأنف وبالتالي التقليل من تهيج الجهاز التنفسي والتخلص من مشكلة الكحة.
  • مشروب الزنجبيل، والذي يعد من اكثر العلاجات الطبيعة المستخدمة لعلاج الكحة، ويستخدم من خلال غلي كمية مناسبة منه فى الماء ومن ثم إعطائه للطفل.
  • العسل والليمون ، ويستخدم عن طريق مزجهما سويا في كمية مناسبة من الماء الدافيء ومن ثم تناوله بمعدل مرتين إلى ثلاثة فى اليوم الواحد، فهو يساعد في القضاء على الكحة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار إعطاء الطفل كميات قليلة منه.
  • أوراق الجوافة ، ويمكن تحضيرها عن طريق القيام بغلي أوراقها فى مقدار من الماء ومن ثم إعطائها للطفل، فهي تتسم باحتوائها على المواد المضادة للحساسية، مما يساعد فى الحد من تهيج الجهاز التنفسي وبالتالي القضاء على الكحة.
  • التوجه إلى الطبيب المعالج في حالة إذا كان الطفل يعاني من سعال شديد ومزمن وعندما يصاحبه ضيق في التنفس وتقيؤ.

علاج سعال الأطفال بالاعشاب

تتواجد بعض الأعشاب المستخدمة لعلاج السعال عند الأطفال، ومنها:

  • البابونج ، إذ ان تناول مغلي البابونج من شأنه يعمل على الحد من شدة الكحة، كما يمكن استخدام البخار المتصاعد منه للتخلص من هذه المشكلة، وذلك عن طريق تعريض الطفل لاستنشاق البخار بصورة مباشرة، مع مراعاة تغطية رأس الطفل بقطعة قماشية نظيفة لمنع تطاير البخار ولضمان استنشاق قدر كبير منه.
  • الزعتر ، حيث ينصح بتناول مغلي الزعتر بانتظام لحين تماثل الشفاء، ونظرا لأن نسبة كبيرة من الأطفال ترفض تناوله نظرا لمذاقه القوي، فهنا يمكن إضافة كمية قليلة من عسل النحل لجعل طعمه أطيب يتقبله الأطفال.
  •  الملّيسة، والتي تتسم بفوائدها العلاجية المتعددة، إذ تساعد على التخلص من مشكلة الكحة والبرد، ونظرا لمذاقها اللذيذ والحلو فإنه يكون من السهل إقناع الأطفال بتناولها.

علاج سعال الاطفال بالأدوية

علاج سعال الاطفال

هناك بعض أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج السعال عند الأطفال ، ومنها:

  • مشتقات الأفيون، وهي من الأدوية الفعالة جدا للتخلص من الكحة.
  • موسِّعات القصبات، ويستخدم هذا النوع من الأدوية في علاج الكحة الناتجة عن الربو.
  •  مضادات الاحتقان، والتي يتم استخدامها فى حالات الكحة التي يصاحبها الرشح.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج السعال للرضع والأطفال، يسعدنا استقبال تعليقاتكم عبر موقعنا موقع محتوى.