اين يوجد فيتامين د وما هي فوائده

روميساء محمد

اين يوجد فيتامين د وما هي فوائده عبر موقع محتوى, يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجسم يتم امتصاص الكالسيوم المناسب حتى يساعد العظام على النمو وكذلك يقلل من شدة الالتهاب ويساعد على التحكم في نمو الخلايا والأداء العصبي العضلي وكذلك السير المناعي السليم.

عند وجود قلة في نقص فيتامين د  يمكن أن يتسبب في حدوث الكساح ويعتبر من الأمراض التي تصيب العظام حيث تمنع الإنسان يقف على الارجل بشكل صحيح،  وكذلك عند استخدام نسب قليلة فيتامين د الذي تسبب في ضعف الجهاز المناعي ويتسبب في زيادة خطر الاصابة بالسرطان وحدوث لين  في العظام وكذلك يضعف نمو الشعر من البصيلات وكذلك العظام، وعندما يستخدم فيتامين د بكثرة يتسبب في حدوث نوبات قلبية أو وجود حصى على الكلى.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

  • تناول السمك: يوجد الكثير من أنواع السمك المختلفة التي يوجد فيها نسبة كبيرة من فيتامين د وخاصة السمك الغير مطهي يوجد فيه نسبة كبيرة من فيتامين د ويعمل على تقليل المادة الدهنية  فيه.
  • تناول المحار: يوجد فيه نسبة كبيرة من فيتامين ب 12 وكذلك يحتوي على فيتامين d وكذلك يوجد في الحديد والمنجنيز والنحاس وأيضا الزنك  حيث يحتوي المحار على نسبة كبيرة من الكولسترول لهذا يجب استخدامه بكميات مناسبة خاصة للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب.
  • الكافيار الأحمر والأسود: يعتبر الكافيار  عنصر مرتبط مع السوشي حيث يوجد  في كل 100 غرام من الكافيار فيتامين د.
  • تناول البيض: يوجد في بعض العناصر الغذائية العالية مثل فيتامين د  بالإضافة إلى وجود البروتين حيث كل 100 غرام على فيتامين د بنسب متوسطة خاصة في البيض المقلي ولا يجب استخدام البيض للحصول على فيتامين د  بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكوليسترول.
  • العصائر ومنتجات الألبان: حيث تحتوي  على نسبة كبيرة من الكالسيوم  لهذا يحتوي الحليب على فيتامين د  بالنسبة 13% من فيتامين د لكل 100 غرام في كوب واحد،  وكذلك يوجد في الجبن والزبدة .
  • كبد البقر: يحتوي كبد الأبقار  على الكثير من العناصر الغذائية التي يفتقدها الجسم ويكون منها فيتامين  ولكن لا يوجد فيها نسبة كبيرة من الفيتامين.

فيتامين د في كبد القر

  • الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية من أهم المصادر التي تحتوي على فيتامين د  يوجد في السلمون و ثعبان البحر و أسماك التونة وكذلك توجد في الماكريل  المرقط حيث يوجد في نسبة كافيه التي الجسم بشكل يومي.
  • الفطر: يوجد فيه نسبة كبيرة من فيتامين د خاصة عندما يتعلق بالأشعة الفوق البنفسجية ولكن يمكن أن ينمو الفطر في الظل من دون أشعة الشمس.

أهمية الشمس للحصول على فيتامين د

أشعة الشمس: تحتوي الشمس على فيتامين د لأن عند التعرض لأشعة الشمس  تعمل على تنشيط الجسم لإنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي، ولكن عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر يتسبب في حدوث أضرار مثل الإصابة بسرطان الجلد لهذا لا يجب التعرض للشمس أكثر من نصف ساعة يوميا للحصول على فيتامين د.

نستقبل أسألتكم واستفساراتكم عن أي دواء عبر الموقع.