التخطي إلى المحتوى
كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء
كتابة بحث التخرج

كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء عبر موقع محتوى, يعد بحث التخرج من المتطلبات الواجبة على الطالب تنفيذها للحصول على درجة البكالوريوس العلمية، ويقوم الطالب بعمل مشروع تخرج يقدم فيه موضوع بحثي جديد يرتبط بمجال تخصصه، ويتناول فيه ظواهر وقضايا علمية واقعية.

 كتابة بحث التخرج

كيفية كتابة بحث التخرج

نرصدلكم من خلال التالي خطوات كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء.

اختيار موضوع البحث

يجب اختيار عنوان البحث العلمي بعناية فائقة، فهي من أهم خطوات التي يركز عليها الباحث عند تنفيذه للبحث العلمي، ويرتبط محتوي البحث باختيار المنهج البحثي الملائم للمحتوي، مع تحديد الفئة العمرية المستهدفة في البحث العلمي.

ويجب على الباحث الابتعاد عن الكلمات الغامضة والغير واضحة عند اختياره  لعنوان بحث التخرج، مع الإشارة على الأهداف التي يريد الباحث تحقيقها في البحث، ويشير الباحث هنا في جملة موجزة عن أهمية إجراءه لهذا البحث.

مراجعة الأدبيات السابقة

وتعرف مراجعة الأدبيات على إنها رصد وذكر الدراسات والنظريات والمفاهيم السابقة المرتبطة بموضوع البحث، مع قيام الباحث بذكر الأسباب التي أدت لاختياره عنوان البحث، وتحديد الإطار المرجعي الذي يعتمد عليه في مشروع تخرجه.

تحديد مشكلة البحث

تعرف مشكلة البحث علي إنها القضية والظاهرة التي يشوبها الغموض ويسعي الباحث إلى حلها وتفسيرها، وتصاغ مشكلة البحث في عبارات وجمل واضحة تبتعد عن الغموض والتعقيد.

تحديد فرضيات الدراسة

يقوم الباحث بتحديد فرضيات بحثه في صيغة أسئلة استفهامية أو خبرية، ويعمل الباحث هنا لجمع كافة البيانات والمعلومات المرتبطة بعنوان البحث والتي تساعده على إثبات الفروض التي وضعها في البحث.

منهج البحث العلمي

يعرف منهج البحث على إنها الأساليب والوقائع المستخدمة في رصد المتغيرات التي يقوم الباحث بدراستها، وذلك من أجل الكشف عن الحقائق العلمية، وهناك عدة مناهج تستخدم في البحث العلمي والتي يتم اختيارها طبقا لعنوان البحث والعينة المستخدمة.

ويعد المنهج الوصفي من أكثر المناهج المستخدمة في البحث العلمي، بجانب عدة مناهج بحثية منها المنهج الاستدلالي، المنهج التجريبي، المنهج الاستردادي، المنهج المسحي، والمنهج التاريخي.

أدوات الدراسة

تعد أدوات الدراسة من الأدوات المستخدمة في جمع المعلومات المرتبطة بموضوع وعنوان بحث التخرج، ومن أدوات الدراسة هم المقابلة والملاحظة والاستبيان.

قائمة المراجع

والتي تتضمن المصادر التي استعان بها الباحث في البحث، ويجب على الباحث كتابة المراجع في شكل قائمتين إحداهما باللغة الإنجليزية والأخرى باللغة العربية، والتي يحتويان على الكتب والدراسات والمراجع التي استخدامها البحث في إعداد البحث.

شروط البحث العلمي

  • الأمانة العلمية، فيجب على الباحث ذكر الدراسات السابقة التي استعان بها الباحث في بحثه، ويقوم بتوثيقها في قائمة المراجع بشكل علمي دقيق.
  • يجب أن يرتبط البحث بالواقعية، والتي تعني قابلية تطبيق نتائج البحث في الواقع.
  • الأًصالة والتجديد في موضوع البحث، فالهدف من إجراء البحث هو تقديم نتائج بحثية جديدة تضيف معلومات جديدة في الأبحاث العلمية.
  • يجب أن يتسم البحث العلمي بالموضوعية والبعد عن الذاتية، وقيامه بتفسير وتحليل مشكلة البحث بشكل علمي وموضوعي.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن