التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الحج وأثرها في النفس عبر موقع محتوى, سورة الحج من أهم سور القرآن الكريم نظرا لأنها اشتملت على العديد من الموضوعات الهامة، وهذه السورة رقم 22 من المصحف الشريف وعدد آياتها ثمانية وسبعون آية، وبعض آيات هذه السورة نزلت في مكة المكرمة والبعض الآخر نزل على حضرة سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة.

أطلق على هذه السورة اسم سورة الحج وكما نعلم جميعا أن الحج ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي ومن هنا يتضح لنا أنها السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي سميت بأحد أركان الدين الإسلامي، سنتطرق في هذا المقال إلى فضل سورة الحج وأسباب نزولها تابع معنا لمعرفة المزيد من أسرار هذه السورة العظيمة.

فضل تلاوة سورة الحج

فضل تلاوة سورة الحج

هل تعلم اخي المسلم ما الهدف من هذه السورة، الهدف الأساسي منها هي العبودية الخالصة لله سبحانه وتعالى سبحان الله الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له شريك في الملك، الله هو من خلق الناس وهو وحده الذي يميتهم وهو وحده الذي يبعثهم يوم القيامة، تذكرنا الآيات بعبادة الله وحده لا شريك له له الملك سبحانه، ولهذا ذكرنا الله عز وجل بالإخلاص في عبادته في السورة اقرأ هذه الآيات بتمعن حتى تعي الهدف الذي نزلت من أجله السورة العظيمة.

فضل تلاوة سورة الحج

علاقة يوم الحج بالبعث

افتتح الله عز وجل الآيات الشريفة بذكر يوم القيامة وأهوالها فما هو السبب في ذلك؟ وما علاقة أهوال يوم القيامة بيوم الحج وما هو الرابط المشترك بينهم إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة عن هذا السؤال عليك أن تعلم جيدا أن الله أنزل هذه الآيات لحكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه ولكن على المسلمين الاجتهاد في تدبر معاني الآيات ومعرفة الغرض من نزولها في هذا الموضع.

يقصد كثير من الناس بيت الله الحرام من أجل أداء شعائر الحج، وهذه الشعائر مرهقة ومتعبة للغاية يتكبد هؤلاء الحجاج مشقة كبيرة من أجل الحصول على رضا الله عز وجل وينتهي هذا اليوم بمشهد الحجاج وهم متعبين ويعلو أجسامهم التراب والإرهاق الشديد وهذا الموقف العظيم يذكرنا بالبعث حينما يبعث الله عز وجل الناس من قبورهم، في هذا اليوم العظيم يوم عرفات يعبد الله كل من في السماء والأرض يعبدون الله ويسبحون بحمده سبحان الله العظيم مرددين لبيك اللهم لبيك وإليكم ما ذكر في هذه السورة (1).

شاهد أيضا:

فضل تلاوة سورة الحج

وفي نهاية المقال هناك سجدة لله عز وجل، وهذه السجدة موجهة لجميع المؤمنين بالله عز وجل علينا أن نسجد لله وحده لا شريك له عندما نقرأ هذه الآية وذلك على خلاف السجدة التي ذكرت في سورة العلق فهي موجهة لسيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم وحده وإليكم هذه الآية الشريفة (2)، كما كشفت لنا الآيات أن الإنسان يأخذ جزاءه يوم القيامة من المولي عز وجل سواء كان خيرا أو شرا.

قراءة سورة الحج كل 3 أيام

يتساءل القراء عن صحة الحديث المشار إليه (3) والذي يؤكد أن من قرأ سورة الحج كل ثلاثة أيام مرة واحدة تحقق له أمنية أداء شعائر الحج بفضل الله عز وجل، أشار العلماء أن هذا الحديث من الأحاديث الباطلة التي لم ترد عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم ولا أصل لهذا الحديث فهو موضوع، توجه إلى الله بالدعاء والصلاة على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم حتى يتحقق لك ما تريد بإذنه.

فضل تلاوة سورة الحج

ما ذكر في المقال من آيات وأحاديث

1_ (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَأوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء) آية 18.

2 _ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آية 77.

3 _ ( من قرأ سورة الحج أعطي من الأجر كحجّة حجّها ، وعمرة اعتمرها ، بعدد من حج واعتمر فيما مضى ، وفيما بقي )، ” مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْحَجِّ فِي كُلِّ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ وُفِّقَ لِلْحَجِّ، وَ إِنْ مَاتَ فِي شَهْرِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *