التخطي إلى المحتوى
طريقة ارتداء ملابس الإحرام بالصور
طريقة ارتداء ملابس الإحرام

طريقة ارتداء ملابس الإحرام بالصور عبر موقع محتوى, تعتبر رحلة الحج من الرحلات الدينية التي تهوى اليه قلب كل مسلم في كل مكان في العالم فهي الرحلة التي تطهر الروح والجسد من الذنوب والمعاصي واليكم المزيد حول طريقة ارتداء ملابس الإحرام .

شروط ملابس الأحرام

طريقة ارتداء ملابس الإحرام

تعتبر ملابس الاحرام من الاركان الاساسية لرحلة الحاجة بل انه من شروط القيام برحلة الحج، ولان رحلة الحج ليست مثل اى رحلة يقوم بها المسلم بل انها الرحلة الخالصة لوجه الله تعالي والمرجو منها ان يعفو الله من خلالها عن الحاج فان ملابس الاحرام لها شروط واداب.

طريقة ارتداء ملابس الأحرام للمرأة

الملابس لابد وان تكون واسعة او فضفاضة حتى لا يظهر منها اى عورة، ولا يفضل ارتداء النقاب أو القفازات سواء لتغطية الوجه أو اليدين اعمالا لحديث رسول الله فعن ابن عمر -رضي الله عنه-، أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين) صحيح البخاري.

ملابس الاحرام لابد ان تكون بسيطة تماما وخالية من اى رفاهية او زخرفة او بهرجة، كما يفضل ان تكون ملابس الاحرام ايضا خالية من الأزرار والسحّابات، ويفضل في ملابس الإحرام  بشكل عام ان تكون اما باللون الأبيض أو الأسود.

طريقة ارتداء ملابس الأحرام للرجل

تتكون ملابس الاحرام للرجل من اكثر من قطعة على عكس المراة حيث تتكون من:

أولا الإزار

وهو  ثوب يلف حول الخصر ومصنوع من القماش وباللون الابيض حيث يستر الازار الجزء الواقع ما بين السرة والقدمين.

ثانيا الرداء

وهو  قطعة قماش بيضاء ايضا يتم لف  أحد طرفيها حول خصر المحرم  ويستر بالطرف الآخر كتفه الأيسر مع بقاء الكتف الأيمن مكشوف، وبشكل عام فان ملابس الاحرام للرجل لابد ان تكون غير كاشفة ولا تظهر العورات عند الرجل وان تكون بيضاء اللون وخالية من الازرار او الربط كما يمتنع المحرم عن ارتداء الملابس الداخلية أو الجوارب او الملابس المخيطة بشكل عام .

طريقة ارتداء ملابس الإحرام

اداب ارتداء ملابس الاحرام

ملابس الاحرام قد تتعرض لما يفسد رحلة العمرة او الحج بشكل عام اذا ان هناك عدد من الامور الواجبة القيام بها ومراعتها قبل ارتداء الملابس:.

  • النكاح او العلاقة الحميمة الزوجية محرمة خلال رحلة الحج وفقا لقوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ).
  • ومن المحرمات ايضا خلع نبات الحرم او صيد البر او إزالة الشعر سواء بالحلق أو النتف، كما ان لبس الخف والجوارب أو الطاقية من محرمات الحج مع استخدام كحل العين او العطور او الاستمناء.

وضحنا لكم طريقة ارتداء ملابس الإحرام مع توضيح شروط ملابس الاحرام لكلا من الرجل والمراة مع توضيح بعد المحرمات خلال الحج او العمرة.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن